الجمعة، 16 مارس، 2012

التقرير الإخباري للثورة اليمنية ليوم الجمعة بتاريخ 16 مارس 2012م الموافق 23 ربيع ثاني 1433هــ

 يمكنكم متابعة صفحتنا الإخبارية على الفيس بوك على الرابط التالي :

https://www.facebook.com/mnyr2011m



أركان التقرير :



- تقارير ميدانية + انتهاكات وتقارير حقوقية

- أهم ما تناولته المواقع الالكترونية

- أخبار الفضائيات والوكالات

- أخبار الــ sms العاجلة

- تفاصيل المواقع الالكترونية

- الثورة في الصحافة اليومية والأسبوعية المحلية




القاضي الهتار:يجوز الطعن بقانون الحصانة أمام المحكمة الدستورية

شباب الثورة بصنعاء يتعهدون بمحاكمة قتلة الكرامة في ذكراها الأولى

خليل العمري /


- شهد ميدان الستين هذا اليوم احتشادا كبيراً في جمعة" عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة" والتي تتزامن مع الذكرى الأولى لمجزرة الكرامة والتي ارتكبها نظام صالح وراح ضحيتها العشرات.


وتعهد شباب الثورة بالوفاء لدم الشهداء الأبرار ، وأعلنوا عن تدشين مرحلة تصعيديه جديدة لتحقيق أهداف الثورة.


وجدد شباب الثورة مطالبتهم بمحاكمة الرئيس المخلوع علي صالح ومعاونيه في ارتكابهم جرائم قتل في جمعة الكرامة التي سقط فيها أكثر من 52 شهيدا ومئات الجرحى في 18 مارس 2011 وكذلك تورطه بارتكاب المجازر بحق شهداء الثورة الشبابية الشعبية في عموم المحافظات.


خطيب جمعة سنحاكم القتلة في ميدان الستين القاضي حمود الهتار أكد أن المجزرة البشعة التي أرتكبها النظام كانت فاصلة في تاريخ الثورة اليمنية وأنها بداية سقوط النظام سياسياً وأخلاقياً.


وأضاف بأن إعلان قائد المنطقة الشمالية الغربية وزملائه قادة المناطق العسكرية تأييدهم لثورة الشباب ثم انقسام كتلة المؤتمر واستقالتهم من الحزب الحاكم واتساع دائرة الاحتجاجات حولت صالح من رئيس جمهورية إلى رئيس منطقة السبعين.


وأشار إلى أن الشعب اليمني ظهر أكثر تماسكاً من ذي قبل في وجه آلة النظام وكسب الرأي العام الدولي بحضارية ثورته الأمر الذي جعل الأشقاء والأصدقاء إلى التدخل لإنقاذ الشعب اليمني بحل سلمي بجهود مجلس التعاون الخليجي من خلال المبادرة الخليجية.


وأوضح الهتار أن النظام استمر في القمع رغم وجود المبادرة الخليجية حتى يوم ال21 من فبراير عندما منح الشعب ثقته وأعطاه أصوات لم يحصل عليها أي مرشح من قبل وذلك من أجل طي صفحة نظام صالح وطلباً للأمن والاستقرار.


وخاطب القاضي الهتار رئيس الجمهورية المشير عبد ربه منصور هادي وحكومة الوفاق قائلاً: لا عذر لكم بعد اليوم آن الأوان أن تمارسوا صلاحياتكم الكاملة.


وأضاف :"نناشدكم الله الأمن أولاً.. الأمن أولا ..الناس يريدون إزالة المظاهر المسلحة ،يريدون إيقاف العنف في صعدة ،يريدون أن تقضوا على العنف وأن تستعيدوا الأسلحة التي استولى عليها أنصار الشريعة" التي تمثل خطراً كبيرا على السلم الاجتماعي.


وقال يا حكومة الوفاق إذا لم تستطيعوا توفير المشتقات النفطية والكهرباء فلن تستطيعوا تحقيق بقية الأهداف وإقامة العدل في كل ربوع الوطن وعليكم تسليمها لمن سيعمل.


وطالب رئيس الجمهورية بالنظر إلى قضية أحرار الجوية الذين قضوا معظم أعمارهم في خدمة الوطن وأن ينظر إلي مطالبهم بمزيد من العدل والحزم.


ودعا الهتار إلى سرعة هيكلة الجيش وإخراجه من مراكز المدن إلى حدود البلاد البرية والبحرية وتقوية الأجهزة الأمنية لحفظ الأمن والاستقرار الداخلي.


وأضاف الخطيب:إذا لم تفعلوا كل هذا فإنا هاهنا قاعدون وسننطلق لتحقيق أهداف الثورة السلمية كاملة.


وعلق القاضي الهتار على قانون منح الحصانة الذي تصفه مادته الخامسة بأنه من أعمال السيادة ، واصفاً إياه بأنه لا يعول عليها ويجوز الطعن فيه أمام المحكمة الدستورية ومحاكمة قتلة المدنيين..


ضمن مرحلة التصعيد التي تبدأ الأحد في ذكرى المجزرة..

ثوار اليمن يتعهدون لشهداء جمعة الكرامة بمحاكمة القتلة وتحقيق أهداف الثورة


الشبكة : متابعات /


- جدد ثوار اليمن معاهدتهم لشهداء الثورة بمحاكمة القتلة,وذلك ضمن جمعة اليوم التي أطلقوا عليها شعار" عهداً لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة",في يوم ثوري أعاد للأذهان الأيام الأولى للثورة.


وأقرت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية السلمية تسمية جمعة اليوم بهذا الاسم, بالتزامن مع إحياء الذكرى الأولى لمجزرة جمعة الكرامة التي تصادف الأحد المقبل.


وكانت اللجنة أعلنت عن تدشينها لمرحلة جديدة من التصعيد الثوري لاستكمال تحقيق بقية أهداف الثورة اليمنية، تبدأ يوم الأحد القادم بإحياء الذكرى الأولى لمجزرة جمعة الكرامة التي راح ضحيتها نحو 60 شهيداً على يد قناصة يتبعون الرئيس المخلوع .


وأدى مئات الآلاف في شارع الستين بالعاصمة صنعاء صلاة جمعة "عهداً لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة",وسط هتافات من قبل الثوار تتعهد بالقصاص من قتلة الشهداء ومحاكمتهم على جرائمهم.


وردد الثوار عبارات تدعو لرفع الحصانة عن الرئيس المخلوع وأعوانه تمهيدا لمحاكمتهم ومحاسبتهم.


واحتشد مئات الآلاف في ساحة الحرية في تعز وساحات المديريات مطالبين بهيكلة الجيش ورفع الحصانة عن المخلوع ومعاهدين شهداء الكرامة بمحاكمة القتلة.


وهتف ثوار تعز " عهدا يا شهداء الكرامة.. القاتل لازم إعدامه",قبل أن يتوجهون في مسيرة حاشدة إلى مبنى المحافظة رفضا لتدوير القتلة والفاسدين.


وجدد ملايين اليمنيين في جمعة العهد لشهداء الكرامة بمحاكمة القتلة كما جددوا الوعد للشهداء بتقديم صالح وأعوانه للمحاكمة واستكمال أهداف الثورة.


واحتشد مئات الآلاف من ثوار إب مطالبين بسرعة هيكلة الجيش وتقديم المتهمين بمجزرة الكرامة للمحاكمة. وتعهد المحتشدون بالاستمرار بالتصعيد السلمي حتى القصاص من القتلة وبناء الدولة المدنية.


وأعلن الثوار تضامنهم مع الشعب السوري وطالبوا العالم إنقاذهم من مجازر الأسد وشبيحته.


وكان ثوار ساحة نصرة المظلوم قد قاموا بمسيرة ووقفة احتجاجيه بعد الجمعة إلى المجمع الحكومي مطالبين بإقالة مدير المديرية والأمن لتواطئهم مع قتلة أبناء العدين ومطالبين المحافظ ووزير الداخلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإلقاء القبض على القتلة تقديمهم للمحاكمة.


من جانبهم,احتشد أبناء مأرب في ساحة الحرية لأداء صلاة جمعة "الوفاء للشهداء الكرامة "بعد توافدهم من الصباح الباكر إلى ساحة الحرية .


واستمع المحتشدون إلى خطبة الجمعة التي ألقاها الأستاذ وليد الراجحي والذي استعرض مكن خلالها تاريخ الثورة اليمنية من الانطلاقة حتى تحقق إسقاط النظام .


وأكد خلال خطبته على أن دماء شهداء جمعة الكرامة هي التي أوصلت نور الثورة إلى القصر الجمهوري وكانت بمثابة تسلم مفاتيح القصر الجمهوري وخلع صالح من على كرسي الحكم.


من جهته اعتبر الخطيب جمعة الكرامة هي التي أسقطت صالح ,مشيرا إلى أن الستة مليون ناخب الذين منحوا أصواتهم لهادي سابقة لم تمنح لرئيس من قبل.


وأضاف قائلاً"نحن لا نمن على هادي بأصواتنا ولكننا نقول يا هادي لقد وصلت إلى الرئاسة بإرادة الشعب لا بإرادة المخلوع وعليك أن تلبي مطالب الشعب اليمني الذي منحك الثقة.


وأكد على أن نتائج الانتخابات كانت الصفعة الكبرى التي تلقاها صالح خلال حياته يوم أن اتجه الشعب إلى صناديق الاقتراع "كما دعا الخطيب الرئيس هادي إلى سرعة إلقاء القبض على صالح ومن شارك في القتل والى إعادة هيكلة الجيش والأمن.


وخلال خطبته دعا حكومة الوفاق بسرعة معالجة أوضاع اسر الشهداء والجرحى والاهتمام بهم وتقديم الرعاية الصحية والتعليمية المجانية ودعا إلى سرعة محاكمة القتلة والتصعيد الثوري حتى يحاكم على صالح وأعوانه .


وعقب الصلاة ردد الثوار العديد من الهتافات المطالبة بالانتصار لدماء شهداء الكرامة وسرعة محاكمة صالح وأعوانه.


وأدى الآلاف من أبناء البيضاء صلاة جمعة " عهداً لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة " في ساحتي أبناء الثوار بالبيضاء والحرية برداع حيث أكد الثوار بعد الصلاة مطالبهم في محاكمة القتلة الذين سفكوا دم الشباب طيلة سنة كاملة من عمر الثورة اليمنية.


خطيب الجمعة بساحة أبناء الثوار/عبدالله المطري أكد في خطبتيه إن محاكمة القتلة مطلب رباني قبل أن يكون مطلب بشري وفي حياة للأمة مستشهداً بقوله تعالى " ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب" كما تطرق المطري إلى مجزرة جمعة الكرامة التي راح ضحيتها أكثر من ستون شاباً من خيرة شباب اليمن.


وطالب بمحاكمة القتلة الذين عرفهم الشعب, موضحاً أن قانون الحصانة مقتصراً فقط على ما يتعلق بالعمل الحكومي وان دماء الشباب الذين استشهدوا ستظل تطال القتلة أينما حلوا أو رحلوا.


ودعاء المطري الشباب إلى التصعيد حتى تتحقق كافة أهداف ثورتهم, مؤكدة في الوقت ذاته انه لا تصالح مع القتلة, وان أي تصالح مع سفاكي الدماء هو خيانة لدماء الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من اجل تحقيق أهداف ثورتهم.


واحيا عشرات الآلاف، في مدينة ذمار، صباح اليوم، الذكرى الأولى، لمجزرة جمعة الكرامة، بمسيرة حاشدة، في جمعة "عهداً لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة" مجددين العهد، بتقديم صالح، وكل أعوانه من المجرمين والقتلة، للمحاكمة.


وحمل المتظاهرون صوراً لشهداء جمعة الكرامة، من أبناء محافظة ذمار، وهتفوا "عهداً شهداء الكرامة.. سنحاكم صالح وأزلامه" مؤكدين على استمرار الثورة السلمية، حتى تحقيق كامل أهدافها، وتقديم صالح وأقاربه للمحاكمة.


وأكدت الحشود على المطلب الشعبي، المتمثل في سرعة إعادة هيكلة الجيش، على أسس وطنية، وإزاحة أقارب المخلوع من مناصبهم العسكرية والأمنية، وتقديمهم إلى القضاء بتهمة الخيانة، مؤكدين أن دماء الشهداء من شباب الثورة، وأبناء القوات المسلحة والأمن، لا يمكن التفريط فيها.


وحيا شباب الثورة في ذمار، الشعب السوري الصامد، أمام نظام الأسد الإجرامي، الذي يرتكب أفضع الجرائم، بحق الشعب السوري، وخصوصاً الأطفال والنساء، داعين العالم للتحرك السريع، لوقف هذه المجازر، وأكدوا في هتافاتهم، على أن ثورة الشعب السوري، هي ثورة ضد الظلم والاستبداد، ولا بد لها أن تنتصر.


وأكد خطيب جمعة "عهداً لشهداء الكرامة سنحارب القتلة" بمحافظة ذمار، الشيخ بشير سند، أن إرادة الشعوب، هي التي صنعت ثورات الربيع العربي، وأن ثورة التغيير اليمنية، هي أعظم هذه الثورات، وأن شهداء الثورة السلمية في اليمن، هم أكرم شباب اليمن.


واعتبر جمعة الكرامة هي يوم كرامة لكل اليمنيين، كونه اليوم الفاصل، الذي كان سقط فيه النظام البائد فعلياً، وفقد شرعيته، وكشف فيه صالح عن الوجه الدموي له ولعائلته.


وشدد سند على الوفاء للشهداء، بالعمل على تقديم القتلة؛ تخطيطاً وتنفيذاً وتواطؤاً؛ إلى المحاكمة، وكذا الاهتمام بأسر الشهداء وإكرامهم، مؤكداً أن الحصانة التي منحت لصالح ليست حصانة جنائية، وأن دماء الشهداء لا يمكن التفريط فيها.


ودعا خطيب جمعة ذمار؛ رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، إلى إيلاء أسر الشهداء الاهتمام الأكبر، كما دعا إلى إعلان يوم 18مارس من كل عام، يوماً وطنياً، وهو اليوم الذي قدم فيه 53من خيرة شباب اليمن، أرواحهم من أجل الكرامة، والتحرر من الاستبداد.


ووجه رسائل إلى الرئيس، وحكومة الوفاق، شدد فيها على سرعة هيكلة الجيش، وإقالة أفراد العائلة، ومعالجة أوضاع أسر الشهداء والجرحى، وتقديم الرعاية لهم.


إلى ذلك,احتشد الآلاف في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة " بمحافظة حجة وفاء لشهداء الكرامة ومطالبة بمحاكمة القتلة والمجرمين والمخططين لتلك الجريمة الشنعاء التي هزت اليمن .


وفي خطبة الجمعة أكد الشيخ محمد المعكفي الحائز على جائزة خطيب اليمن أن الوفاء لشهداء جمعة الكرامة محاكمة القتلة والمجرمين والمخططين لتلك الجريمة ، مطالبا بسرعة الكشف عن من يقف ورائها وإظهار ذلك في الفضائيات ليعرف الشعب من قتل شباب الثورة في جمعة الكرامة .


ودعا المعكفي رئيس الدولة وحكومة الوفاق إلى ضرورة رعاية اسر الشهداء والمعاقين والجرحى من باب الوفاء للشهداء الذين قدموا أنفسهم ضحية لهذا الشعب وعزته ورفعته وتقدمه وتخليصه من الفساد والمفسدين والمشاريع والظلامية التي مزقت اليمن .


وخاطب المعكفي قتلة الشهداء بقله " إلى متى الفرار وإلى أين المفر وإلى متى تتسترون ، ثقوا بأنكم ستنازلون جزائكم الذي تكفلت به عدالة السماء وسيقتص المولى لدماء الشباب من دمائكم وستلاحقكم تلك الدماء في الدنيا والآخرة " مشيرا بأن شباب الثورة في الساحات هو الضمان الحقيقي للمطالبة بالقصاص لشهداء الكرامة وكافة شهداء الثورة السلمية الذين قتلهم صالح بدم بارد .


وأضاف المعكفي أن دماء شهداء الكرامة التي سفكت دمائهم ظلما وعدوانا كانت بمثابة في ساحة الثورة بصنعاء في تلك الجمعة التي اهتز لها اليمن ، مشيرا بأن تلك الدماء نزعت السلطان من صالح ونزعت من نفوس اليمنيين محبته ولم يقر له قرار بعدها ولم يهدأ له بال وكانت دماء شهداء الكرامة عنوان اليمن الجديد وبداية العهد الجديد وتدشينا لمرحلة جديدة كانوا هم أبطالها وعنوانها .


إلى ذلك شهدت محافظة حجة في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة " مسيرة حاشدة جابت شوارع مدينة حجة تعهدوا بالقصاص من القتلة ومحاكمتهم وطالبوا بالوفاء لدماء الشهداء وكفالة أولادهم وأسرهم وتعهد الجرحى والمعاقين .


وطالب الشباب بسرعة الكشف عن قتلة جمعة الكرامة ومن تورطوا فيها ليعرف الشعب القتلة والمجرمين والمخططين لها ، مطالبين بمحاكمة المخلوع وأولاده ونظامه البائد الذين تلطخت أيديهم بدماء شباب الثورة الأطهار ، كما طالبوا بنزع الحصانة منه وتقديمه للمحاكمة لينال جزائه العادل .


وفي المسيرة هتف الشباب " يا شهداء الكرامة ...القاتل سينال عقابه "”لا حوار لا حوار حتى... يسجن الغدار "يا قاتل لن تركن... بالحصانة لن تأمن " بشرى يا شهداء الكرامة ....صالح قد نفدت أيامه " " بشرى يا شهداء الكرامة ...شعبي قد حقق أحلامه ...سيحاكم صالح وأزلامه " .


وفي المسيرة الجماهيرية طالب الأستاذ مهدي جابر الهاتف رئيس إصلاح حجة والقيادي في اللقاء المشترك بمحاكمة القتلة والمجرمين وكل من تورط في قتل الشباب كون ذلك يعد وفاء لتلك الدماء الزكية التي سكبت من اجل عزة وكرامة هذا الشعب .


وأشار الهاتف أن شهداء الكرامة شامة في جبين اليمن وتاريخه وهم من تحقق على أيديهم النصر للثورة المباركة ورحيل رأس النظام ، مشيرا بان هذا اليوم كان له ما بعده من تحقق النصر وتحقق الهدف الأول من الثورة وتغييره وهو هدف كبير تحقق بصمود وتضحيات الشباب .


وأضاف نضال الثورة السلمي الذي رفعه شباب الثورة شعارا لثورتهم هو المعول الذي هدم السقف على الفاسدين وعلى نظام صالح ليترك بعدها السلطة ويغادرها تحت ضغط ثوار اليمن ، مشيرا بأن بقاء الثوار اليوم في الساحات هو الضامن الحقيقي لتحقيق ما تبقى من أهداف الثورة التي ما من شك ستحقق في الأيام القادمة .


وخاطب الثوار بأنهم رجال أوفياء نشدوا الحرية وحققوها ونشدوا تحقيق أهدف ثورتهم وحققوا منها الهدف الأول وسيحققون ما تبقى منها قريبا ، مؤكدا أنه من الضروري استمرار الفعل الثوري وفي ثوريتها حتى النهاية ، مؤكدا بأن ثورة الشباب كانت فاتحة خير على أبناء البلد الذين خرجوا في ثورة المؤسسات ينشدون الحرية ويرفضون الظلم ويطالبون بالعدل والمساواة والحقوق كدليل واضح أن اليمنيين يجمعهم هدف واحد وغاية واحدة ومطلب واحد وأنهم سئموا الوعود الجوفاء والخرقاء التي كان يقدمها النظام السابق لأبناء الشعب .


ودعا الهاتف الرئيس هادي إلى سرعة تحقيق مطالب الشعب وعدم الالتفات للوراء كون الشعب منحه الشرعية الدستورية وعلى الجميع الالتزام بالشرعية الدستورية ، مطالبا بسرعة هيكلة الجيش كضمان حقيقي لاستقرار اليمن وتعافيه من محنته والأخذ على أيدي من يريدون إعادة عقارب الساعة إلى الوراء والمحاولة للنيل من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي توافق عليها الجميع للخروج بالبلد إلى بر الأمان .


في السياق,أحيا الآلاف من ثوار محافظة عدن جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة)و حيث توافدوا من مختلف مديريات المحافظة إلى ساحة الحرية في قلب مدينة كريتر وهم يحملون الأعلام الوطنية.


وقال خطيب الجمعة الشيخ عبدالرحمن الشاعر إن جمعة الكرامة مثلت منعطفا جديدا في مسار الربيع اليمني وبدماء الشهداء الذين سقطوا في 18مارس كان دمهم هو الوقود الذي زاد من وهج الثورة الشبابية ودمعها نحو إسقاط النظام، وبارتكاب العائلة لتلك المجزرة الرهيبة كشفوا أنهم عصابة محترفي القتل ، وبعدها توالت جرائمهم وزادت سقطاتهم واحدة تلو أخرى إلى أن صنعوا نهايتهم بأياديهم الخاطئة.


وتابع الخطيب: لقد حاول السفاح وعصابته أن يرمي بالخوف والهلع إلى وسط الثوار في ساحة التغيير فقتل أكثر من خمسين ثائرا وجرح المئات، لكن الثورة لم تتوقف بل حملت الخوف والهلع وألقته في باحة القصر الرئاسي ومعسكراته ، بل وجعلت صالح وأبنائه أسيري الخوف فلقد رأوا مصيرهم الذي صنعته ساحات الثورة وهتافات الثوار.


وأشار الخطيب أن الأحد القادم وهي ذكرى جمعة الكرامة ستكون يوما مشهودا حيث يبدأ فيها ثوار اليمن منعطفا جديدا في ثورتهم التي ألقت بالسفاح خارج القصر وخارج الكرسي الرئاسي، ومهمتنا الجديدة كثوار أن نسقط الحصانة على القتلة كي نحاكمهم جراء ما اقترفوا من جرائم.


وبعد صلاة الجمعة خرج ثوار عدن في مسيرة حاشدة جابت شوارع مدينة كريتر ، هتف خلالها الثوار للوطن وتعهدوا للشهداء بالقصاص من المجرمين.


كما أكد ثوار عدن على ضرورة الإسراع في هيكلة الجيش والأمن باعتبار ها مهمة عاجلة بإقصاء أبناء صالح وتحرير المؤسستين العسكرية والأمنية من هؤلاء الذين أدمنوا الإجرام.


وكانت حشود واسعة في الحديدة والمكلا وتريم وشبوة والمهرة ولحج وسقطرى تتعهد بمحاكمة القتلة ومواصلة الثورة.


الآلاف من ثوار عدن يحيون جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة) ويتعهدون بإسقاط الحصانة عن صالح ومعاونيه القتلة


عدن/ مياد خان


- أحيا الآلاف من ثوار محافظة عدن جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة) و حيث توافدوا من مختلف مديريات المحافظة إلى ساحة الحرية في قلب مدينة كريتر وهم يحملون الأعلام الوطنية.


وقال خطيب الجمعة الشيخ عبدالرحمن الشاعر إن جمعة الكرامة مثلت منعطفا جديدا في مسار الربيع اليمني وبدماء الشهداء الذين سقطوا في 18مارس كان دمهم هو الوقود الذي زاد من وهج الثورة الشبابية ودمعها نحو إسقاط النظام، وبارتكاب العائلة لتلك المجزرة الرهيبة كشفوا أنهم عصابة محترفي القتل ، وبعدها توالت جرائمهم وزادت سقطاتهم واحدة تلو أخرى إلى أن صنعوا نهايتهم بأياديهم الخاطئة.


وتابع الخطيب: لقد حاول السفاح وعصابته أن يرمي بالخوف والهلع إلى وسط الثوار في ساحة التغيير فقتل أكثر من خمسين ثائرا وجرح المئات، لكن الثورة لم تتوقف بل حملت الخوف والهلع وألقته في باحة القصر الرئاسي ومعسكراته ، بل وجعلت صالح وأبنائه أسيري الخوف فلقد رأوا مصيرهم الذي صنعته ساحات الثورة وهتافات الثوار.


وأشار الخطيب أن الأحد القادم وهي ذكرى جمعة الكرامة ستكون يوما مشهودا حيث يبدأ فيها ثوار اليمن منعطفا جديدا في ثورتهم التي ألقت بالسفاح خارج القصر وخارج الكرسي الرئاسي، ومهمتنا الجديدة كثوار أن نسقط الحصانة على القتلة كي نحاكمهم جراء ما اقترفوا من جرائم.


وبعد صلاة الجمعة خرج ثوار عدن في مسيرة حاشدة جابت شوارع مدينة كريتر ، هتف خلالها الثوار للوطن وتعهدوا للشهداء بالقصاص من المجرمين.


كما أكد ثوار عدن على ضرورة الإسراع في هيكلة الجيش والأمن باعتبار ها مهمة عاجلة بإقصاء أبناء صالح وتحرير المؤسستين العسكرية والأمنية من هؤلاء الذين أدمنوا الإجرام.


شبوة : مسيرة في جمعة "الوفاء لشهداء جمعة الكرامة" تطالب بمحاكمة من "قتل الشعب"


الشبكة : متابعات /


- شارك اليوم الجمعة الآلاف من شباب الثورة بمدينة عتق محافظة شبوة في مسيرة جماهيرية طافت شوارع المدينة للمطالبة بمحاكمة المتورطين في مجزرة "جمعة الكرامة " التي وقعت في 18 مارس من العام الماضي.


وقبل المسيرة أدى المشاركون بساحة التغيير صلاة الجمعة التي أطلق عليها "جمعة الوفاء لشهداء الكرامة" إحياء للذكرى الأولى . وقال خطيب الجمعة الشيخ احمد زبين عضو هيئة علماء اليمن "ونحن نعيش الذكرى الأولى لمرور عام على اول جمعة نؤكد للجميع بأننا مازلنا على مواقفنا في مطالبتنا بمحاكمة كل من شارك في مجزرة جمعة الكرامة وعلى رأسهم المخلوع وأركان نظامه " ، مضيفا "إن دماء شهداء جمعة الكرامة وكل شهداء الثورة أمانة في أعناق كل الثوار ولن تسقط بالتقادم ".


وعقب الصلاة خرجت المسيرة التي ردد فيها شعارات ثورية منها "لا حصانة لا ضمانة يتحاكم صالح وأعوانه ". وطافت المسيرة عددا من الشوارع العامة . و أكد المشاركون فيها على الصمود في الساحة حتى تحقق أهداف الثورة "كاملة غير منقوصة ".


في تعليقه على مطالبة المخلوع برحيل قيادات معارضه..

القيادي محمد قحطان يخاطب الرئيس المخلوع" فاتك القطار"


الشبكة : متابعات /


- قال الأستاذ محمد قحطان,عضو المجلس الأعلى للقاء المشترك مخاطباً الرئيس المخلوع :" لقد فاتك القطار",وذلك في أول تعليق على تصريحات منسوبة لمصدر مسئول في مكتب الرئيس المخلوع طالب فيه برحيل اللواء علي محسن والشيخ عبدالمجيد الزنداني وعدد من القيادات المساندة للثورة الشبابية.


جاء ذلك في تصريح أدلى خص به قحطان يومية " أخبار اليوم" في عددها الصادر اليوم الجمعة.


وكانت مواقع مقربة من حزب المؤتمر نشرت تصريحات قالت إنها لمصدر في مكتب الرئيس المخلوع بأن صالح طالب برحيل عشرة من كبار معارضيه من ضباط وسياسيين وشيوخ القبائل وأن يغادروا البلاد مقابل مغادرته والتي كان التزم بها مقابل منحه الحصانة".


وعزا مراقبون ومحللون سياسيون وفقا لما نقلت عنهم صحيفة " أخبار اليوم" مطالبة المخلوع تلك من أجل إطالة مدة بقائه في اليمن، حيث كان من المتوقع أن يغادر إلى المنفى عقب تولي الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي زمام الحكم الشهر الماضي.


قضاة اليمن يعلنون مواصلة احتجاجاتهم ويرفضون الاجتماع بمجلس القضاء الحالي


الشبكة : متابعات /


- رفضت الهيئة الإدارية للمنتدى القضائي بأمانة العاصمة الدعوة التي أصدرها مجلس القضاء الأعلى الأسبوع الماضي للاجتماع بهم في مكتب النائب العام بالأمانة، مبررة رفض حضور هذا الاجتماع بعدم اعتراف القضاة بشرعية مجلس القضاء بهيئته الحالية -المعينة من السلطة التنفيذية- والذي بات أضعف من أي وقت مضى، حسب وصفهم.


وفي كلمة ألقاها القاضي مصطفى الشوافي رئيس فرع المنتدى بالأمانة خلال الاجتماع المصغر الذي عقد يوم الجمعة 16 مارس 2012م بأمانة العاصمة إن أعضاء مجلس القضاء لا يمثلون إلا السلطة التنفيذية التي قامت بتعيينهم لتنفيذ سياساتها العرجاء الرامية لانتهاك حقوق القضاة والنيل من استقلالهم وحياديتهم والتحكم في شؤون القضاء وتسيير المحاكم والنيابات بما يضمن الولاء للشخصيات المتنفذة التي عاثت ولازالت تعيث في الأرض الفساد، بعيداً عن قيم ومبادئ العدالة والدولة المدنية الحديثة، مشيراً إلى أن الشعب اليمني يدرك اليوم أنه لا دولة مدنية حديثة بدون قضاء قوي ومستقل.


عمال وموظفو شركة النفط اليمنية يطالبون بانتخاب هيئة نقابية جديدة


الشبكة : متابعات /


- طالب عمال وموظفي شركة النفط اليمنية لتوزيع المنتجات النفطية بانتخاب نقابة جديدة لتحقيق مطالبهم القانونية والمشروعة في تحسين وضعهم المعيشي .


وأكد عمال شركة النفط في بيان تلقى " التغيير " نسخة منه , أنه وبناءا على ما جاء القانون رقم ( 3 ) لسنة 2002 بشأن تنظيم النقابة العمالية حيث تحدد الدورة الانتخابية للنقابة بأربع سنوات والذي يعني انتهاء الفترة القانونية للنقابة الحالية حيث كان انتخاب النقابة الحالية عام 2003 .


وأوضح البيان أن عمال الشركة يختارون النقابة لتمثلهم في مطالباتهم الشرعية والقانونية لحقوقهم ورفع مستواهم العلمي والثقافي والعملي, وليس من أجل تحويلهم بؤر سياسية يتم خلالها تسييس حقوقهم ومطالباتهم.


نص البيان :


بحسب ما جاء في قانون رقم ( 35 ) لسنة 2002م بشأن تنظيم النقابات العمالية :


- في المادة ( 18 ) من الباب الثاني تنص المادة على :


(( تحدد مدة الدورة الانتخابية للنقابة العامة بأربع سنوات )),


مما يعني انتهاء الفترة القانونية للنقابة الحالية وانتهاء فترة شرعيتها, ولم تعد نقابة شرعية تمثل العمال في المطالبة بحقوقهم.


- منذ عام 2003م حين قامت الانتخابات النقابية وحتى يومنا هذا مدة تصل إلى تسع سنوات تم خلالها انتساب عدد كبير من الموظفين الجدد للشركة, وفي نفس الوقت تم إحالة الكثير من الموظفين للتقاعد, وبعضهم تولاهم الله برحمته.


أي انه لم يعد هناك الكثير من الموظفين, ممن أعطوا الشرعية لهذه النقابة في عام 2003م.


- يختار العمال النقابات لتمثلهم في مطالباتهم الشرعية والقانونية لحقوقهم ورفع مستواهم العلمي والثقافي والعملي, وليس من أجل تحويلهم بؤر سياسية يتم خلالها تسييس حقوقهم ومطالباتهم.


- يقوم العمال والموظفين باختيار أعضاء نقابيين لتمثيلهم وتوحيدهم بالإجماع على مطالب وحقوق قانونية وترسيخ روح الانتماء والعمل الجماعي, وليس من أجل تقسيم صف العمال ولإفشاء روح الانقسامات ونشر الفوضى.


- النقابة الحالية ( وبالمنشورات التي توزعها ) واللائحات الجدارية التي يتم تعليقها على جدران الشركة في هذه الأيام, حولت اتجاهها من نقابة مطالبة لحقوق العمال والموظفين ( وهذا كان شبه معدوم خلال السنوات السابقة ) إلى نقابة تقوم بتسييس المطالبات وتحويل الشركة لساحة جديدة نحن في غنى عنها.


( أين وصل موضوع المطالبة بالزيادة في الرواتب, وكيف تحولت المطالب للرحيل).


- إن من أهداف صدور قانون النقابات العمالية هو تحقيق التالي :


• ( الدفاع عن حقوق ومكتسبات العمال, ورفع مستواهم الاجتماعي والعلمي والاقتصادي, ومحو الأمية عند الموظفين).


• ( كما تهدف إلى ترسيخ روح احترام أنظمة العمل, لتحقيق ترابط العلاقات وزيادة الإنتاج ) وليس بتقسيم الصف وإيقاف الأعمال والمطالبة بما هو غير مشروع في إطار مطالباتها.


- المادة رقم ( 9 ) في الباب الأول من الفصل الثالث – الأحكام العامة ( تنص المادة على ) :


( لا يجوز الجمع بين منصب إداري في مستوى مدير إدارة تنفيذية وما فوقها ومركز قيادي نقابي )


- حتى في حالة الإضراب :


لا يجب أن تقطع علاقات العمل بين صاحب العمل والعمال ونقاباتهم أثناء فترة الإضراب وذلك كما جاء في المادة رقم ( 42 ) بما يتعلق بالحقوق والواجبات.


أي أنه يجب استمرار العلاقة والتواصل بكل الطرق بين النقابة والعمال وبين صاحب العمل وعدم قطها لآي سبب نهائياً, وذلك من أجل مصلحة العمل والعمال. وليس كما نراه يحدث مع نقابة الشركة في هذه الأيام.


- كما جاء في الباب الخامس – ( العقوبات والأحكام الختامية )


توجد أكثر من مادة تحضر مزاولة أي عمل نقابي يخالف أحكام قانون العمل الصادر, كما يظهر ويبين هذه القوانين وكذا شروط سحب الثقة من بعض أو كل قيادات المنظمة النقابية. وكذا أحقية الإتحاد العام والهيئة القيادية للمنظمة باستصدار قرار بوقف عضو الهيئة النقابية أو تجميد عضويته في حالة مخالفته لأحكام القانون.


واستنادا لكل ما تم ذكره في النقاط أعلاه :-


نحن عمال شركة النفط اليمنية لتوزيع المنتجات النفطية, نطالب بانتخابات نقابية جديدة تكفل لنا المطالبة القانونية والمشروعة لحقوقنا, وعدم تسييس مطالبنا لخدمة مصالح خاصة.


هذا والله من وراء القصد,,,


الحقوق والانتهاكات


ألوفٌ من مواطني تهامة ينفذون وقفةً تحذيرية للحكومة ولعصابات نهب الأراضي بـ«باب الناقة»


الشبكة : متابعات /


- نفّذ أكثر من ألفي مواطن تهامي بمحافظة الحديدة غرب اليمن اليوم الخميس وقفة احتجاجية في منطقة «باب الناقة» المنفذ الإسفلتي الرئيس الذي يربط الحديدة جغرافياً بالعاصمة صنعاء، ويتبع إدارياً مديرية «باجل».


وأكدت الكلمات التي تضمنها برنامج الفعالية الشعبية على أهمية القضية التهاميّة وما تتضمنه من هموم لا يمكن للنظام القائم تجاهلها، وأهمها حرمان تهامة من مردودات ما تقدمه لعموم اليمن.


وحذّروا من خطورة تجاهلها واستثنائها من الحوار الوطني المقرر انعقاده في الفترة المقبلة، لبحث الحلول المطلوبة للقضايا الوطنية.


الملفت في الفعالية النوعيّة التي تنفّذ لأول مرة في التاريخ السياسي لتهامة كان حضور عدد من الشخصيات البارزة والأعيان وكان في مقدمتهم أستاذ العلوم السياسيّة الدكتور جلال فقيرة وزير الزراعة الأسبق، ورئيس الهيئة العامة للكتاب السياسي والإعلامي المخضرم عبدالباري طاهر -نقيب الصحفيين الأسبق- والموسيقار أحمد فتحي وعدد من المشائخ والأعيان، ومسئولي منظمات مجتمع مدني في الحديدة.


الوزير الأسبق فقيرة تمنّى أن تفهم حكومة الوفاق ومسئولي الدولة في صنعاء رسالة هذه الوقفة، وأن يدركوا أهمية الالتفات لمظالم الناس قبل أن تتطور إلى مشاكل يعجزون عن حلّها.


ودعا في السياق نفسه، شباب الحديدة الثوّار للقيام بدور التنسيق بين المكونات الاجتماعية والشعبية المهتمة بالمعاناة التهامية في إطار ما تسميّه «القضية التهاميّة».


وأكد على ضرورة أن تكون المكونات الثورية هي من يقود هذا الحراك السلمي في إطاره القانوني وبعده السياسي.


ومن جهته عبّر الموسيقار الفنّان أحمد فتحي عن سعادته وسروره بما رأى من في الفعالية الشعبيٍة، وقال إن النظام السابق أكثر من ظلم تهامة ونهبها وصادر حريّات أبنائها.


محمد الدهني أحد منظمي الفعالية قال لـ«المصدر أونلاين» إن الحدث ليس إلا البداية في الطريق نحو استرداد كل الحقوق التهاميّة المنهوبة، سواءٌ الماديّة كالأراضي والمعنوية المتعلقة بمصادرة الحق في الوظائف والمنح، والمظالم.


وأكّد أن هذه الوقفة أيضاً هدفت لتوجيه رسالة إنذار للعصابات المسلّحة التي تأتي للنهب والسطو، واعتادت أن تغظ السلطة النظر عنها، وكذلك لفت نظر لحكومة الوفاق للانتباه لأي مطالب لأبناء تهامة، وأن زمن الظلم والتهميش ولّى لغير عودة.


وقال إن فكرة الوقفة صدرت عن الهيئة التحضيرية لملتقى «أبناء تهامة» وتبنّى أعضاؤها مهمّة الدعوة لها وتنسيق إجراءاتها الشعبية والرسمية.


أحد الحاضرين للفعالية قال إن أبرز السلبيات التي شابتها هو حضور عدد ممن أسماهم «البلاطجة» برفقة مُسلّحين، وقيامهم باستفزاز الحاضرين من خلال رفع بعضهم لصور الرئيس السابق علي عبدالله صالح.


صنعاء في الظلام مجددا بعد تعرض خطوط نقل الطاقة مأرب - صنعاء لعمل تخريبي


الشبكة : متابعات /


- عاد الظلام إلى العاصمة اليمنية صنعاء بعد أيام فقط من إصلاح خطوط النقل الكهربائية صنعاء مأرب التي تعرضت لعمل تخريبي .


ومنذ ظهر اليوم ومعظم أحياء العاصمة تعيش في الظلام بسبب انقطاع التيار التي بات يؤرق سكان العاصمة في ظل أنباء عن استهداف خطوط نقل الطاقة في مديرية الوادي بمحافظة مأرب من قبل مسلحون مجهولون .


يأتي ذلك بعد أيام فقط من إصلاح خطوط نقل الطاقة الكهربائية في منطقة آل شبوان بعد تعرضها لعمل تخريبي في الدائرة الأولى 400 كيلو فولت وذلك بعد إطلاق عيارات نارية كثيفة على الخطوط عند البرج 384 في منطقة آل شبوان بمحافظة مأرب الأحد الماضي .


مسئول حكومي يقول إن الحوثيين يغلقون المدارس والمستشفيات ويداهمون المنازل..

الناطق باسم لجنة الصلح يتهم الحوثيين بزراعة 3ألف لغم في منطقة عاهم بحجة


الشبكة : متابعات /


- كشف الناطق باسم لجنة الصُلح بين قبائل حجة والحوثيين عن وجود ما يقارب ثلاثة آلاف لغم تمّت زراعتها في منطقة عاهم خلال الفترة الماضية أثناء المواجهات المسلّحة بين الطرفين من قبل الحوثيين، والتي أدّى انفجار أحدها قبل يومين إلى مقتل شخص وإصابة آخر.


وقال الشيخ زيد عرجاش في تصريح لـ “الجمهورية”: إن لجنة الصُلح تواصل مهامها في تنفيذ الاتفاق الموقع بين الطرفين وقد تم إزالة النقاط المسلّحة في عاهم على الطريق الرئيسة وهم في طريقهم إلى إزالة باقي النقاط في الجهة الشرقية من مديرية كشر وكذا النقاط الواقعة على الطريق الرئيسة في مديرية مستبأ.


إلى ذلك أكد وكيل محافظة حجة المساعد إسماعيل مهيم رفض أبناء مديرية مستبأ ما أسماه «الاعتداءات» التي ينفذها الحوثيون على مناطق حجور من داخل أراضيهم، متهماً الحوثيين في حجة «بالاعتداء على المدارس والمراكز الصحية والمستوصفات وممارسة الضغوط على الناس ومداهمة المنازل وخطف المواطنين إلى جهة غير مجهولة بأعذار واهية ومنها تهمة العمالة لأمريكا».


وشكا مهيم من غياب دور المنظمات الإنسانية منذ سبعة أشهر, وقال: إن ما قدّمته السلطات المحلية غير كافٍِ «وهناك مواطنون بدأوا ببيع أغراضهم وأدوات بيوتهم» من أجل العيش، فيما كشف تقرير صادر عن الفريق الإعلامي والحقوقي الزائر لمحافظة حجة وحصلت “الجمهورية” على نصّه كشف عن «تواطؤ» مسئولي السلطة المحلية في مديرية مستبأ مع الحوثيين!!.


اتهامات لمراكز نفوذ وقيادات بالحرس بنشر المسلحين ونهب الأراضي..

3قتلى و5جرحى في خلاف على أراضي بالحديدة بين مسلحين من ذمار وآخرين من حجة


الشبكة : متابعات /


- قتل ثلاثة أشخاص وجرح خمسة آخرون,ظهر الجمعة في اشتباكات اندلعت بين مسلحين قبليين من محافظة حجة وآخرين من محافظة ذمار في نزاع على أراضي شمال شرق مدينة الحديدة.


وقال مراسل الصحوة نت عبدالحفيظ الحطامي,إن اشتباكات وقعت بين الجانبين ما أدى إلى سقوط ضحايا من الطرفين.


وأشار مراسلنا في اتصال هاتفي,إلى أن قتيلان ينتميان إلى محافظة حجة بينما القتيل الثالث ينتمي إلى محافظة ذمار بالإضافة إلى خمسة جرحى ثلاثة منهم إصابتهم خطيرة من الجانبين.


وأضاف المراسل أن المسلحين الذين ينتمون إلى محافظة ذمار لحقوا جرحى محافظة حجة إلى احد المستشفيات الخاصة بالمدينة حيث نقلوا إلى هناك لتلقي العلاج واقتحموا المستشفى وقاموا بإعدام الجرحى رميا بالرصاص ما أدى إلى وفاتهما على الفور.


وذكر أن القتيل الذي ينتمي إلى ذمار كان سقط اثر تبادل إطلاق النار مع مسلحي حجة في وقت سابق.


وأفاد المراسل أن قوة أمنية كبيرة هرعت إلى المستشفى وقامت بتطويق المحيط الذي يتواجد فيه وأنهت النزاع والاشتباك الذي أعقب عملية الإعدام,قبل أن تقرر إغلاق المستشفى تأمينا لحياة المصابين الخمسة الآخرين.


يذكر أن المناطق الشرقية والغربية والشمالية من مدينة الحديدة شهدت خلال الأسبوعين الماضيين انتشار مظاهر مسلحة ضمن مسلسل النزاع على الأراضي.


وتتهم مصادر محلية مراكز نفوذ وقيادات وضباط في الحرس الجمهوري بالوقوف وراء عمليات انتشار المسلحين ونهب أراضي المواطنين. ونقل مراسلنا عن مواطنين وشهود عيان في حي الشهداء مناشدتهم للسلطات المحلية بوضع حد لانتشار المظاهر المسلحة وإخراج المسلحين من الحي وحماية أراضيهم من الاعتداءات المتكررة عليها.


في ظل عدم فتح الطرقات ونزع الألغام وعودة النازحين..

مخاوف رسمية وقبلية من عودة الحرب إلى كشر حجة بعد توقفها قبل أسبوع


الشبكة : متابعات /


- حمل مسئولون حكوميون ومشائخ قبليون جماعة الحوثي مسؤولية عودة التوتر والحرب إلى مديرية كشر بحجة بعد فترة الهدوء الحالية المشوبة بالحذر والتوجس من اندلاع الصراع مجددا.


وأكد عضو لجنة الوساطة الشيخ ناصر دعقين أن المنطقة يسودها الهدوء في هذه الأيام نتيجة توقف الحرب فيها منذ ما يقارب أسبوع وأن اللجنة تمكنت خلال اليومين الماضيين من تأمين الطريق الرئيسية وعودة الأمن في المنطقة بشكل عام.


وأشار إلى أن هناك مساعي لتأمين رجوع النازحين من أبناء كشر إلى قراهم بعد التأكد من نزع الألغام، وأن هناك مساعي لإزالة الألغام خاصة بعد وفاة أحد النازحين وجرح اثنين من أسرته عند عودتهم إلى منزلهم في عاهم0 وأكد دعقين أن لجنة الوساطة بدأت تباشر عملها في رفع النقاط من الطرفين ولم يتبقى لهم إلا نقطتين في مستبا فقط سيتم إزالتها خلال الأيام القادمة، داعيا جميع الأطراف إلى التعاون مع لجنة الوساطة في عودة الهدوء واستتباب الأمن في المنطقة


من جهته أكد الشيخ أمين القدمي أمين عام السلطة المحلية ونائب المحافظ والقائم بأعمال المحافظ حاليا أن وصول الحوثيين إلى حجة وتواجدهم في عاهم ومستبأ من حقهم كمواطنين من ضمن المواطنين اليمنيين ومن حقهم أن يعيشوا في أي مديرية ومحافظة كمواطنين صالحين مثلهم مثل غيرهم أبناء اليمن لكن الطريقة المسلحة التي ظهروا بها في عاهم مرفوضة.


وأوضح بان بداية توجدهم في حجة كان في منطقة شعلل بمديرية وشحة وخاصة بعد أن توقف الحرب في صعدة ليتم بعدها توسعهم في حجة حيث بدا في البداية يوسف المداني باستجلاب الكثير من المسلحين والذين وصلوا إلى مديرية مستبأ وهؤلاء المسلحين يصلوا إلى حدود 300مسلح، مشيرا بأن السلطة المحلية اعترضت في البداية تلك المجاميع المسلحة وخاطبت المداني الذي استجلبهم برفض السلطة المحلية لتلك المجاميع المسلحة والذي أكد أنهم جاءوا من أجل حمايته فقط، مؤكدا بأنه تم مطالبته إخراج المسلحين من مديرية مستبا إلا أنه لم يتم ذلك حيث بدأ المداني ومسلحيه بفرض بعض النقاط المسلحة في المنطقة ليحصل بعض الاحتكاكات بينهم وبين بعض القبائل الرافضين لتلك النقاط المستحدثة.


وعن تلقي السلطة المحلية لبلاغات المواطنين بما حدث لهم من انتهاكات أكد القدمي أنهم تلقوا بلاغات كثيرة إلا أن السلطة المحلية لديها إمكانيات محدودة جدا بحيث أنها لا تستطيع أن تقف – حد قوله ضد الحوثيين الذين قاتلتهم دولتين هي اليمن والسعودية – كون الموضوع اكبر من قدرة السلطة المحلية بكثير، وأضاف " حاولنا التواصل مع قيادات الدولة لإيجاد كتيبة عسكرية لفصل النزاع بين الحوثيين والقبائل إلا أنهم حد قوله- لم تتجاوب قيادات الدولة حينها مع نداءاتهم ومطالبهم لإيقاف تلك النزاعات المسلحة -.


وأكد نائب المحافظ أن حجم الأضرار كبيرة أن قتلى القبائل يصل إلى 100 شهيد وأكثر من 140 جريح بالإضافة إلى الكثير من الأضرار والخسائر التي لحقت بالتجار الذين كانوا في سوق عاهم الذي بات شبه منتهي إلى جانب تشرد الآلاف من الأسر وتهدم منازلهم إضافة إلى انقطاع الطرق عليهم وان التحرك أصبح صعب جدا كون الحوثيين مسيطرين على المنطقة،مؤكدا أن هناك تهدئة بين الطرفين والوضع في طريقه إلى النهاية في الأيام القادمة


وعن دور السلطة المحلية في تقديم العون والمساندة للنازحين أشار أن السلطة المحلية قدمت بعض الخدمات للنازحين ونزلت إلى أماكن النزوح وقدمت تلك الخدمات،داعيا في ختام حديثه الدولة ممثلة في الفريق عبد ربه منصور هادي إلى إعادة الأمن إلى المنطقة وأهاليها وتأمين المنطقة ليعودا النازحين إليها بع تشريد الآلاف من الأسر.


الشيخ إسماعيل مهيم وكيل المحافظة " من أبناء مديرية مستبأ " أول من تضرر من التواجد الحوثي في منطقة مستبأ منذ بداية الموجهات كون المديرية أصبحت معقل الحوثيين أكد بداية التوسع في محافظة حجة كان بحجة أن احد قياداتهم في محافظة حجة لديه مزارع في مديرية "مستبا" ولديه منزل في أبو دوار، وهذه كانت كحجة واهية وليس حقيقية في محاولة التوسع للفكر الحوثي، والناس في المديرية كانوا مسالمين إلى الآن، والمديرية التي ينطلق منه الحوثي ومليشياته في الحرب ملتزمين أبنائها بالسلم ولم يعتدوا على احد ولم يكن منهم أي اعتداء ولم يدعموا فكرة الحرب ولم يحملوا السلاح أبدا في حين أن الحوثيين احتلوا أكثر المنشئات الحكومية من مستشفيات ومراكز صحية أكثر من 6 مدارس تحولت من مدارس إلى ثكنات عسكرية المراكز الصحية كذلك وكنت أتمنى أن يتمكن الفريق الإعلامي والحقوقي من الدخول إلى تلك المنشئات لكن اعرف مسبقا أنهم لن يمكنوكم أبدا من الدخول إلى تلك المنشئات لأنها ستفضح حقيقة ممارستهم الخاطئة في المنطقة.


وأضاف الوكيل "ما حدث في الحرب الأخيرة التي دارت بين أبناء حجور والحوثيين نحن نعلم انه حصل اعتداء من مديرية مستبأ على القبائل في حجور وهذا خارج عن إرادتنا وحقيقة أبناء مديرية مستبأ غير راضين عن هذه الحرب لان أبناء حجور أخوة لهم وتربطهم علاقات قوية وعلاقات قرابة وعلاقة جوار فهم غير راضين للأمانة عن هذه الحرب التي يشنها الحوثيين من مديرية مستبا على القبائل في حجور ولكن الحوثي بعد أن بسط نفوذه على المديرية تم تنفيذ الاعتداءات على عاهم.


وأشار:أن الحوثيين بالإضافة إلى احتلالهم الكثير من المنشئات الحيوية والحكومية من مدارس ومستشفيات ومراكز صحية واحتلال للتلال والجبال لمطلة فوق القرى مارسوا كذلك ضغوط غير عادية من مداهمات للقرى واعتقالات للمواطنين والخطف إلى جهات مجهولة تحت تهم واهية " بأن هذا عميل لأمريكا وهذا عميل لإسرائيل وهذا عميل للسعودية ".


وأكد بأنهم قاموا بتقييد الحريات للمواطنين ومن ذلك أن الشكوى أصبحت ممنوعة كما حصل لأحد المواطنين بمديرية مستبا الذي تقدم إلى لجنة الوساطة قبل نزول الفريق بيوم واحد بشكوى ببعض الممارسات التي تمارس من الحوثيين وخوفا من تقديم شكواه على الفريق الإعلامي والحقوقي تم اختطافه من قبل طقم عسكري تابع للحوثيين إلى جهة مجهولة وتم بعدها إبلاغ لجنة الوساطة وتم إبلاغ الفريق الحقوقي والإعلامي ولم يتم الإفراج عنه إلا بعد إلا وساطة من المشائخ والتزموا عليه بحيث انه يلتزم بعدم الشكوى على وسائل الإعلام أو غيرها هذا ما هو حاصل.


وعن الوضع الإنساني للنازحين يؤكد الوكيل أن وضعهم وضع مأساوي للغاية فهم نازحين غما قصرا أو هروبا من المواجهات بين القبائل والحوثيين، ومع هذا خلال فترة الماضية كان أول النازحين من أبناء مديرية مستبأ كون الحوثيين بدؤوا ببسط نفوذهم فيها ومنها كان الانطلاق نحو أهدافهم التي كانوا يخططون لها ولذلك فالكثير من أبناء مديرية مستبأ نزحوا إلى المجهول قبل أربعة أشهر ولم نجد تجاوبا من المنظمات الإنسانية ولم يقدموا شيء ما عدا السلطة المحلية التي قدمت ما استطاعت أن تقدمه مثل " البطانيات وغيرها من الأشياء الضرورية".


وكشف الشيخ المهيم أن هناك اسر كثيرة أضطر لبيع أدواتها نظرا للعوز المادي الذي واجههم بعد تشريدهم من منازلهم، وعن دور المحافظة أكد أن المحافظة عملت الكثير في مقابل التخفيف من مآسي الحرب فأرسلت الوساطات تلو الوساطات لإيقاف الحروب بين القبائل والحوثيين والكل يعرف أن الدولة كانت مشغولة خلا الأزمة الماضية وقد استغل الحوثي انشغال الدولة بتلك الأزمة في بسط نفوذه وسيطرته على المنطقة،مشيرا بان أبناء حجور لم يكن دورهم الدفاع عن مناطقهم وغنما الدفاع عن المحافظة بشكل عام. وقال المهيم نتمنى أن يتعقل الحوثيين ويتفقوا مع لجنة الوساطة التي مازالت موجودة كجهة مشرفة على تنفيذ الاتفاق بين الحوثيين والقبائل ويحولوا دون المزيد من نزيف الدم الذي يسكب يوميا.


وعن الإشاعات التي تشاع من أن المقاتلين الحوثيين هم من أبناء محافظة حجة أشار وكيل حجة إلى أن هذه مجرد إشاعات وليس صحيحا فهم من خارج المحافظة وليس من أبناء المحافظة، كاشفا من أن البعض منهم حاول الحصول على البطاقة الشخصية من محافظة على أنه من أبناء المحافظة لكنهم لم يستطيعوا الحصول عليها، ونحن نؤكد أن هؤلاء الحوثيين ليسوا من أبناء محافظة حجة وإنما من محافظة صعدة وغيرها من المحافظات، متمنيا من الفريق الحقوقي والإعلامي متابعة القضية باستمرار وأن يقتصر دورهم على عقد مؤتمر صحفي فقط وخاصة مأساة النازحين فهي قضية إنسانية من الدرجة أولى. وأشار المهيم في رده على سؤال تقدم به الزميل غمدان اليوسفي وهو كيف تشكوا مما يجري في المنطقة وكأنك مواطن عادي في حين تتقلد هرم السلطة المحلية ؟ أين دور السلطة المحلية مما يحصل في المنطقة ؟


أجاب الوكيل المساعد أن السلطة المحلية بذلت جهود غير عادية في حدود إمكانيتها المتاحة، مشيرا بأن الحوثي استغل ظروف الدولة وانشغالها بالأزمة الماضية، مؤكدا أن السلطة المحلية لم تألوا جهدا في تقديم ما بوسعها لتوقيف الحرب بكل الوسائل المتاحة أما بالنسبة إلى قدرة المحافظة على توقيف الحرب أو حسم المعركة وإيقافها وإيقاف نزيف الدم أكد " المهيم " أن هذا الشيء لا تستطيع أن تقوم به السلطة المحلية كون إمكانياتها محدودة، مشيرا إلى أنهم يأملوا من حكومة الوفاق وأن يكون حماية المواطن مسئولية الدولة بالدرجة الأولى في المرحلة الراهنة خاصة بعد الانفراج الذي حصل والمواطن يؤمل في الدولة وفي رئيس الجمهورية الحالي المشير عبد ربه منصور هادي الكثير في إعادة الأمن والاستقرار للمنطقة التي عانت كثيرا من هذا النزاع المسلح طوال الفترة الماضية، وفرض هيبة الدولة وإيقاف كل من يتطاول على امن الوطن والمواطن.


وحول عودة الوكيل وزيارة منزله الكائن في منطقة مستبأ أكد الوكيل أنه لا يستطيع العودة إليه،مشيرا بان المنطقة تخضع لسيطرة الحوثي سيطرة تامة بمختلف الأسلحة الخفيفة والثقيلة


وأكد المهيم في إطار رده على سؤال فحواه أن هناك اتهامات للسلطة المحلية بانحيازها مع احد إطراف الصراع أن السلطة المحلية تواجه الاتهامات من كل الأطراف بأنها منحازة لأحد الأطراف ضد الأخر إلا أن ألواقع يفرض نفسه في أن السلطة المحلية حاولت وعملت بكل الوسائل في وقف الحرب لأكثر من مرة إلا أن جهود لجنة الوساطة لم تكلل بالنجاح نتيجة تعنت بعض طرفي الصراع الذي قال أنه من جاء من خارج المحافظة في "إشارة إلى أنهم الحوثيين "، مجددا تأكيده أن رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق ستضع حدا في القريب الآجل لإيقاف هذه الحرب حتى لا يأتي من يتغطرس أو يفرض نفسه كبديل للدولة وأن هذه الأمور انتهت.


وأشار وكيل حجة المساعد أن الطريق إلى حل قضية حجور وعاهم وإيقاف تبد أمن مديرية مستبا وأي حل أو تسوية لا تقضي بخرج الحوثيين من المنطقة فهي فاشلة ولن تؤتي ثمارها ابدآ وهو حل مؤقت سينتهي سريعا وينهار كون أبناء حجور طريقهم ومواردهم المائية وحاجياتهم تمر عن طريق مديرية مستبا مباشرة واستطاع الحوثيين أثناء فترة الحرب إطباق الحصار على قبائل حجور من مديرية مستبا.


وعن تواطؤ بعض النافذين في مديرية مستبأ مع الحوثيين في شن الحرب على القبائل أكد المهيم أن هذا الكلام غير صحيح ولو كان صحيحا لما منع الحوثيين أبناء مستبأ من مقابلة الفريق الإعلامي والحقوقي لتوضيح الكثير من الحقائق عن الحرب الدائرة في المنطقة


وأوضح المهيم أن أبناء مديرية مستبأ لا يمكن أن يرضوا بأحد ان يحكمهم بديلا عن الدولة أو الرضى بالتفتيش للمواطنين عند الدخول والخروج، مشيرا بأن هناك الكثير من الأمور ستكشف عنها الأيام القادمة حول الانتهاكات التي تمارس في المنطقة. وعن تواطؤ بعض أعضاء السلطة المحلية والنافذين في مديرية مستبأ مع الحوثيين وهو ما أكده الفريق الإعلامي والحقوقي أكد المهيم أن من هم كذلك يأتي في إطار المصالح ويخضعون لضغوط ليس إلا، مشيرا بأن هذه مجرد إشاعات للحوثيين يروجون لها في المنطقة حيث أنهم في بداية الأمر حاولوا مغازلة الثوار وقالوا لهم نحن معكم ثوريين، وكذلك جاءوا إلى المؤتمر الشعبي العام وقالوا لهم نحن معكم فهم لا يمكن وجئنا لمقاتلة الإصلاحيين، مشيرا بأن هذه أساليب الحوثيين التي تودوا عليها دائما.


أهم ما تناولته المواقع الالكترونية


رصدها: عوض الوتاري /


العناوين :

- BBC عربي : مظاهرات في مدن يمنية عدة للمطالبة بمحاسبة الرئيس السابق ومعاونيه

- الخليج : ... تسوية أمريكية مقترحة لإعادة هيكلة الجيش اليمني

- الجزيرة نت : قلق من استهداف منشآت نفط باليمن

- الخليج : "القاعدة": حربنا مع أمريكا وعملائها وليست مع الإعلاميين

- الصحوة نت : وزير المالية يطالب الحكومة بحصر ممتلكات المؤسسة الاقتصادية

- الخليج : فرنسا تعرب عن استعدادها لتقديم المساعدة لليمن

- المصدر أونلاين : الداخلية تعلن القبض على 9 من عناصر تنظيم القاعدة في أبين

- الصحوة نت : وزارة التعليم العالي تفتح باب الترشيح للمنح الداخلية والخارجية

- المصدر أونلاين : مجلس وزراء الصحة العرب يقر تقديم مساعدات إنسانية لليمن بمبلغ نصف مليون دولار إلى جانب دولتين عربيتين

- الخليج : 1500 قتيل و20 ألف جريح و460 ألف نازح والجوع يهدد 45 مليون شخص .. توابع الأزمة والتسوية السياسية في اليمن يدفع ثمنها الفقراء


أخبار الفضائيات والوكالات الإخبارية


قناة الجزيرة :


أبرز الأخبار /


- مظاهرات في اليمن في جمعة " عهداً لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة "


- المتظاهرون يطالبون بمحاكمة قتلة الثوار


قناة الـ BBC عربي :


أبرز الأخبار /


- مظاهرات في مدن يمنية عدة للمطالبة بمحاسبة الرئيس السابق ومعاونيه


قناة روسيا اليوم :


أبرز الأخبار /


- اليمن.. مظاهرات في ذكرى "جمعة الكرامة" للمطالبة بمحاسبة صالح على "الجرائم ضد الشعب"


أخبار الــ SMS العاجلة


رصدها : محمد حمود نهشل /


الصحوة موبايل :


- في جمعة العهد لشهداء الكرامة:مئات الآلاف يحتشدون في صنعاء متعهدين بالقصاص من قتلة شهداء جمعة الكرامة ومواصلة الثورة وتحقيق كافة أهدافه


- هتفوا: عهدا يا شهداء الكرامة..القاتل لازم إعدامه.. ثوار تعز يتوجهون في مسيرة حاشدة إلى مبنى المحافظة رفضا لتدوير القتلة والفاسدين


- القاضي حمود الهتار للصحوة نت: قانون الحصانة يجوز الطعن به أمام المحكمة الدستورية بالمحكمة العليا وفقا لأحكام المادة 153 من الدستور


- الطفلة التي أبكت الملايين عتاب المنيعي:يخرج الأطفال مع أبائهم للشارع ويأخذونهم إلى المدارس وأنا صالح قتل أبي وحرمني منه ومن الخروج معه


- أفنان ابنة الشهيد محمد الثلايا:زرت مكان استشهاد أبي وبكيت كثيرا وسألت أين قاتل أبي، ووالدتها:ذكراه لن تنطفئ وأملنا أن يتحقق ما استشهد لأجله


- في أول تعليق على شروطه الجديدة.. قحطان للمخلوع: "فاتك القطار"


- بحضور المنظمات ووسائل الإعلام المحلية والخارجية:إشهار مجلس أسر شهداء الثورة السلمية في مؤتمر صحفي غدا 10صباحا في قاعة كلية التجارة بجامعة صنعاء


- اختطاف سويسرية من شوارع الحديدة من قبل مسلحين يطالبون بالإفراج عن سجناء


- 3 قتلى و4 جرحى في اشتباكات بين مسلحين من محافظتي ذمار وحجة في نزاع على أراضي بالحديدة


ناس موبايل :


- حشد جماهيري في شبوة يتعهد بالوفاء للشهداء واستمرار الثورة حتى تحقيق كافة أهدافها


- مأرب: الآلاف في ساحة الحرية يطالبون بسرعة هيكلة الجيش ويتعهدون بمحاكمة صالح وتحقيق بقية أهداف الثورة


- مسيرات ذمار في جمعة الكرامة تطالب بمحاكمة صالح وأعوانه وتؤكد استمرار الثورة وفاء للشهداء


- التعليم العالي تعلن فتح باب الترشيح لـ 292 منحة خارجية و333 منحة داخلية للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة


- مسلحون يستهدفون خطوط نقل الطاقة الكهربائية في منطقة الجدعان بمأرب وخروج المحطة الغازية عن الخدمة


- قتلى وجرحى في اشتباكات مسلحة قبل قليل جوار السوق المركزي بالحديدة على خلفية نزاع الأراضي


- البرلمان يستأنف جلساته غدا وعلى رأس جدول أعماله الميزانية العامة للدولة وانتخاب هيئة جديدة لرئاسته


تفاصيل أهم ما تناولته المواقع الالكترونية


BBC عربي :


مظاهرات في مدن يمنية عدة للمطالبة بمحاسبة الرئيس السابق ومعاونيه


- تشهد مدن يمنية عدة، بما فيها العاصمة صنعاء، مظاهرات للمطالبة بمحاسبة بالمسئولين عما يسمى بالجرائم ضد الشعب اليمني.


ويقول مراسل بي بي سي في اليمن عبد الله غراب، إن عشرات الساحات في مدن البلاد تشهد إقبالا للمشاركة فيما يسمى " مليونية جمعة عهدا لشهداء الكرامة.. سنحاكم القتلة."


وتتزامن المظاهرات مع ذكرى مقتل قرابة ستين متظاهرا في "جمعة الكرامة" في الثامن عشر من مارس/آذار من العام الماضي. ويطالب المتظاهرون بنزع الحصانة عن الرئيس السابق علي عبد الله صالح وتقديمه للمحاكمة لمسؤوليته، بحسب قولهم، عن إصدار أوامر بقتل المتظاهرين.


ويتهم منظمو المظاهرات صالح بالإشراف شخصيا من على متن طائرة مروحية على عمليات قتل المتظاهرين.


وحسب اتفاق نقل السلطة في اليمن ، فإن صالح وعددا من معاونيه حصلوا على الحصانة من المحاكمة كأحد شروط تخليه عن السلطة.


غير أن الدول الكبرى، التي دعمت الاتفاق المنصوص عليه في المبادرة الخليجية لتسوية الأزمة اليمنية ، تقول إن هذه الحصانة لا تحول دون محاكمة أي مسئول يمني أمام المحاكم الدولية، عن أي جرائم ربما تكون قد ارتكبت في اليمن.


ويضيف مراسل بي بي سي إن المظاهرات تتزامن مع جدل سياسي واسع بشأن تصريحات مكتب صالح الأخيرة التي طالب فيها عددا من كبار معارضيه مغادرة البلاد كشرط لمغادرته .


وكانت المعارضة اليمنية هددت بعدم المشاركة في الحوار الوطني الشامل إذا أصر صالح على ممارسة العمل السياسي وتهديد أمن البلاد، كما يقولون.


من ناحية أخرى، قال مسئول محلي يمني الجمعة لوكالة فرانس برس إن مسلحين خطفوا سيدة سويسرية ويحتجزونها في محافظة شبوة جنوب شرقي البلاد. واتهم المسئول تنظيم القاعدة بخطف السيدة.


الخليج :


... تسوية أمريكية مقترحة لإعادة هيكلة الجيش اليمني


- كشفت مصادر سياسية يمنية عن مقترح تقدمت به السفارة الأمريكية بصنعاء إلى الرئيس عبدربه منصور هادي لتسوية التعقيدات التي تواجه عملية إعادة هيكلة الجيش تنفيذاً للمبادرة الخليجية الموقعة من قبل أطراف الأزمة في العاصمة السعودية الرياض .


وأشارت المصادر إلى أن المقترح الأمريكي يتضمن الإقالة المتزامنة للنجل الأكبر للرئيس السابق العميد أحمد علي عبدالله صالح من قيادة قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، وقائد المنطقة الشمالية والغربية اللواء علي محسن الأحمر، إلى جانب ثمانية من القيادات العسكرية الموالية للأخير والرئيس السابق .


وأكدت المصادر أن السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين، طالب قائد المنطقة الشمالية بالاستقالة من منصبه والإسهام الفاعل في دعم مساعي هادي لاستعادة الدولة السيطرة على الأوضاع الأمنية المتردية في البلاد إثر الظهور المتصاعد لتهديدات تنظيم القاعدة في مدن يمنية عدة .


من جهة أخرى علمت “الخليج” أن ثمة ضغوطاً أمريكية وغربية تمارس على الرئيس السابق علي عبدالله صالح لإقناعه بمغادرة اليمن لمدة عامين لمساعدة هادي على تثبيت التسوية السياسية الناشئة في البلاد . وقالت مصادر موثوقة ل”الخليج” إن صالح رفض مجدداً المطالب المتعلقة باعتزال العمل السياسي ومغادرة البلاد إلى سلطنة عمان أو إثيوبيا إلى حين استقرار الأوضاع في البلاد ...


الجزيرة نت :


قلق من استهداف منشآت نفط باليمن


- أعرب مسئولون يمنيون عن قلقهم من شن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هجمات انتقامية ضد منشآت نفطية في البلاد، في حين حذر محللون وسياسيون من إمكانية تنفيذ أطراف فاعلة في المشهد السياسي هجمات نوعية تستهدف مصالح وطنية كبرى للاستفادة من الحدث في إعادة ترتيب وضعها سياسيا. وأفاد مسئولون أمنيون بأن قوات الأمن والجيش عززت خلال اليومين الماضيين من إجراءاتها الاحترازية في عدد من المنشآت النفطية والمرافق الحيوية بعد كشف معلومات استخباراتية تؤكد نية تنظيم القاعدة استهداف منشآت حيوية ومرافق ومؤسسات حكومية ودبلوماسية بسيارات مفخخة.


-وقال مدير الدراسات الإستراتيجية العسكرية بوزارة الدفاع اليمنية العميد الركن علي ناجي عبيد، إن هناك قلقا من استهداف منشآت نفطية بعد تهديدات مسلحي "أنصار الشريعة" بأبين المنتمين لتنظيم القاعدة بنقل المعركة إلى مناطق أخرى وضرب مواقع حساسة في البلد.


وأشار إلى أن قوات الجيش أخذت تلك التهديدات على محمل الجد، واتخذت إجراءات احترازية إضافية حول المنشآت النفطية على اعتبار أنها أهم مصادر الدخل القومي للبلاد وأحد الأهداف الأساسية للإرهاب، إلى جانب المنشآت البحرية في بعض السواحل اليمنية.


واعتبر عبيد تعرض أنبوب نفط تابع لمصافي عدن السبت الماضي للتفجير إضافة إلى إضرام النيران في خمس قاطرات محملة بالنفط الخام كانت متوقفة بجانب الطريق العام الذي يربط مدينة سيئون بالمكلا بمحافظة حضرموت من قبل مسلحين مجهولين بمثابة إنذار يعزز احتمالات الخطر على المنشآت النفطية ويستدعي القيام بإجراءات وقائية.


متضررون من الثورة


من جانبه يرى الكاتب والمحلل السياسي محمد الغابري أن هناك مخاوف حقيقة من القيام بعمليات تستهدف منشآت نفط من قبل الأجهزة الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح مع قيام القاعدة بعمليات لإشاعة الفوضى.


وأكد الغابري أن ما يخشى منه في المرحلة الراهنة هو أن تتضافر القوى المتضررة من الثورة لتهيئة المناخ لوجود عسكري أميركي أوسع وقيام قواعد عسكرية مخطط لها منذ عقود.


وبحسب الباحث المتخصص بشؤون الجماعات المسلحة باليمن نبيل البكيري، فإن أعمال القاعدة في هذه المرحلة تحاط بمزيد من الضبابية، وإن "المستفيد الوحيد من تضخيم هجماتها هو نظام صالح وأميركا والسعودية، وجميعهم يسعون للإمساك والتحكم بالشأن اليمني من خلال هذا الملف".


وقال البكيري -في حديث للجزيرة نت- "لا أعتقد أن القاعدة ستلجأ إلى استهداف مصالح وطنية كبيرة كالنفط وغيرها كونها تدرك جيدا أنها مصالح عامة، فضلا عن أنها ستعكس صورة سيئة عنها في أعين الناس الذين تسعى لكسب ودهم ورضاهم". وأضاف أن هناك أطرافا فاعلة ستحاول أن تستفيد من أي أعمال للقاعدة لتضخيمها وجعل منها شماعة لبقائها على مسرح الأحداث السياسية في اليمن.


خسائر مادية


وتأتي هذه المخاوف في حين لا تزال خمسة أنابيب لضخ النفط الخام متوقفة منذ سبتمبر/أيلول الماضي بسبب أعمال تخريبية مستمرة، مما أدى إلى توقف كلي في عدد من المنشآت النفطية في البلاد، الأمر الذي يكلف خزينة الدولة ستمائة مليون دولار شهريا.


ووفقاً لمدير مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر فإن الإحصائيات الأولية للخسائر الناجمة عن الاعتداءات على الأنابيب الناقلة للنفط منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية الشهر المنصرم بلغت ما يقرب من مليار دولار.


وألمح مصطفى نصر -في حديث للجزيرة نت- إلى أن الاستهداف المستمر لخطوط الأنابيب يشكل تحديا بارزا أمام الحكومة خلال المرحلة المقبلة.


الخليج :


"القاعدة": حربنا مع أمريكا وعملائها وليست مع الإعلاميين


- قال تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب”، أمس الخميس، إن التنظيم حربه مع الولايات المتحدة وعملائها في المنطقة، وليست مع الإعلاميين . وقال التنظيم في بيان حصلت “يونايتد برس” على نسخة منه “إن حربنا ضد الولايات المتحدة وضد عملائها في المنطقة فقط، وليست مع الإعلاميين ولا مع الصحافيين أو غيرهم” . وحذر بيان التنظيم من أن يكون اتهام عبده الجندي، نائب وزير الإعلام اليمني للتنظيم بتنفيذ مخطط لاغتيال الإعلاميين، مقدمة لاستهدافهم وتحميل التنظيم المسؤولية . وقال بيان القاعدة إن التنظيم سمح لعدد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، المحلية والعربية والأجنبية، بالدخول إلى المناطق التي يسيطر عليها في محافظة أبين . (يو .بي .آي)


الصحوة نت :


وزير المالية يطالب الحكومة بحصر ممتلكات المؤسسة الاقتصادية


- طالب وزير المالية في حكومة الوفاق الوطني صخر الوجيه الحكومة بتشكيل لجنة لحصر ممتلكات المؤسسة الاقتصادية اليمنية.


ونقلت صحيفة " أخبار اليوم",عن مصدر مطلع حضر اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع الماضي إن الوجيه اقترح على الاجتماع ضرورة تشكيل لجنة لحصر ممتلكات المؤسسة الاقتصادية ومراقبة موازنتها السنوية ومبيعاتها ومشترياتها.


وأكد المصدر أن وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد رفض المقترح بشدة واعترض على مناقشته أو إقراره. وجاء المقترح الذي تقدم به وزير المالية بعد تصاعد الأنباء عن دعم وضخ المؤسسة الاقتصادية أموالاً كبيرة لتغطية نفقات ما يسمون ببلاطجة النظام السابق وأنصاره الذين كانوا يخيمون في ميدان التحرير طوال عام كامل لمواجهة ثورة الشباب ضد نظام الرئيس المخلوع.


الخليج :


فرنسا تعرب عن استعدادها لتقديم المساعدة لليمن


- تسلم الرئيس اليمني المنتخب المشير عبد ربه منصور هادي رسالة من الحكومة الفرنسية عبرت عن دعمها ومساندتها وتضامنها مع اليمن، وتأييدها لإجراءات التسوية السياسية وتهنئته بما قام به من جهد للخروج من الأزمة بصورة رائعة أيدها المجتمع الدولي بأسره . وأشاد هادي لدى تسلمه الرسالة من مدير دائرة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الفرنسية باتريس باولي، بما قامت به فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي كافة والدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي، لتقريب وجهات النظر بين فرقاء العمل السياسي للوصول إلى الاتفاق والإنجازات التي تمت في إطار التسوية السياسية التي مثلت نموذجا رائعا في المخرج المشرف والسلمي والتبادل السلس للسلطة . (وام)


المصدر أونلاين :


الداخلية تعلن القبض على 9 من عناصر تنظيم القاعدة في أبين


- أعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الجمعة القبض على 9 من عناصر تنظيم القاعدة بمحافظة أبين جنوب اليمن.


وقالت الداخلية عبر موقعها الالكتروني إن وحدات عسكرية وأمنية بمحافظة أبين ألقت القبض على 9 من عناصر تنظيم القاعدة، في إطار ما وصفتها بـ«حملة الملاحقة الواسعة للعناصر الإرهابية بمحافظة أبين».


وأشارت إلى أن الوحدات العسكرية والأمنية بأبين نقلت عناصر تنظيم القاعدة المقبوض عليهم على متن إحدى السيارات العسكرية التابعة للواء 119 إلى محافظة عدن.


ويأتي إلقاء القبض على عناصر القاعدة في أبين بعد يوم من إعلان الداخلية، القبض على أفريقيين اثنين بمحافظة ذمار، على خلفية الاشتباه بانتمائهما للقاعدة.


وقالت الداخلية أمس الخميس إن المشبوهين الأفريقيين تتراوح أعمارهما بين29-30 عاماً ، أحدهما يدعى(خضر،ع،أ) والأخر اسمه (أمل الدين ،ش،ح)، مشيرة إلى أنهما دخلا إلى الأراضي اليمنية في وقت سابق بطريقة غير شرعية.


الصحوة نت :


وزارة التعليم العالي تفتح باب الترشيح للمنح الداخلية والخارجية


- أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب الترشيح للمنح الدراسية "خارجية وداخلية" للعام الجامعي 2012/2013م للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي للعام الدراسي 2010/2011م .


وأوضح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد مطهر أن 22 لجنة من الوزارة ستباشر استقبال ملفات الراغبين في الترشيح لهذه المنح في مكاتب وزارة التربية والتعليم في المحافظات ابتداءً من يوم غد السبت وحتى الأحد بعد القادم الموافق 25/3/2012م.


وأضاف أن عدد المنح الخارجية 292 منحة، فيما بلغ عدد المنح الداخلية 333 منحة تم توزيعها على المحافظات وفقاً لمعايير عادلة.


وأشار نائب الوزير أنه تم رفع النسبة هذا العام نظراً لارتفاع نسب الطلاب للخريجين في الثانوية العامة في بعض المحافظات، لافتا إلى أنه سيتم البت في الطلاب المقبولين في المنح الداخلية وفقاً للمفاضلة، حيث سيمنحون المساعدة المالية فقط لمن نجح في اختبار القبول في الجامعات الحكومية.


الجدير بالذكر أن مهمة لجان استقبال الملفات في المحافظات تقتصر على تسجيل الطلاب المتقدمين فقط وليس لهم أي علاقة بأي عمل آخر.


و تنص تعليمات الوزارة للطلاب المتقدمين بطلب الترشيح على إلزام كل طالب بتحديد رغبته في الحصول على منحة خارجية أو داخلية بدقة وحرص، كما أنه إذا حصل الطالب على منحة خارجية فإنه لا يحق له تحويلها إلى منحة داخلية أو العكس.


وتؤكد التعليمات أن أي طالب يتخلف عن السفر أو الالتحاق بالدراسة في الموعد المحدد سيحرم من أية منحة أخرى.


لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة على العنوان التالي:


"http://www.yemen.gov.ye/portal/mohe" علماً بأن نتائج المفاضلة ستنشر في الموقع الإلكتروني للوزارة وفي الصحف الرسمية. المصدر: وكالة سبأ


المصدر أونلاين :


مجلس وزراء الصحة العرب يقر تقديم مساعدات إنسانية لليمن بمبلغ نصف مليون دولار إلى جانب دولتين عربيتين


- أقر مجلس وزراء الصحة العرب في اجتماعات دورته الـ 37 في عمان اليوم الجمعة، تقديم مساعدات إنسانية لليمن إلى جانبي دولتي سوريا وفلسطين.


وخصص المجلس نصف مليون دولار للقطاع الصحي في اليمن، ونصف مليون آخر للشعب السوري، و200 ألف دولار لقطاع الصحة الفسلطيني.


وقال رئيس المجلس وزير الصحة الأردني عبداللطيف وريكات في بيان صحفي إن القطاع الصحي في كافة أنحاء الوطن العربي ينوء بأعباء ثقيلة، نظراً لما يلقى على عاتق الوزارات من مسؤولية كبيرة سواء في تقديم الخدمات الوقائية أو العلاجية وكذلك الخدمات المعززة للصحة.


وأضاف إن ما تشهده الدول العربية من تغيرات يترتب عليها تغيير في أنماط الأمراض وتوطنها، ما يستلزم ذلك من مواءمة الخطط والاستراتيجيات القطرية والقومية لمواجهة ما يستجد من أمراض والتخفيف من حدة انتشارها وبالتالي تخفيف كلفة الأنفاق التي تشكل نسبة لا يستهان بها من مجمل الدخل القومي لكل بلد عربي مع الأخذ بعين الاعتبار التفاوت بالإمكانات المتاحة لكل بلد .


ودعا وريكات القطاع الخاص إلى المزيد من الاستثمار في القطاع الصحي وعلى مستويات مختلفة سواء بتقديم الخدمات العلاجية أو الصناعات الدوائية وما يرتبط بذلك من خدمات صحية أخرى وذلك حفاظاً على الموارد العربية وتقليلاً من الاعتماد على الآخر.


وكان مجلس وزراء الصحة العرب قد عقد اجتماعاته في عمان أمس الخميس بمشاركة وفود تمثل 18 دولة عربية.


الخليج :

1500 قتيل و20 ألف جريح و460 ألف نازح والجوع يهدد 45 مليون شخص

توابع الأزمة والتسوية السياسية في اليمن يدفع ثمنها الفقراء


- يواجه اليمن أزمات مزدوجة وشديدة التعقيد، فاستمرار التوتر السياسي والتدهور الاقتصادي والانفلات الأمني، ينذر بكارثة إنسانية . فقد شهد العام الجاري اتساع المأساة الإنسانية نتيجة المواجهات المسلحة بين الجيش وتنظيم القاعدة في محافظة أبين، جنوبي البلاد،والقتال في صعدة (شمال) وفي حجة (شمال غربي البلاد)، بين جماعة الحوثي وقبائل من التيار السلفي .


وأجبرت المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية ومسلحي القاعدة عشرات الآلاف من سكان أبين على النزوح إلى مدينتي عدن ولحج، حيث يعيشون ظروفاً قاسية، ولا يجدون الطعام الذي يسد رمقهم . وفي الشمال نزح الآلاف بسبب القتال الدائر في محافظة حجة، ولا يزال عشرات الآلاف من نازحي صعدة يعيشون في مخيمات معتمدين على المساعدات ولا يستطيعون العودة إلى بيوتهم .


ووفقاً لتقارير دولية فإن الاشتباكات المسلحة في مختلف مناطق اليمن أسفرت عن ارتفاع ملحوظ في عدد الضحايا (1500 قتيل وأكثر من 20000 جريح)، كما أدت إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان (حيث ارتفع عدد النازحين إلى أكثر من 000 .460 شخص، ودخل في عداد النازحين داخلياً خلال الشهر الماضي حوالي 000 .144 شخص)، فضلاً عن ذلك أدت الأزمة السياسية إلى توقف حركة النشاط التجاري والاقتصادي في البلاد، وسرحت مصانع القطاع الخاص آلاف العمال والموظفين، ما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة .


وحذر برنامج الأغذية العالمي من انعدام الأمن الغذائي في اليمن والذي بلغ فيها مستويات تنذر بمجاعة في ظل تقديرات إحصائية بعدم قدرة نحو خمسة ملايين نسمة على إنتاج أو شراء الغذاء . وقال بيان أصدره البرنامج إن معدلات الجوع تشهد تزايداً في اليمن بينما بدأت ظاهرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالتزايد والتي تلقي بآثارها على العديد من العائلات، موضحاً أن دراسة أجريت بالتعاون مع “اليونيسيف” كشفت معاناة 22 في المائة من اليمنيين من الانعدام الحاد في الأمن الغذائي .


ويؤكد مسئول في الأمم المتحدة أن “نحو أربعة ملايين نسمة سيتضررون من جراء الأزمة في اليمن في 2012 وسيحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة” . وقال ينز تويبرغ فرانزن، منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، إنه “رغم التطورات السياسية البارزة في اليمن مازال كافة اللاعبين الرئيسيين يتوقعون أن تتدهور الحاجات الإنسانية أكثر خلال الشهور ال12 القادمة” .


وتواصل المنظمات الدولية إطلاق نداءات لتفادي كارثة إنسانية وشيكة في اليمن، حيث حذرت صندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” من تفاقم أزمة سوء التغذية في أوساط أطفال اليمن، خصوصا مع ارتفاع الأسعار التي رافقت الأحداث الأخيرة، مقدرة نسبة الذين يعانون فعلاً من سوء التغذية بنحو (705000) طفل بينهم (500) ألف طفل يواجهون خطر الموت أو التعرض للإعاقة العقلية والجسدية .


وتعتبر مؤسسات مهتمة بالطفولة، أن التداعيات السلبية للصراعات السياسية باليمن، تؤثر بشكل مباشر في الأطفال، وقالت منسقة حالات الطوارئ في اليونيسيف، هيلين قادي، إن “أعمال العنف كان لها أثر على الأطفال، مائة وثلاثة وثمانون طفلا قتلوا وثلاثمائة جرحوا وملايين آخرون يعانون نفسيا من الخوف أصبحوا بشكل مباشر أو غير مباشر شهدوا على أعمال العنف” .


وحذرت منظمة الاغذية والزراعة “فاو”، من حدوث فجوة غذائية في اليمن، ودعت إلى توفير الغذاء ل 5 .3 مليون نسمة يعانون من أزمة غذاء . واعتبر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أن معدلات سوء التغذية في اليمن ما زالت مثيرة للقلق .


ووفقاً لوكالات الأمم المتحدة المتخصصة، فإن نحو 750 ألف طفل يعانون من سوء التغذية، ونصف مليون طفل يواجهون خطر الموت ما لم يتم توفير المساعدات اللازمة” .


وتزداد الأوضاع الإنسانية في اليمن تدهوراً، وقد تصبح مأساوية إذا استمر تجاهل الحكومة اليمنية للأزمة الإنسانية التي تستفحل كل يوم .


وعبر ممثل اليونيسيف في اليمن جيرت كايبلري، عن استغرابه لعدم معرفة المسئولين اليمنيين لحجم المشكلة في بلادهم، فيما عبرت المديرة الإقليمية لمنظمة اليونيسيف ماريا كاليفس، عن مخاوفها من تصدر الملفات السياسية والأمنية قائمة أولويات حكومة الوفاق الوطني في اليمن على حساب الأزمة الإنسانية التي لا تجد الاهتمام المطلوب .


الخياطي . . نموذج لكارثة قائمة


سليمان عبدالله (48 عاماً)، واحد من المواطنين اليمنيين الذين أثرت فيهم الأزمة القائمة في البلاد، فقد كان الرجل يملك معملاً للخياطة ومعرضاً لبيع الملابس، يقع محله عند تقاطع شارع الزبيري “تحت سيطرة قوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح” وشارع هائل “تحت سيطرة قوات الفرقة المنشقة عن نظام صالح” .


كانت أعماله وتجارته مزدهرة، وكان يفكر بالتوسع وإضافة ماكينات جديدة لتغطية الطلب المتزايد . يقول الخياطي: “مع انطلاق الثورة ضد نظام صالح مطلع العام ،2011 تراجعت حركة البيع والشراء قبل أن ندخل مرحلة ركود وتتوقف أعمالنا تماماً” . أدى هذا التوقف إلى تسريح عمال المحل وعددهم ثمانية، كل عامل يعيل أسرة كاملة، يشرح الخياطي بألم كيف تخلى عن عمال يعرف جيداً أن أطفالهم وأسرهم يعتمدون عليهم بشكل أساس لكي يعيشوا مستورين، ويقول: “حينها كان الأهم هو سلامة أرواحنا وأن لا نذهب ضحايا لرصاص طائش في مواجهات عبثية لا طائل منها” .


خمسة أشهر بدون عمل، استنفذت كل مدخراته، ليعود بعدها باحثاً عن عمل، واليوم، المعلم صاحب ال 20 سنة من الخبرة في مجال الخياطة، يعمل خياطاً بالأجر اليومي في أحد محلات الخياطة التي استمرت لكونها بعيدة نسبياً عن مناطق الصراع الساخنة .


آلاف اليمنيين اختبروا أياما قاسية كتلك التي يمر بها الخياطي، عشرات الآلاف عاشوا ظروفاً قاسية بسبب الركود التجاري والاقتصادي، وقد تحملوا المعاناة بصبر كبير، حرموا أنفسهم من كل شيء ومعظم الأسر كانت تعيش على وجبة واحدة فقط في اليوم .


عقاب جماعي


فوق ذلك عانى الناس كثيراً من سياسة العقاب الجماعي التي حولت حياتهم إلى كابوس، لقد عاش السكان في العاصمة صنعاء كمثال، أسوأ فترات حياتهم طوال العام الفائت، مع انقطاع الكهرباء لساعات طويلة وعدم توفر المياه وانعدام المشتقات النفطية وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهناك أزمة مياه، والمواطنون يضطرون لشراء الماء بأسعار مرتفعة لأن المياه الحكومية لا تصل منازلهم إلا مرة واحدة كل ثلاثة أشهر، وفي مناطق عديدة لاتصل أبداً .


خلت العاصمة لشهور من الحركة، توقفت الأعمال، ولازم الناس منازلهم، في حالة انتظار وترقب دائم، حاول السكان التكيف مع الوضع، لكن المعاناة اليومية فاقت كل احتمال .


في مدينة تعز حيث تعرضت المدينة لقصف عنيف، عاش الناس أياماً صعبة، وأصبح الوضع الإنساني كارثياً .


لقد ألقت الأزمة السياسية بظلالها على الوضع الإنساني، وتزيد مخاوف الناس يوما عن يوم، من اندلاع حروب صغيرة وأعمال عنف، كما يخافون الفوضى والاضطرابات، ويضحي الناس بوظائفهم وأعمالهم ويعيشون أوضاعاً قاسية، مقابل بقائهم على قيد الحياة .


الثورة في الصحافة

الصحافة المحلية


أهم ما تناولته الصحافة المحلية يرصدها / عبدالعزيز الصناحفي – عوض الوتاري


صحيفة أخبار اليوم :


الصفحة الأولى /


- حقوقيون وإعلاميون يكشفون جرائم قتل وتهجير سكان وقمع حريات .. الحوثي يعترف بأن مسلحيه الذين يقاتلون في مستبأ وكشر ليسوا من حجة


- قالت إن باسندوة اشتكى لهادي من موالين في الوزارات يرفضون أوامره .. الأسوشيتد برس : صالح يعمل لعرقلة حكومة الوفاق وقائد الجوية يرفض أوامر الدفاع


- في أول تعليق على مطالبة الرئيس السابق برحيل عدد من معارضيه .. القيادي في اللقاء المشترك (( محمد قحطان )) مخاطباً صالح : لقد فاتك القطار


- ستين العاصمة يكتظ اليوم في جمعة (( عهداً لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة ))


- اللواء محسن أكد استمرار دعمه للعملية السياسية ومحاربة الإرهاب .. المحلق العسكري الأمريكي يلتقي قائد الفرقة الأولى ويشيد بدوره في عملية الانتقال السلمي للسلطة


- المنتدى القضائي بحضرموت يعلن رفضه المشاركة في مؤتمر مجلس القضاء الأعلى


- نفى ما زعمه الجندي بأن ينوي استهداف الإعلاميين .. (( القاعدة )) يحذر من أن يكون تصريح الجندي مقدمة لاستهداف إعلاميين وتحميله المسئولية


- مسلحون من شبوة يختطفون معلمة سويسرية بمحافظة الحديدة


- على خلفية ضخها أموالاً طوال عام كامل .. الوجيه يطالب الحكومة بتشكيل لجنة لحصر ممتلكات المؤسسة الاقتصادية ومراقبة ميزانيتها ووزير الدفاع يعترض


- أبين .. الطيران يكثف القصف على مواقع للمسلحين في جعار والمخزن ومصنع 7 أكتوبر


- قال إن عصابة الحوثي تستخدم كقوة حرب بالوكالة عن طهران ضد السعودية .. تقرير أمريكي : طهران زودت متمردي اليمن بمواد تستخدم في صنع متفجرات خارقة الدروع


- أبناء أرحب يحذرون من مخطط لإرباك الوضع أمام الرئيس هادي وحكومة الوفاق


الصفحة الثانية والثالثة /


- عضو المجلس الثوري بحضرموت صلاح باتيس في حوار مع (( أخبار اليوم )) : الحوار الوطني الشامل سينجح ووصول رئيس جنوبي إلى الحكم بادرة جيدة (( حوار ))


الصفحة الرابعة /


- الضالع : مسيرة حاشدة في مريس طالبت برفع الحصانة عن رموز النظام السابق ومحاكمتهم


- صحفيات بلاقيود تدين إحراق صحيفة (( أخبار اليوم ))


- تحت شعار (( معاً في المسار .. معاً في صنع القرار )) .. تدشين فعاليات المؤتمر الوطني للمرأة في مؤتمر صحفي بصنعاء


- في أمسية فكرية بمركز منارات .. الباحث السوداني الطيب بشير : اليمن ليس صنيعة سياسية ولم ينشأ أو يزول بقرار سياسي


- المتعاقدون بأشغال إب يطالبون بالتثبيت


- أطباء مستشفى السبعين يواصلون إضرابهم الشامل ويطالبون (( هادي )) بإقالة الإدارة


الصفحة السادسة /


- مسيرة في البيضاء تتعهد بالوفاء لشهداء جمعة الكرامة


- دخل اعتصامهم الأسبوع الثالث أمام مبنى الهيئة .. موظفو الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس يطالبون بإعادة الاعتبار للعمل الفني داخل الهيئة


- موظفو قطاع الملح بعدن ينظمون وقفة احتجاجية لإقالة المدير على خلفية قضايا فساد


- طلاب موازي هندسة عدن يصعدون احتجاجهم لتخفيض رسوم الدراسة


- دراسة حديثة تدعو إلى تشكيل لجان متخصصة على مستوى المدن والأرياف للتعريف بأهمية تحقيق العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية .. الدعوة إلى ربط الآليات والأساليب الداعية للمصلحة الوطنية بين جميع القوى بإيجاد ميثاق شرف يتضمن نبذ أسلوب العنف واستخدام القوة


صحيفة الجمهورية :


الصفحة الأولى /


- منظمات حقوقية : 192 من شباب الثورة قيد الإخفاء القسري


- (( الفاو )) : ربع سكان اليمن يفتقدون الأمن الغذائي .. و (( أكسفام )) تحذر من كارثة غذائية في البلاد .. الثورة الخضراء ..!!


- الكشف عن زراعة الحوثيين 3 آلاف لغم في منطقة عاهم حجة


- تقدمه الموسيقار أحمد فتحي الذي رفض الغناء .. الحراك التهامي في (( باب الناقة ))


- يعقدن مؤتمراً وطنياً تحت شعار " معاً في صنع القرار " .. نساء اليمن يطالبن بتثبيت شراكتهن السياسية بنسبة 30% في الدستور الجديد


- الرئيس السابق يعلن شروطاً جديدة لمغادرة البلاد


- على إثر رفعهم شعار " لا مشائخ بعد اليوم " .. عناصر مسلحة تقصف منازل المواطنين في العدين


- ارتفاع معدل جرائم الاختطاف والسطو والسرقة في تعز


- الجحماء لـ (( الجمهورية )) : الرئيس هادي أصدر لي أمرين بالتسكين .. أمن عدن يهاجم منزل وكيل محافظ الحديدة المساعد


الصفحة الثانية /


- (( الجمهورية )) تنشر نصر تقرير الفريق الحقوقي الزائر لمناطق المواجهات بين الحوثيين والقبائل بحجة


- إضراب شامل لعمال وموظفي القطاع السمكي بالحديدة


- انتخابات الرابطة الحقوقية لمنتسبي هيئة الشرطة اليمنية


الصحافة الأسبوعية


أهم ما تناولته الصحافة الأسبوعية /


صحيفة اليقين :


الصفحة الأولى /


- هيكلة الجيش بين الجنوح السياسي والحسم الثوري


- د. عبدالله الفقيه لقراء اليقين : الحوار بلاهيكلة الجيش لا قيمة له وهادي باسندوة لايحكمان اليمن حتى الآن


- صالح يطالب برحيل عشرة من كبار معارضيه .. قحطان مخاطباً صالح : لقد فاتك القطار وبإمكانك اللجوء للقضاء !


- صرف مليارات خارج إطار الرقابة المالية .. خلافات بين وزارة المالية وجهازي الأمن القومي والسياسي


- مجلس النواب يناقش موازنة حكومة الوفاق اليوم .. منصب رئيس البرلمان مقابل منصب نائب رئيس الجمهورية


- الذكرى الأولى لجمعة الكرامة .. حشود مليونية على طريق التصعيد الثوري


- تعرض مئات النازحين لاعتداءات جسدية وجنسية على يد المهربين في حرض !! .. اليمن بلد المليون نازح !


الصفحة الثانية /


- صالح يطالب برحيل عشرة من كبار معارضيه .. قحطان مخاطباً صالح : لقد فاتك القطار وبإمكانك اللجوء للقضاء !


- الذكرى الأولى لجمعة الكرامة .. حشود مليونية على طريق التصعيد الثوري


- مجلس النواب يستأنف جلسات أعماله اليوم ويناقش موازنة حكومة الوفاق .. منصب رئيس البرلمان مقابل منصب نائب رئيس الجمهورية


- صرف مليارات خارج إطار الرقابة المالية .. خلافات بين وزارة المالية وجهازي الأمن القومي والسياسي


- تعز .. مخاوف من تكرار سيناريو أبين !


- مدير أمن عدن يكشف اختفاء شحنتين من الأسلحة


- نيويورك تايمز : إيران تعزز تزويد الحوثيين بالأسلحة


- الماجستير للزميل الأحمدي (( يحيى الأحمدي – عضو الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية ))


الصفحة الثالثة /


- عام على الثورة اليمنية .. ماذا تحقق وماذا بقي ؟ .. هيكلة الجيش بين الجنوح السياسي والحسم الثوري (( تحليل ))


الصفحة الثامنة /


- د. عبدالله الفقيه لقراء اليقين : الحوار بلاهيكلة الجيش لا قيمة له وهادي باسندوة لايحكمان اليمن حتى الآن (( حوار ))


الصفحة الثالثة عشر /


- قال إن الوسط السلفي يشهد صحوة وعي منذ العام المنصرم ، وأن العمل السلفي السياسي لم يعد صعب المنال .. الشيخ عبدالله بن غالب الحميري – القيادي السلفي وعضو اللجنة التحضيرية لحزب (( اتحاد الرشاد اليمني )) السلفي – لـ (( اليقين )) : الإصلاحيون أقرب الناس إلينا ، ولن نستغني عن خبرتهم (( حوار ))


أعضاء الشبكة :                                              إشـــــراف :


- يحيى الأحمدي                                              مطهر الصفاري


- خليل العمري                                               مسئول مالي ومتابعة :


- زياد الجابري                                               ياسر العامري


- عبدالله الجبري                                              مسئول إداري


- سليمان الحملي                                             إبراهيم الأغبس


- محمد أبوعسر                                              نشرة أخبار الساحة :


- صفوان الأسد                                              هشام المعلمي


- عبدالعزيز الصناحفي                                      هشام اليوسفي


كاريكاتير :                                                   أحمد مكبير


- هلال المرقب                                               عبدالله السامعي




إعـــداد ومتابعات إخبارية وإخــــراج فنــي

عـــــوض الــوتـــاري

إصدار / الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية





صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة 
ثوار اليمن يتعهدون لشهداء جمعة الكرامة بمحاكمة القتلة وتحقيق أهداف الثورة

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة


إب في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

إب في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

إب في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة


إب في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة 

إب في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة 

احرار القوات الجويه والدفاع الجوي اقاموا جمعه الوفاء لشهداء جمعة الكرامه

الآلاف من ثوار عدن يحيون جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة) ‫‬

الآلاف من ثوار عدن يحيون جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة) ‫‬


الآلاف من ثوار عدن يحيون جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة)

الآلاف من ثوار عدن يحيون جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة)

الآلاف من ثوار عدن يحيون جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة)

الآلاف من ثوار عدن يحيون جمعة (عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة)

الحديدة في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة 

الحديدة في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

الحديدة في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

الحديدة في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

الخليج الإماراتية.. مقترح امريكي لإقالة نجل صالح واللواء الأحمر و8 قادة عسكريين بشكل متزامن

الداخلية تعلن القبض على 9 من عناصر تنظيم القاعدة في أبين

القاعدة حربنا مع أمريكا وعملائها وليست مع الإعلاميين

القيادي محمد قحطان يخاطب الرئيس المخلوع  فاتك القطار

الناطق باسم لجنة الصلح يتهم الحوثيين بزراعة 3ألف لغم في منطقة عاهم بحجة

تعز في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

تعز في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

تعز في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

تعز في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

توابع الأزمة والتسوية السياسية في اليمن يدفع ثمنها الفقراء

ثلاثة قتلى و5جرحى في خلاف على أراضي بالحديدة بين مسلحين من ذمار وآخرين من حجة

شبوة .. مسيرة في جمعة  الوفاء لشهداء جمعة الكرامة  تطالب بمحاكمة من  قتل الشعب

صنعاء في الظلام مجددا بعد تعرض خطوط نقل الطاقة مأرب - صنعاء لعمل تخريبي

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

صنعاء في جمعة عهدا لشهداء الكرامة سنحاكم القتلة

عمال وموظفو شركة النفط اليمنية يطالبون بانتخاب هيئة نقابية جديدة

قضاة اليمن يعلنون مواصلة احتجاجاتهم ويرفضون الاجتماع بمجلس القضاء الحالي

مجلس وزراء الصحة العرب يقر تقديم مساعدات إنسانية لليمن بمبلغ نصف مليون دولار إلى جانب دولتين عربيتين

مخاوف رسمية وقبلية من عودة الحرب إلى كشر حجة بعد توقفها قبل أسبوع

مظاهرات في مدن يمنية عدة للمطالبة بمحاسبة الرئيس السابق ومعاونيه

وزارة التعليم العالي تفتح باب الترشيح للمنح الداخلية والخارجية

ألوفٌ من مواطني تهامة ينفذون وقفةً تحذيرية للحكومة ولعصابات نهب الأراضي بـ باب الناقة

وزير المالية يطالب الحكومة بحصر ممتلكات المؤسسة الاقتصادية



























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق