السبت، 19 نوفمبر، 2011

التقرير الإخباري للثورة اليمنية ليوم السبت بتاريخ 19 نوفمبر 2011م الموافق 23 ذي الحجة 1432هـــــ


                                                             أركان التقرير :

- تقارير ميدانية + انتهاكات وتقارير حقوقية

- أهم ما تناولته المواقع الالكترونية

- أخبار الفضائيات والوكالات

- أخبار الــ sms العاجلة

- تفاصيل المواقع الالكترونية

- الثورة في الصحافة اليومية والأسبوعية المحلية



                        مسيرات في صنعاء وتعز ترفض أي حوارات مع صالح ومعاونيه

الشبكة : متابعات /

- شهدت العاصمة صنعاء ومدينة تعز مسيرات حاشدة رافضة لأي حوارات أو حصانات يمكن أن تقدمها المبادرة الخليجية لصالح ومعاونيه.

وخرج الآلاف في مسيرة بصنعاء، انطلقت من ساحة التغيير وجابت شوارع عدة، من الرباط إلى شارع الستين مروراً بجولة عصر وشارع الزبيري حتى حي القاع ثم العودة إلى الساحة.

ودعا الثوّار المعارضة السياسية التوقف عن إجراء أي حوارات مع نظام صالح الذي ما زال يمارس سياسة المراوغة والمناورة مع إصراره على عدم تسليم السلطة.

وجددوا مطالبتهم بتجميد أرصدة صالح وأركان نظامه، وكذلك تجميد عضوية نظام صالح في الجامعة العربية.

وطالبوا برفع ملف صالح إلى المحكمة الجنائية الدولية مرددين شعارات رافضة لأي حصانة وأخرى تضامنية مع النساء اللاتي يواجهن حملة قتل واسعة منها «لا حصانة لا ضمانة دم الشهيد أمانة، ويا مشايخ يا قبائل قتل المرأة عار وباطل، وشهداؤنا كتبوا بالدم صالح لازم يتحاكم».

وشهدت جولة عصر وشارع الزبيري وصولاً لحي القاع حضوراً أمنياً كثيفاً لقوات الأمن المركزي الموالية للنظام، وعززت أيضاً من تواجدها في مداخل شارع حدة، ولم تذكر أي اعتداءات على المسيرة.

وردد المتظاهرون للجنود الموالين للنظام هتاف «يا جنود يا بواسل لا تحموا السفاح القاتل».

وفي محافظة تعز نفذ آلاف الثوّار وقفات تضامنية أمام منازل عدد من الشهداء منهم الشهيد هاني الشيباني والشهيد نزيه المقطري والشهيد فارس في حارة الكوثر بالمحافظة.

وألقى خلالها الدكتور عبد الله الذيفاني رئيس المجلس الأهلي بالمحافظة كلمة في الوقفة التضامنية في أول ظهور له بعد إصابته في ساحة الحرية بطلقة أصابت ذراعه في جمعة لا حصانة للقتلة التي استشهد خلالها 16 شهيداً وعشرات الجرحى.


          انضمام المئات من أفراد الحرس الجمهوري والخاص والأمن المركزي

يحيى الأحمدي – صنعاء /

- على وقع النشيد الوطني ووسط حفاوة عالية شهدت ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء يومنا هذا السبت 19/11/2011م انضمام أكثر من 700 من أفراد الحرس الجمهوري والخاص والأمن المركزي يتقدمهم عدد من الضباط والقادة الذين توافدوا إلى منصة ساحة التغيير معلنين دعمهم وتأييدهم للثورة السلمية .

ثوار ساحة التغيير الذين استبشروا بهذه الخطوة خرجوا من خيامهم مرحبين بالمنضمين مرددين هتافات الترحيب التي باتت شعاراً معروفاً " حيا بهم حيا بهم " .

وفي بيان لهم عبر المنضمون عن فرحتهم الغامرة مؤكدين أن انضمامهم يأتي بعد أن تمادى نظام علي صالح في قتل اليمنيين رجالاً ونساء وأطفالاً ، وأبدوا استعدادهم للمشاركة مع إخوانهم من أفراد الجيش في حماية الثوار.

الجدير بالذكر أن الأيام الماضية قد شهدت انضمام الآلاف من أفراد المؤسسة العسكرية لعدد من الساحات الموزعة في عدد من محافظات الجمهورية .

إصلاح عدن يطالب بالإفراج الفوري عن قيادات الاشتراكي ويلوح بفعاليات تصعيديه

الشبكة : متابعات /

- دعا التجمع اليمني للإصلاح بمحافظة عدن أمن المحافظة للإفراج الفوري عن ثلاثة من قيادات الحزب الاشتراكي الذين جرى اعتقالهم صباح اليوم من مطار عدن الدولي وتم إيداعهم سجن البحث الجنائي بخور مكسر.

وجاء في بلاغ صحفي صحفي لرئيس الدائرة الإعلامية لإصلاح عدن إن اعتقال عضو المكتب السياسي الدكتور واعد باذيب وعبدالحميد طالب وياسين أحمد صالح - والأخيران عضوا اللجنة المركزية- ، دون أي مبرر قانوني يعد انتهاكا سافرا ومستهجنا من قبل الجميع.

وأكد أن مثل هذه الأعمال الخارجة عن القانون وفي مثل هذه الظروف تؤكد استمرار النظام وبقاياه في التعدي على الحريات وقمع المعارضين السياسيين، لنظام يواصل العبث واللعب في شتى مجالات الحياة السياسية والأمنية .

وأشار رئيس الدائرة الإعلامية للتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة عدن خالد حيدان أن مثل هذه الأعمال الغير قانونية تزيد من توتير السكينة العامة والسلم الاجتماعي في محافظة عدن والتي هي في غنى عنه، ملوحا بفعاليات احتجاجية سيتم دعوة جماهير عدن إليها، في حال لم تستجب السلطات وتفرج عن المعتقلين.


                                                                     الانتهاكات

المصدر اونلاين:

                 شهيدان وجريح في قصف قوات صالح لمقر حزب الإصلاح بتعز

- أكدت مصادر طبية في المستشفى الميداني إن شخصين قتلا وأصيب ثالث ليلة أمس نتيجة قصف لقوات صالح استهدف مقر حزب التجمع اليمني للإصلاح في منطقة الحصب بمحافظة تعز.

وذكر شهود عيان لـ«المصدر أونلاين» إن انفجار عنيف وقع عند الساعة الـ12 ليل الجمعة داخل مقر حينما سقطت قذيفة على مقر حزب الإصلاح ، وإن الانفجار ناتج عن قذيفة أطلقتها القوات الموالية لصالح والتي تتمركز في المنطقة، وأسفر ذلك عن استشهاد جميل السبئي (35 عاماً) وعبدالناصر القحطاني (22 عاماً) فيما أصيب ثالث بجروح بالغة يدعى فؤاد أمين القدسي.

وكانت منطقة الحصب قد شهدت الأسبوع الماضي قصف عنيف من قبل قوات موالية لنظام صالح، سقط خلالها العديد من الضحايا، وقوبل بتنديد واستنكار من قبل المنظمات الحقوقية ومراقبي حقوق الإنسان.

وتتعرض محافظة تعز منذ أشهر لقصف متواصل تشنه قوات صالح مستهدفة أحياء عدة في المدينة.

الصحوة نت:

      تم إجباره على تبرأة صالح من اتصال وجه فيه بدك أحياء الحصبة وصوفان

  العثور على الفنان هيثم الجائفي بحالة سيئة بعد 6أيام من خطفه وتعذيبه بقناة سبأ

- وصل إلى المستشفى الميداني بساحة التغيير في صنعاء مساء أمس الجمعة، الشاب هيثم الجائفي بعد العثور عليه العثور عليه في جولة سبأ.

وذكر الجائفي في تصريح للمركز الإعلامي في ساحة التغيير أن مسلحين اختطفوه إلى منزل مجهول ثم اقتادوه إلى استديو قناة سبأ وقاموا بتعذيبه واجبروه على تقليد صوت علي صالح وتكذيب ما نشرته الفرقة الأولى مدرع حول رصد مكالمة لعلي صالح مع نجله قائد الحرس الجمهور يأمره خلالها بدك أحياء الحصبة وصوفان.

وقال الجائفي الذي اشتهر بتقليده لصوت علي صالح في ساحة التغيير انه في ظهر يوم الاثنين الماضي كان ذاهبا إلى شارع القيادة من أجل اخذ كاميرته من أحد الأصدقاء وعند وصوله إلى شارع القيادة اعترضه احد الأشخاص واتهمه بالسرقة والتف حوله عدد من أفراد الأمن المركزي وقاموا باعتقاله وتسليمه لمسلحين على متن سيارة هيلكس غمارتين.

وأضاف بان المسلحين ربطوا عيونه اقتادوه إلى داخل بيت في مكان مجهول واعتدوا عليه بالضرب ومن ثم أخذوه إلى قناة سبأ الفضائية، وذكر الجائفي انه شاهد المذيع محمد الردمي في استديو القناة وأنه اجبر تحت التعذيب على تسجيل برنامج تلفزيوني قلد فيه صوت صالح واجبروه على القول بان قيادة الفرقة طلبت منه تقليد صوت صالح ومكذباً لما ذكرته الفرقة الأولى مدرع حول رصدها لمكالمة لصالح مع نجله أحمد حرض خلالها صالح على القتل...

وقال إنهم سجلوا معه عدة حلقات وكان الردمي يرفضها بحجة انه "الجائفي" يظهر في الشاشة حزين ومجبر على الحديث إلى أن اقتنع بإحدى التسجيلات.

بعدها تم إعادته من قبل المسلحين إلى نفس المنزل وبقى حتى مساء اليوم حيث قام المسحلين برمية في منطقة الحصبة جولة سبأ

وذكر الجائفي بأن المختطفين كانوا يحقنونه يومياً بحقن لا يعرف عنها شيء وان تلك الحقن كانت تسبب له الخمول

وقال إن المسلحين طلبوا منه عدم العودة إلى ساحة التغيير مهددين إياه بالاختطاف والتعذيب مره أخرى في حال دخوله الساحة.

             قنص مواطن وإحراق دراجته النارية ومنع المسعفين من الوصول إليه..

    استشهاد طفل وإصابة 2 آخرين وتهدم منزلين في قصف لقوات الحرس قرى أرحب

- توفي الطفل "حائز الجرموزي" متأثرا بجراح أصيب قبل يومين في قصف لقوات الحرس على منطقة بني جرموز، فيما أصيب طفلين آخرين وتهدم منزلين مساء أمس في قصف مماثل على قرية الأصماط ووادي دغيش بوادي بوسان في مديرية أرحب بشمال العاصمة.

وقال مراسل الصحوة نت في صنعاء إن قوات صالح قصفت بالأسلحة الثقيلة مساء أمس منطقة هزم ووادي دغيش بأرحب، الأمر الذي أسفر عن إصابة طفلين أثناء ما كانا نائمين وتهدم منزلين.

على الصعيد ذاته قنصت قوات الحرس العائلي عصر اليوم مواطن إثناء ما كان متوجها عبر دراجته النارية إلى منزله في قرية "الأبوة" بأرحب، الأمر الذي أدى إلى إصابته واحتراق دراجته النارية.

وقال مراسل الصحوة نت إن قوات صالح قنصت بسلاح ثقيل المواطن المراني، ومنعت المسعفين من الوصول إليه، الأمر الذي جعل من الصعوبة التعرف على حالته الصحية حتى ساعة كتابة الخبر.

                                                 أهم ما تناولته المواقع الالكترونية

رصدها : مطهر الصفاري /

العناوين :

- الصحوة نت:تصاعد الفعاليات الاحتجاجية وسط استمرار النظام في قتل المدنيين .. ثوار اليمن يطالبون مجلس الأمن التحرك لإنفاذ قراره بإجبار صالح على التنحي

- الخليج: اتهام صالح بالسعي لخلق بؤر صراع لتفجير حرب شاملة

- UPI : وفد من المعارضة اليمنية يتوجه إلى السعودية برفقة جمال بن عمر تمهيداً لتوقيع المبادرة الخليجية

- الرياض: اليمن: أنباء عن تمديد زيارة بن عمر.. ومجلس الثورة يدعو للوقوف أمام انتهاكات النظام

- البيان: المعارضة و«المؤتمر» وابن عمر في الرياض والمبعوث الأممي غداً إلى صنعاء

- الأزمة اليمنية تعيش جهود ربع الساعة الأخيرة

- المصدر اونلاين: المعارضة تنفي توجه وفد منها إلى الرياض لاستكمال المباحثات وأنباء عن اعتزام مجلس الأمن تأجيل جلسته بشأن اليمن

- الصحوة نت: اعتبرت كل ما سيصدر عن هذه الجلسات باطل ولا يعتد به .. كتل المشترك: الدعوة لانعقاد البرلمان محاولة لهروب النظام من تنفيذ القرار الأممي

- الخليج: سفير الاتحاد الأوروبي بصنعاء: التوصل إلى تسوية يتطلب التزاماً سياسياً من الجميع

- نيوز يمن: السفير الفرنسي بصنعاء : مهلة تنفيذ قرار مجلس الأمن بدأت تضيق و لابد أن تلتزم أطراف الأزمة بحسن النية والتوقيع على المبادرة الخليجية

- أنباء موسكو: اليمن: احتجاجات في جمعة "شهيدات الثورة"

- العربية نت: الرئاسة تحيل ملف محاولة الاغتيال إلى النيابة .. المعارضة اليمنية تعلن رفضها القاطع لأي حوار مع صالح قبل توقيعه المبادرة الخليجية

- مأرب برس: في لقائه بوفد المجلس الوطني .. وكيل وزارة الخارجية الكويتي يدين قتل المتظاهرين السلميين، ويؤكد ضرورة التوقيع على المبادرة

- الخليج: باسندوة: تفهم إقليمي ودولي لمطالب التغيير السلمي في اليمن

- الجزيرة نت: يمنيون ببرلين ينددون بالجامعة العربية

- مأرب برس: من الحرس والقوات الخاصة والأمن المركزي .. على محسن يستقبل أكثر من 1000 جندي أعلنوا انشقاقهم من قوات صالح، بعرض عسكري من ساحة التغيير إلى معسكر الفرقة

- التغيير نت:استمرار الانشقاقات العسكرية بين قوات صالح .. انشقاق قرابة 1000 جندي من الموالين للرئيس صالح

- الخليج: في انتظار مجلس الأمن الاثنين .. تعثر الجهود الدبلوماسية لإنقاذ "التسوية" في اليمن

- التغيير نت: توكل كرمان تلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ومندوبة أمريكا

- المصدر اونلاين: نقابة الصحفيين اليمنيين تدين «حملة التشهير» ضد محمد صدام وتستنكر قرار وكالة رويترز «بفصله تعسفياً»

- الصحوة نت: فيما نقابة الصحفيين تطالب الوكالة بإعادة النظر في قراراها وإلغاءه .. الناطق الرسمي للمشترك ينتقد قرار فصل مراسل وكالة رويترز باليمن محمد صدام

- الراية: رأي الراية.. مجلس الأمن وامتحان أزمة اليمن

- المدينة: استقرار اليمن في المبادرة / رأي المدينة

- المصدر اونلاين: اليمن... مخاضات ما قبل الرحيل! نصر طه مصطفى


                                           أخبار الفضائيات والوكالات الإخبارية

يرصدها : ياسر العامري /

قناة الجزيرة :

أبرز الأخبار /

- قتيلان وجرحى في انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في مقر لحزب الإصلاح المعارض في مدينة تعز

- الرئيس اليمني يهدد بالرد بقوة على من يحاصر معسكرات الحرس الجمهوري في أرحب .

- الأردن اعتصام لناشطين إمام السفارة اليمنية في عمان " تضامنا مع حرائر اليمن "

- صالح يلمح إلى إمكانية تسليم السلطة إلى الحرس الجمهوري ومئات من جنوده ينشقون عنة .

- على الجزيرة مباشر : نقاش بشان دور الإعلام الجديد في الثورة الشبابية الشعبية السلمية في اليمن .

قناة فرنسا 24 :

أبرز الأخبار /

- مجلس الأمن يبحث الاثنين الوضع في اليمن‏ .

وكالة رويترز :

أبرز الأخبار /

- رويترز (عدن):/ توقف مصفاة نفط عدن بسبب نقص الخام ... (رويترز) - قال مسئول بالشركة المشغلة لمصفاة نفط عدن باليمن أن المصفاة توقفت عن الإنتاج يوم السبت بعد نفاد إمدادات الخام بسبب هجوم على خط أنابيب.

قناة العالم :

أبرز الأخبار /

- اليمن : أزمة محروقات في اليمن بعد تخريب أنبوب النفط‏ .

قناة DW الألمانية :

- آلاف اليمنيين يطالبون بـ"محاكمة" صالح ومجلس الأمن يبحث الوضع في اليمن‏ .

وكالة أنباء الإمارات :

- سفير الدولة في اليمن يقيم حفل عشاء على شرف مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى صنعاء

قناة سهيل :

أبرز الأخبار /

- تنظيمية الثورة تدعو أبناء الشعب اليمني للمشاركة في المسيرة الحاشدة غدا العاشرة صباحا للمطالبة بسرعة تحويل جرائم صالح للجنايات الدولية دون تأخير

- مسيرة حاشدة في العاصمة صنعاء الآن تطالب بمحاكمة دولية لصالح وتتعهد بالحسم

- مسيرة نسائية حاشدة تجوب شوارع تعز مطالبة بتجميد أرصدة صالح ومحاكمته

- المئات من أفراد الحرس الجمهوري والخاص والأمن المركزي يعلنون الانضمام للثورة الشبابية الشعبية من ساحة التغيير بصنعاء .

- ثوار ساحة التغيير بصنعاء يحتفون بانضمام قرابة ألف ضابط موصف وجندي من القوات الخاصة والحرس الجمهوري والأمن المركزي للثورة

- نصر طه مصطفى : الشعب خرج من أجل التغيير ولن يعود من دونه ، والنظام يمارس التمزيق المذهبي والمناطقي والشطري من أقصى صعدة شمالاً حتى عدن جنوباً

- التكتل الوطني لأعيان تعز الأحرار يدين بشدة قصف مقر الإصلاح بالحصب ويعده جريمة تضاف لجرائم صالح ضد الشعب اليمني والتي تستوجب محاكمته ونظامه

- فروع الإصلاح بالأمانة وعمران وذمار تستنكر قصف مقر الإصلاح بالحصب تعز وتحذر بقايا النظام من عواقب إمعانهم في الإجرام وتؤكد أن الشعب لن يرحمهم

- فروع الإصلاح بالمهرة وإب ومأرب وصعدة تستنكر قصف مقر الإصلاح بالحصب وتترحم على أرواح الشهيدين الذين قضوا بالقصف الإجرامي وتتمنى الشفاء للجرحى

- إصلاح حجة يدين بشدة قصف السفاح صالح لمقر الإصلاح بالحصب تعز ويطالب مجلس الأمن سرعة ضبطه ومحاكمته ويؤكد أن النهج السلمي خيار الثورة حتى النهاية

- إصلاح الضالع:استهداف مقر الإصلاح بالحصب تعز محاولة فاشلة لصالح لخلط الأوراق قبل اجتماع مجلس الأمن وإيجاد ذرائع لتهربه من توقيع المبادرة

- بعد منعهم من السفر للقاهرة فجر اليوم: نقل ثلاثة من قيادات الاشتراكي إلى سجن البحث الجنائي بخور مكسر

- إصلاح عدن يطالب أمن المحافظة بالإفراج الفوري عن قادة الاشتراكي الذين اعتقلوا صباح اليوم ويتوعد بفعاليات تصعيديه في حال عدم الإفراج عنهم

- خلال لقاءه الشيخ صادق الأحمر..السفير البريطاني: لا مخرج لليمن سوى المبادرة الخليجية ونحن ندعم مطالب التغيير والانتقال السلمي للسلطة

- الشيخ صادق الأحمر للسفير البريطاني:إذا رحلت السلطة الفاسدة فلن نرى أثر للسلاح في المدن ولا نستبعد عودة الحرب على الحصبة ونرفض الإقصاء لأي طرف

- أرحب : قنص مواطن والتسبب بإحراق دراجته النارية وهو في طريقه لمنزله بمنطقة البوة ومنع المسعفين من الوصول إليه

- بينهم عبدالحميد طالب يعاني أمراض بالقلب : منظمة الاشتراكي والمشترك بعدن والضالع وفرع البعث تدين احتجاز قادة الاشتراكي وتطالب بإطلاقهم فوراً

- مراقبون : ثلاثي مشاريع التوريث في الجمهوريات العربية ينتهي إلى السجن في مصر وليبيا ومصير مماثل ووشيك ينتظر سليل المشروع الثالث في اليمن

- الداعية الحبيب الجفري يستنكر اجتزاء قنوات الإعلام الرسمي لكلامه ويؤكد أن ما يجري في اليمن ثورة للمظلومين وأخطر ما فيها الاستهانة بالدماء

- العربية : اعتقال سيف الإسلام القذافي في ليبيا

                                                               أخبار SMS العاجلة

يرصدها : عوض الوتاري- صفوان الأسد /

الصحوة موبايل :

- تنظيمية الثورة تدعو أبناء الشعب اليمني للمشاركة في المسيرة الحاشدة غدا العاشرة صباحا للمطالبة بسرعة تحويل جرائم صالح للجنايات الدولية دون تأخير

- مسيرة حاشدة في العاصمة صنعاء الآن تطالب بمحاكمة دولية لصالح وتتعهد بالحسم

- مسيرة نسائية حاشدة تجوب شوارع تعز مطالبة بتجميد أرصدة صالح ومحاكمته

- المئات من أفراد الحرس الجمهوري والخاص والأمن المركزي يعلنون الانضمام للثورة الشبابية الشعبية من ساحة التغيير بصنعاء .

- ثوار ساحة التغيير بصنعاء يحتفون بانضمام قرابة ألف ضابط موصف وجندي من القوات الخاصة والحرس الجمهوري والأمن المركزي للثورة

- نصر طه مصطفى : الشعب خرج من أجل التغيير ولن يعود من دونه ، والنظام يمارس التمزيق المذهبي والمناطقي والشطري من أقصى صعدة شمالاً حتى عدن جنوباً

- التكتل الوطني لأعيان تعز الأحرار يدين بشدة قصف مقر الإصلاح بالحصب ويعده جريمة تضاف لجرائم صالح ضد الشعب اليمني والتي تستوجب محاكمته ونظامه

- فروع الإصلاح بالأمانة وعمران وذمار تستنكر قصف مقر الإصلاح بالحصب تعز وتحذر بقايا النظام من عواقب إمعانهم في الإجرام وتؤكد أن الشعب لن يرحمهم

- فروع الإصلاح بالمهرة وإب ومأرب وصعدة تستنكر قصف مقر الإصلاح بالحصب وتترحم على أرواح الشهيدين الذين قضوا بالقصف الإجرامي وتتمنى الشفاء للجرحى

- إصلاح حجة يدين بشدة قصف السفاح صالح لمقر الإصلاح بالحصب تعز ويطالب مجلس الأمن سرعة ضبطه ومحاكمته ويؤكد أن النهج السلمي خيار الثورة حتى النهاية

- إصلاح الضالع:استهداف مقر الإصلاح بالحصب تعز محاولة فاشلة لصالح لخلط الأوراق قبل اجتماع مجلس الأمن وإيجاد ذرائع لتهربه من توقيع المبادرة

- بعد منعهم من السفر للقاهرة فجر اليوم: نقل ثلاثة من قيادات الاشتراكي إلى سجن البحث الجنائي بخور مكسر

- إصلاح عدن يطالب أمن المحافظة بالإفراج الفوري عن قادة الاشتراكي الذين اعتقلوا صباح اليوم ويتوعد بفعاليات تصعيديه في حال عدم الإفراج عنهم

- خلال لقاءه الشيخ صادق الأحمر..السفير البريطاني: لا مخرج لليمن سوى المبادرة الخليجية ونحن ندعم مطالب التغيير والانتقال السلمي للسلطة

- الشيخ صادق الأحمر للسفير البريطاني:إذا رحلت السلطة الفاسدة فلن نرى أثر للسلاح في المدن ولا نستبعد عودة الحرب على الحصبة ونرفض الإقصاء لأي طرف

- أرحب : قنص مواطن والتسبب بإحراق دراجته النارية وهو في طريقه لمنزله بمنطقة البوة ومنع المسعفين من الوصول إليه

- بينهم عبدالحميد طالب يعاني أمراض بالقلب : منظمة الاشتراكي والمشترك بعدن والضالع وفرع البعث تدين احتجاز قادة الاشتراكي وتطالب بإطلاقهم فوراً

- مراقبون : ثلاثي مشاريع التوريث في الجمهوريات العربية ينتهي إلى السجن في مصر وليبيا ومصير مماثل ووشيك ينتظر سليل المشروع الثالث في اليمن

- الداعية الحبيب الجفري يستنكر إجتزاء قنوات الإعلام الرسمي لكلامه ويؤكد أن ما يجري في اليمن ثورة للمظلومين وأخطر ما فيها الاستهانة بالدماء

- العربية : اعتقال سيف الإسلام القذافي في ليبيا

ناس موبايل :

- اللجنة التنظيمية للثورة تدعو لمسيرة حاشدة غداً 10 صباحاً لتأكيد المطالبة بسرعة إحالة ملف صالح لمحكمة الجنايات الدولية

- مسيرة سلمية حاشدة تجوب شوارع العاصمة بشعارات ثورية ومطالب بمحاكمة صالح وإحالة ملفه إلى محكمة الجنايات الدولية

- الإعلان في ساحة التغيير بصنعاء عن انضمام المئات من أفراد الحرس والأمن المركزي إلى ثورة الشعب السلمية

- مسئول بمصفاة عدن يؤكد توقفها عن العمل اليوم بعد إمدادات الخام بسبب التفجير الجديد لأنبوب النفط في مديرية صرواح بمأرب أمس

- وقفة احتجاجية أمام مجلس الأمن الدولي بنيويورك طالبته بإجراءات قوية وملموسة ضد نظام صالح وبلجنة تحقيق دولية في جرائمه

- الراية القطرية : يجب أن يكون بن عمر قد أدرك حقيقة مناورات صالح وبالتالي تمكين مجلس الأمن بإصدار قرار شجاع يلزمه بالتنحي الفوري

- الراية القطرية : لا مخرج في اليمن دون تنحي صالح من الحكم وبشكل فوري لأنه أساس الأزمة والشعب اليمني لم يعد قادراً على تحمل المزيد

- السفير البريطاني بصنعاء : مهلة مجلس الأمن بدأت تضيق وعلى الأطراف اليمنية الالتزام بحسن النية لإيجاد الحل السياسي الذي يبدأ بتوقيع مبادرة الخليج

- نقابة الصحفيين تعبر هن أسفها وإدانتها لحملة التشهير ضد الصحفي محمد صدام وتستنكر قرار وكالة رويترز بفصله تعسفياً

- البيان الإماراتية : المعارضة وبن عمر يؤجلان زيارتهم للرياض بعد تلقيهم تأكيدات بتطور إيجابي في التوقيع على المبادرة الخليجية

- وزير العدل الليبي يعلن اعتقال سيف القذافي مع 3 من معاونيه في جنوب ليبيا

                                     تفاصيل أهم ما تناولته المواقع الالكترونية

الصحوة نت:

           تصاعد الفعاليات الاحتجاجية وسط استمرار النظام في قتل المدنيين

     ثوار اليمن يطالبون مجلس الأمن التحرك لإنفاذ قراره بإجبار صالح على التنحي

- جدد مئات الآلاف من اليمنيين في مظاهرات حاشدة اليوم السبت مطالبتهم مجلس الأمن الدولي تحمل مسؤولياته وإنفاذ قراره الأخير بإجبار صالح على تطبيقه وتوقيع المبادرة الخليجية دون تأخير.

ويعقد مجلس الأمن الدولي الاثنين المقبل اجتماعا يبحث فيه الوضع في اليمن في ظل رفض صالح التنحي عن السلطة واستمرار دورة العنف التي تنفذها قواته بحق المتظاهرين سلميا والسكان المدنيين في صنعاء وأرحب وتعز ومناطق أخرى من البلاد.

وقال المتظاهرون في مسيرة ضخمة انطلقت من ساحة التغيير مركز الاحتجاج في العاصمة صنعاء,انه آن الأوان لمجلس الأمن للتحرك من اجل إحياء فرص قراره رقم 2014 في إلزام صالح ونظامه بالموافقة على صيغة الحل السلمي التي تبنتها المبادرة الخليجية والتوقيع على آليتها التنفيذية المدعومة من الأمم المتحدة.

وردد المتظاهرون شعارات منها "لا حصانة لا ضمانة دم الشهيد أمانة، ويا مشايخ يا قبائل قتل المرأة عار وباطل، وشهداؤنا كتبوا بالدم صالح لازم يتحاكم".

وفور وصول المتظاهرون إلى جولة عصر بعد مرورهم شارع الستين حيث يتمركز جنود الأمن المركزي هتف المتظاهرون "ياجنود يابواسل لاتحموا السفاح القاتل".

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر في 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وبإجماع أعضائه قرارا أدان فيه الهجمات ضد المتظاهرين المناهضين للنظام، ودعم بقوة خطة دول مجلس التعاون الخليجي التي تنص على آلية لإنهاء حكم صالح المستمر منذ منتصف يوليو/تموز 1978.

وتتزايد الدعوات المطالبة بتحرك دولي يوقف قتل المدنيين في اليمن من خلال نقل ملف جرائم صالح إلى المحكمة الجنائية الدولية في ظل ارتفاع أعداد الضحايا جراء قصف القوات الموالية لصالح على المتظاهرين والمدنيين.

وكشف تقرير حقوقي الاثنين, عن مقتل عشر نساء و18 طفلاً في اليمن منذ صدور قرار مجلس الأمن الدولي في 21 أكتوبر الماضي, بما يرفع إحصائيات قتلى النساء إلى 33، إضافة إلى 63 طفلاً منذ مطلع العام الجاري.

ويواصل شباب الثورة تنفيذ برنامجهم التصعيدي اليومي من اجل لفت أنظار المجتمع الدولي الذي سيجتمع قادته في المنظمة الدولية الاثنين لبحث تحركهم تجاه اليمن في ظل رفض صالح الامتثال لمطالب الداخل والخارج بتنحيه عن الحكم.

وقد عاد المتظاهرون إلى ساحة التغيير مركز تجمعهم الأساسي دون أن تسجل مسيرتهم أي اعتداءات من قبل قوات الأمن أو بلاطجة مسلحون تابعون للنظام.

ويعتقد أن عدم استخدام النظام للقمع تجاه المتظاهرين هو تخوفه من اجتماع مجلس الأمن القادم الذي سيركز إلى جانب نقل السلطة أوضاع حقوق الإنسان في ظل الانتهاكات المستمرة وما يصنف بأنها جرائم ضد الإنسانية.

الخليج:

                          اتهام صالح بالسعي لخلق بؤر صراع لتفجير حرب شاملة

- اتهمت أحزاب المعارضة اليمنية في “تكتل اللقاء المشترك” الرئيس علي عبدالله صالح بالسعي إلى خلط الأوراق لإطالة بقاء نظامه الحاكم، من خلال خلق بؤر للعنف وتفجير الصراعات المذهبية والطائفية وتشجيع النزعات الانفصالية .

وحملت أحزاب المعارضة الرئيس صالح مسؤولية الاندلاع المباغت للمواجهات المسلحة في عدد من المدن الرئيسة كحجه والجوف وأبين، معتبرة أن صالح يقود مخططاً يستهدف تفجير الأوضاع العسكرية في البلاد .

من جهة أخري اعتبرت مصادر عسكرية مناوئة للنظام الحاكم في تصريحات ل”الخليج” قرارات التعيينات الجديدة لعسكريين، والتي أصدرها الرئيس صالح قبل أيام بأنها تندرج في مخطط يستهدف تفجير الأوضاع العسكرية بشكل واسع في البلاد، ووصفت هذه القرارات بأنها غير شرعية كون صالح فقد شرعيته الدستورية كرئيس للبلاد، إثر تصاعد واتساع نطاق الفعاليات الشعبية الاحتجاجية المطالبة برحيله الفوري عن السلطة .

UPI :

وفد من المعارضة اليمنية يتوجه إلى السعودية برفقة جمال بن عمر تمهيداً لتوقيع المبادرة الخليجية

- صنعاء, اليمن, 19 تشرين الثاني-نوفمبر (يو بي أي) -- يتوجه وفد من المعارضة اليمنية إلى العاصمة السعودية اليوم السبت، برفقة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، تمهيداً لتوقيع المبادرة الخليجية.

ونقلت صحيفة (الأولى) المحلية، عن مصادر وصفتها بأنها مطلعة قولها إن "بن عمر رافق وفد المعارضة اليمنية إلى الرياض بهدف إعطاء فرصة لمساعي تقريب الموقف بين النظام وأحزاب اللقاء المشترك تمهيداً للتوقيع على المبادرة الخليجية وآلياته ".

وأوضحت المصادر أنه "سوف يرأس وفد المعارضة محمد سالم باسندوة، رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية الذي من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قبل لقاء مماثل مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني".

ويتوقع أن ينعقد اللقاءان بحضور المبعوث الأممي جمال بن عمر، الذي تقول المصادر إنه سيعود من الرياض إلى اليمن غداً الأحد لاستكمال مهمته.

ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت لقاءات المعارضة وبن عمر في الرياض ستنعقد بحضور وفد مماثل من قبل حزب المؤتمر الشعبي الحاكم.

وقالت المصادر إن وفداً من الحزب الحاكم سبق المعارضة إلى المملكة وهو يتواجد الآن هناك، فيما تكتمت مصادر الحزب عن الإدلاء بأية معلومات حول وفدها وممن يتكون.

الرياض:

اليمن: أنباء عن تمديد زيارة بن عمر.. ومجلس الثورة يدعو للوقوف أمام انتهاكات النظام

- كشفت مصادر مطلعة عن احتمال تمديد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر زيارته إلى اليمن لإجراء المزيد من المشاورات مع كافة الأطراف للوصول إلى تسوية سياسية بعد أن كان مقرر أن يغادر صنعاء اليوم السبت.

وقالت المصادر ل"الرياض" إن بن عمر يجري مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي لبحث إمكانية تمديد زيارته إلى اليمن بضعة أيام. وكان مقرر أن يغادر بن عمر صنعاء اليوم لتقديم تقريره إلى مجلس الأمن الدولي الاثنين بشأن تنفيذ قراره رقم 2014 والذي دعا لوقف العنف وانتقال السلطة على ضوء المبادرة الخليجية.

وكان قادة المجلس الوطني لقوى الثورة عقدوا أمس الجمعة لقاء مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا وروسيا والصين لمناقشة الوضع في اليمن والجهود الدولية المبذولة للوصول إلى تسوية سلمية وانتقال سلس للسلطة في اليمن. وقالت الناطقة باسم المجلس حورية مشهور ل"الرياض" أن اللقاء ناقش قرار مجلس الأمن الدولي والمبادرة الخليجية والتحديات التي تعرقل نقل السلطة". وقالت مشهور "أن النظام يريد تحسين شروط خروجه من الحكم من خلال محافظة الرئيس على مواقع أبنائه وأقاربه في الجيش". وأشارت إلى "انه من غير الممكن تشكيل حكومة وحدة وطنية وإعادة هيكلة الجيش إذا بقي الرئيس ممسكا بالسلطة وتفويض بعض صلاحياته فقط لنائبه". وأكدت أن المعارضة قدمت ورقة مكتوبة للسفراء تتضمن أسئلة تتطلب إجابة حول صلاحيات الرئيس وموضوع الانتخابات.

هذا ودعا المجلس الوطني لقوى الثورة الشعبية السلمية في اليمن المجتمع الإقليمي والدولي الذي يرعى التسوية السياسية ومسار الحل السياسي تحديد الطرف المعرقل للحل واتخاذ حزمة من الإجراءات العقابية، مؤكداً أن الإفراط في التسامح والدبلوماسية مع "بقايا النظام العائلي" قاد لكوارث كبيرة. وقال المجلس في بيان له أمس: "إن النظام العائلي باستخدامه العنف المفرط وقتل المعتصمين والتنكيل بهم وزج المئات منهم في السجون وتدمير المنشآت الحيوية مثل المستشفيات والمدارس والمحلات التجارية والمباني السكنية يعتقد واهماً أنه يستطيع أن يخلق ظروف ومتغيرات جديدة على الأرض تحسن من شروط خروجه من السلطة". وأضاف: "وبهذا فإن المجلس يدعو المجتمع الإقليمي والدولي الذي يرعى التسوية السياسية ومسار الحل السياسي الوقوف بحزم أمام انتهاكات النظام الخطيرة وألا يلتفت لمزيد من الاشتراطات التي لا يراد منها إلا الإرباك والمزيد من التعطيل والتسويف دون نية حقيقية للالتزام بالحل، وعلى المجتمع الدولي تحديد الطرف المعرقل للحل واتخاذ حزمة من الإجراءات العقابية بحقه تلزمه فعلاً بالتخلي عن سلطة أغتصبها من الشعب، واستخدمها في تدمير قدرات الوطن المادية والبشرية".

كما طالب ب"الإنفاذ الفوري العاجل ودون تأخير لقرار مجلس الأمن رقم 2014 المبني على مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي بالبدء في الانتقال السلمي الفوري للسلطة كأساس للتسوية السياسية الشاملة، للشروع في إنفاذ بقية البنود المبنية أساساً على هذا البند".

واتهم المجلس النظام بالقيام ب"خلط الأوراق وتشجيع الجماعات المتطرفة والمسلحة وتمويلها بالمال والسلاح في أكثر من منطقة من مناطق الجمهورية في عمل لا وطني وغير مسئول ومن باب "علي وعلى أعدائي" وهدم المعبد على من فيه". كما دعا المجلس الدول العربية والأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمعات المدني الدولية العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية بزيادة دعمها الإنساني لليمن، وعدم تعليقه بسبب هذه الظروف الاستثنائية الصعبة والمعقدة والعمل من خلال المجالس الأهلية الوطنية ومنظمات المجتمع المدني المحلية لتوصيل تلك المساعدات إلى مستحقيها في كل مناطق اليمن.

ميدانياً قالت مصادر محلية أن قناصة يتبعون الحكومة أطلقوا النيران مما أدى إلى مقتل شخصين في مدينة صوفان أمس.

وفي الجمعة الأربعين منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة برحيل الرئيس اليمني علي عبدالله صالح تظاهر مئات الآلاف في أكثر من 17 محافظة يمنية. وشهدت مدينة تعز حشوداً كبيرة في جمعة "شهيدات الثورة السلمية" والتي شيع فيها مئات الآلاف من النساء والرجال جثمان شهيدة الثورة تفاحة العنتري التي سقطت مع اثنتين من زميلاتها بقذيفة أطلقتها قوات الرئيس صالح على ساحة الحرية الجمعة الماضية. وكان عشرات الآلاف تدفقوا من أرياف تعز الخميس للمشاركة في التظاهرة التي شهدت حضور غير مسبوق ومشاركة للنساء للتضامن مع شهيدات الثورة.

وشهدت ساحة الستين حضوراً غير مسبوق في صنعاء لنصرة مدينة تعز التي تتعرض لقصف من قبل قوات الرئيس صالح.

البيان:

    المعارضة و«المؤتمر» وابن عمر في الرياض والمبعوث الأممي غداً إلى صنعاء

                              الأزمة اليمنية تعيش جهود ربع الساعة الأخيرة

- دخلت الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية لحل الأزمة اليمنية لحظات ربع الساعة الأخيرة، استباقا لجلسة مجلس الأمن بعد غد الاثنين، مع تكثيف التحركات السياسية الرامية إلى التوقيع على المبادرة الخليجية، حيث تستضيف العاصمة السعودية الرياض اليوم السبت وفدا من المعارضة وآخر من حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم إلى جانب المبعوث الاممي الخاص جمال بن عمر، دون أن يرشح شيء عن إمكانية التوقيع على المبادرة اليوم، في حين يعود بن عمر إلى العاصمة اليمنية صنعاء غدا الأحد ضمن إطار جولته المكوكية.

وقال قيادي بارز في المعارضة اليمنية، طلب عدم الإفصاح عن هويته، في تصريحات لـ«البيان» أمس أن الرياض ستستضيف وفدا من المعارضة اليوم السبت، مضيفا أن وفد المعارضة سيلتقي وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل. وذكر القيادي المعارض أن المعارضة «ستضع القيادة السعودية في صورة التطورات الجارية على الساحة اليمنية والجهود التي بذلتها المعارضة في سبيل إيجاد مخرج سلمي للوضع الذي تعيشه البلاد بسبب رفض النظام الاستجابة للمطالب الشعبية بالرحيل عن الحكم».

وأضاف: «غير صحيح أن تواجدنا في السعودية له علاقة بالتوقيع على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، لأن موعد التوقيع لم يتم الاتفاق عليه بسبب رفض الرئيس علي عبدالله صالح القبول بنص الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية التي اقترحها المبعوث الدولي». وقال القيادي المعارض لـ«البيان»: «يريدون جعل الكرة في ملعبنا من خلال إيهام الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن أننا نرفض العودة إلى صنعاء لإتمام التوقيع على آلية التنفيذية، لكن مساعيهم بات بالفشل».

«المؤتمر» وبن عمر

- بدوره، ذكر مصدر في وزارة الخارجية اليمنية لـ«البيان» أن «وفدا من حزب المؤتمر الشعبي الحاكم وحلفائه سيصل الرياض للقاء المسئولين السعوديين ووضعهم في صورة التطورات الحاصلة بشان تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 الخاص بنقل السلطة في اليمن و التنازلات التي قدمها الحزب الحاكم في سبيل إنجاح مهمة المبعوث الدولي الخاص جمال بن عمر»، على حد وصفه. وبالتزامن، مدد ابن عمر زيارته إلى صنعاء، حيث من المتوقع أن يصل اليوم أيضا إلى الرياض على أن يعود إلى العاصمة اليمنية غدا الأحد، دون أن يرشح شيء عن إمكانية التوقيع على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية خلال هذه اللقاءات المنفردة. ويبحث مجلس الأمن الدولي بعد غد الاثنين الوضع في اليمن «في ظل رفض صالح التنحي عن السلطة واستمرار دورة العنف»، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي. وأوضح أن ابن عمر «سيطلع المجلس على نتيجة المباحثات الأخيرة التي أجراها في اليمن».

شبه نهائي

- في هذه الأثناء، كشف نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن اتفاق «شبه نهائي» مع المعارضة لحل الأزمة. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» عن هادي قوله خلال اتصال هاتفي مساء اليوم مع مستشار رئيس الوزراء البريطاني لشؤون مكافحة الإرهاب ألن روبن أن الحزب الحاكم والمعارضة «عملوا ويعملون على التوصل إلى شبه اتفاق نهائي توافقي قد يظهر معه الحل السلمي والديمقراطي خلال الأيام المقبلة»، موضحا أن الاتفاق «يرتكز على المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن».

المصدر اونلاين:

المعارضة تنفي توجه وفد منها إلى الرياض لاستكمال المباحثات وأنباء عن اعتزام مجلس الأمن تأجيل جلسته بشأن اليمن

- نفت المعارضة اليمنية أنباء توجه وفد معارض إلى السعودية اليوم السبت لاستكمال المباحثات مع الحزب الحاكم بشأن اتفاقية نقل السلطة، خلافاً لما نقلته بعض وسائل الإعلام.

وكانت صحيفة البيان الإماراتية قالت إن وفدين من المعارضة وحزب المؤتمر الحاكم إلى جانب المبعوث الأممي الخاص باليمن جمال بن عمر سيصلون إلى الرياض اليوم بهدف بحث إمكانية التوقيع على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

وقال محمد قحطان المتحدث باسم تكتل اللقاء المشترك لـ«المصدر أونلاين»: «هذا الكلام ليس صحيحاً».

لكنه أشار إلى زيارة سيجريها وفد المعارضة إلى السعودية بدعوة من وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لإجراء مباحثات مع القيادة السعودية وإطلاعها على مستجدات الأوضاع في اليمن.

وقال قحطان إن الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الآنسي وصل إلى السعودية، وقد يلحق به رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة محمد سالم باسندوة.

ولم يعلن الحزب الحاكم عن توجه وفد منه إلى السعودية، كما حاول محرر المصدر أونلاين التواصل مع الأمين العام المساعد للحزب سلطان البركاني غير أن هاتفه الجوال مغلق.

والتقى الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيس تكتل اللقاء المشترك يوم أمس الجمعة بمبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر.

وكان ياسين ومعه باسندوة قد التقيا في وقت سابق بعدد من سفراء الدول الغربية في صنعاء، لكن مصادر قالت إنه «لا جديد يستحق الذكر بشأن التوقيع على المبادرة الخليجية».

ومن المنتظر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة يوم الاثنين المقبل لمناقشة تقرير مبعوث الأمم المتحدة بشأن استجابة الأطراف للقرار الدولي رقم 2014، غير أن مصادر دبلوماسية تحدثت عن مباحثات لتأجيل الجلسة.

ونقلت صحيفة أخبار اليوم عن مصادر لم تكشف عن هويتها أن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن تناقش إمكانية تأجيل انعقاد جلسة مجلس الأمن الخاصة باليمن.

وتعليقاً على ذلك، قال المتحدث باسم المشترك لـ«المصدر أونلاين» إن قرار التأجيل يعود للدول الأعضاء في مجلس الأمن، مضيفاً أن ذلك سيكون في إطار محاولة المجتمع الدولي إعطاء المبعوث الأممي فرصة أكبر للتوصل إلى تسوية.

وتابع قحطان أن جمال بن عمر ما يزال في اليمن.

وتعثرت جهود المبعوث الأممي مع اشتراطات جديدة قدمها الرئيس علي عبدالله صالح قبل التوقيع على اتفاق نقل السلطة منها احتفاظه بمنصبه حتى إجراء انتخابات رئاسية، وبقاء أقرباءه على رؤوس المؤسستين العسكرية والأمنية، إضافة إلى القبض على مدبري الهجوم على جامع دار الرئاسة.

الصحوة نت:

                     اعتبرت كل ما سيصدر عن هذه الجلسات باطل ولا يعتد به

كتل المشترك: الدعوة لانعقاد البرلمان محاولة لهروب النظام من تنفيذ القرار الأممي

- استنكرت الكتل البرلمانية للقاء المشترك الدعوة لانعقاد مجلس النواب اليوم السبت، معتبرة ذلك مخالفة صريحة للائحة المجلس الداخلية.

وقالت كتل المشترك في بلاغ لها – تلقت الصحوة نت نسخة منه - إن هذا ليس سوى محاولة للهروب من التزام النظام بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2014).

وأكدت أن البرلمان الذي عجز عن القيام بواجبه وهو بكامل عافيته لن يقدر على عمل شيء اليوم، وأن مثل هذه التصرفات تتجه بالبلد نحو مزيد من التأزيم وبالأوضاع نحو التصعيد، واعتبرت أن كل ما سيصدر عن هذه الجلسات باطل ولا يعتد به.

وكان نائبا رئيس مجلس النواب حمير بن عبد الله الأحمر، ومحمد علي الشدادي، استغربا خبر الإعلان عن استئناف جلسات المجلس.، وأكدا في بيان صادر عنهما «أن هيئة رئاسة المجلس لم تجتمع حتى تقر هذه الدعوة، أو تحضِّر لجدول أعمال من نوع ما».

واعتبر الأحمر والشدادي هذه الدعوة غير لائحية لكون هيئة الرئاسة لم تجتمع وفقاً لنص المادة (21) من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنص على أن «تعقد هيئة الرئاسة اجتماعاً لها يوم الاثنين السابق لفترة الانعقاد» لتقييم أعمال الفترة السابقة ودعوة المجلس للانعقاد، وهو ما لم يتم.

وفي تصريح خاص للشيخ حمير الأحمر نائب رئيس المجلس فإن الدعوة إلى انعقاد المجلس هي من مهام هيئة رئاسة المجلس مجتمعة وفقاً لنص الفقرة (4) من المادة (22) من اللائحة الداخلية للمجلس، والتي رتبت مهام هيئة رئاسة المجلس في (16) فقرة ومن بين تلك المهام التي نصت عليها الفقرة (4): الدعوة لانعقاد دورات المجلس العادية وغير العادية وترؤس اجتماعاته طبقاً لأحكام الدستور واللائحة).

وبحسب الأحمر والشدادي فإنهما تفاجأ في نشرة الأخبار الرئيسية الليلة قبل الماضية بالإعلان عن استئناف البرلمان لأعماله يوم السبت بتاريخ19/11/2011م، في حين لم تجتمع هيئة الرئاسة لإقرار ذلك.

من جانبه اعتبر نائب رئيس الكتلة البرلمانية للمشترك زيد الشامي الدعوة لانعقاد جلسات المجلس محاولة يائسة لبعث الحياة في نظام ميت، وأضاف: إن الإعلان عن عقد البرلمان لجلساته محاولة لعدم الإذعان لمقتضيات الوضع الجديد منذ انطلاق ثورة الشباب وما حصل من تداعيات بعد جمعة الكرامة.

ولفت الشامي في تصريح لـ " نيوز يمن " بأن النظام يحاول أن يثبت بأن مؤسسات الدولة لا زالت قائمة وان ليس هناك أي إشكال، موضحا بأن أغلبية أعضاء البرلمان قد حددوا موقفهم من النظام وما تبقى إلا جزء بسيط منهم.

الخليج:

سفير الاتحاد الأوروبي بصنعاء: التوصل إلى تسوية يتطلب التزاماً سياسياً من الجميع

- أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن ميكيليه سيرفونيه دورسو دعم دول الاتحاد للتغيير السياسي السلمي في اليمن كونه أصبح واقعاً أفرزته الأزمة السياسية الراهنة، مشيراً إلى أن الاتحاد ليس منحازاً إلى طرف دون الآخر ويقف إلى جانب خيارات الشعب اليمني على طريق دعم الحل السياسي والإجماع الوطني الشامل بما يحقق تطلعات الشعب اليمني في أن يكون له مكان في يمن الغد مشيراً إلى أن “المجتمع الدولي على دراية كافية بما يحدث في اليمن، ونحن نراقب الوضع عن كثب وسنحمل المسؤولية كل من يحاول إفشال الحل السياسي” .

وأكد دورسو في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الدفاع اليمنية أن التوصل إلى تسوية يتطلب التزاماً سياسياً من الجميع، وأمّل أن يتم الإعلان خلال أيام للعالم ولليمنيين بأن اليمن يمضي نحو مرحلة جديدة، مشدداً على أن اليمن لا يستطيع تحمل المزيد من التأخير “ونحتاج إلى رؤية اقتران الأفعال بالأقوال من جميع الأطراف” .

ولفت إلى أن اليمن يواجه حالياً تحديات كبيرة في الأمن الغذائي والوضع الاقتصادي “ما يعني أن الوضع لا يحتمل المزيد من التأخير واستمرار الانسداد السياسي وهناك حاجة ملحة لحل الأزمة سريعاً إذ إن 24 مليون يمني لا يمكنهم التحمل أكثر والغالبية الصامتة من المجتمع اليمني في القرى والوديان والصحراء والمراكز الحضرية جميعهم يريدون التغيير السلمي والشرعي، الذي يفتح المجال الديمقراطي أمامهم لقد حان الوقت لنضع السياسات الحزبية جانباً ونفكر في مصلحة الشعب اليمني”

وتحدث عن تدهور الوضع الإنساني وقال إن هناك صعوبات بالغة يواجهها اليمنيون في حياتهم اليومية “وما يقلقني صراحة هو أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومختلف اللاعبين السياسيين في اليمن يؤكدون تدهور الوضع الإنساني دون أن يتخذوا أي إجراءات أو خطوات جادة في هذا السياق” .

نيوز يمن:

السفير الفرنسي بصنعاء : مهلة تنفيذ قرار مجلس الأمن بدأت تضيق و لابد أن تلتزم أطراف الأزمة بحسن النية والتوقيع على المبادرة الخليجية

- قال السفير الفرنسي لدى اليمن السيد فرانك جيليه أن مهلة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2014 التي تنتهي في الحادي والعشرين من الشهر الجاري بدأت تضيق، داعيا أطراف الأزمة اليمنية إلى الالتزام بحسن النية لإيجاد الحل السياسي الذي يبدأ بالتوقيع على المبادرة المقدمة من مجلس التعاون الخليجي .

وأوضح السيد جيليه أن موقف فرنسا من خلال قرار مجلس الأمن الدولي يؤكد على ضرورة وقف أعمال العنف من كافة الجهات.

وأشار سعادة السفير جيليه إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة سيرفع تقريرا حول آلية التنفيذ التي طلبت من كافة جهات الأزمة اليمنية ووفقا لتقرير الأمين العام سيتم اتخاذ الإجراءات اللاحقة .

وكان السفير الجديد للحكومة الفرنسية في اليمن فرانك جيليه قد قام صباح الخميس يرافقه السيد حاتم نسيبه مدير عام شركة توتال في اليمن بزيارة استطلاعية للقطاع النفطي رقم (10) الذي تعمل فيه شركة توتال الفرنسية في مجال إنتاج النفط بمعدل إنتاج وصل مؤخرا إلى ما يربو على (80,000) برميل من النفط يوميا إضافة لاستغلال الغاز المصاحب للإنتاج في عملية توليد الطاقة الكهربائية لمناطق امتياز الشركة في وادي حضرموت من خلال إنشاء المحطة الغازية التي تنتج حوالي (25 ) ميجا وات من الطاقة الكهربائية في مرحلتها الأولى حيث من المتوقع أن يبدأ العمل في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع مطلع العام القادم 2012 لإنتاج (25) ميقا وات إضافية . ...

أنباء موسكو:

                                     اليمن: احتجاجات في جمعة "شهيدات الثورة"

- تجمع عشرات الآلاف من اليمنيين في صنعاء يوم أمس مطالبين بمحاكمة الرئيس علي عبد الله صالح بتهمة استخدام العنف ضد المتظاهرين. ودعا خطيب الجمعة الجامعة العربية لتجميد عضوية اليمن مثلما فعلت مع النظام السوري والاعتراف بمجلس وطني كممثل شرعي.

وجاءت الاحتجاجات الجديدة في العاصمة اليمنية في جمعة "شهيدات الثورة" بعد أسبوع من مقتل أربع نساء على الأقل في تعز على بعد 200 كيلومتر جنوبي صنعاء برصاص القوات الحكومية التي قصفت المدينة القديمة أثناء اشتباكات مع رجال قبائل مسلحين.

ونقل موقع تابع للمعارضة عن مدير مستشفى في تعز ينقل إليه ضحايا أعمال العنف قوله إن 154 شخصا قتلوا وأصيب ألفان في المدينة منذ بدء الانتفاضة الشعبية ضد صالح في شباط (فبراير) الماضي. وأضاف الطبيب أن 51 شخصا قتلوا في المدينة خلال الشهر المنصرم وحده.

وفي غضون ذلك أفادت مصادر إعلامية أن مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر الموجود في صنعاء حاليا التقى مع مسئولي المعارضة في محاولة للتوسط في اتفاق لإنهاء شهور من الاحتجاجات التي أصابت البلاد بالشلل. ولكن مسئولا في المعارضة قال إنه لم يحدث تقدم في الجهود الرامية لحمل صالح على توقيع اتفاق نقل السلطة بموجب مبادرة خليجية تهدف إلى تنحيه بعد 33 عاما في المنصب.

وتقول المعارضة أن صالح يطالب بتعديلات على المبادرة تسمح له فعليا بالاحتفاظ بمعظم السلطات خلال فترة انتقالية حتى إجراء انتخابات جديدة وهو مطلب يرفضه المتظاهرون والمعارضة.

ووصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن يوم الخميس الماضي لمتابعة قرار تبناه مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي ويدعو صالح إلى التوقيع على المبادرة فورا.

العربية نت:

                             الرئاسة تحيل ملف محاولة الاغتيال إلى النيابة

المعارضة اليمنية تعلن رفضها القاطع لأي حوار مع صالح قبل توقيعه المبادرة الخليجية

- أعلنت المعارضة اليمنية اليوم الجمعة رفضها القاطع لأي حوار مع الرئيس علي عبد الله صالح قبل أن يوقع على المبادرة الخليجية التي تنص على نقل السلطة لنائبه.

ودعا المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية المعارض إلى الإنفاذ الفوري العاجل ودون تأخير لقرار مجلس الأمن رقم 2014 المبني على مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي بالبدء في الانتقال السلمي الفوري للسلطة كأساس للتسوية السياسية الشاملة، للشروع في إنفاذ بقية البنود المبنية أساساً على هذا البند.

المعارضة تخاطب المجتمع الدولي

- وكانت مصادر في المعارضة أشارت إلى عدم حدوث تقدم في المباحثات المطولة التي جرت مع المبعوث الأممي وسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، منوهة إلى أن الرئيس صالح يطالب بتعديلات على المبادرة تسمح له فعليا بالاحتفاظ بمعظم السلطات خلال فترة انتقالية حتى إجراء انتخابات جديدة وهو ما ترفضه المعارضة.

وطالب المجلس في بيان صدر عنه مساء الجمعة، المجتمع الإقليمي والدولي الذي يرعى التسوية السياسية ومسار الحل السياسي إلى الوقوف بحزم أمام انتهاكات النظام التي وصفها بالخطيرة، وألا يلتفت لمزيد من الاشتراطات التي لا يراد منها إلا الإرباك، والمزيد من التعطيل والتسويف دون نية حقيقية للالتزام بالحل.

كما طالب المجتمع الدولي تحديد الطرف المعرقل للحل، واتخاذ حزمة من الإجراءات العقابية بحقه تلزمه فعلاً بالتخلي عن سلطة "اغتصبها من الشعب، واستخدمها في تدمير قدرات الوطن المادية والبشرية" على حد وصف البيان. وقال المجلس إن استمرار الوضع على ما هو عليه يؤدي إلى استفحال تدهور الأوضاع الإنسانية وتوسيع دائرة الفقر وتدهور أمني واقتصادي واجتماعي ملموس، داعيا بهذا الصدد الدول الشقيقة والصديقة ومنظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمعات المدني الدولية العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية بزيادة دعمها الإنساني لليمن، وعدم تعليقه بسبب هذه الظروف الاستثنائية الصعبة والمعقدة التي يعيشها البلد.

إحالة ملف الهجوم على صالح للنيابة

- إلى ذلك أعلنت الرئاسة اليمنية اليوم الجمعة إحالة ملف حادثة محاولة اغتيال الرئيس علي عبد الله صالح إلى النيابة لاستكمال التحقيقات.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" عن مصدر مسئول في رئاسة الجمهورية أن توجيهات صدرت بإحالة ملف قضية تفجير مسجد دار الرئاسة الذي وقع في الثالث من يونيو/حزيران الماضي، واستهدف صالح وعددا من كبار مسئولي الدولة إلى النيابة العامة "لاستكمال إجراءاتها القانونية".

مأرب برس:

                                               في لقائه بوفد المجلس الوطني

وكيل وزارة الخارجية الكويتي يدين قتل المتظاهرين السلميين، ويؤكد ضرورة التوقيع على المبادرة

- التقى وفد من المجلس الوطني لقوى الثورة الخميس الفائت بوكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد سليمان الجار الله في العاصمة الكويت وذلك في إطار جهود المجلس الدبلوماسية على المستوى العربي والدولي لحشد التأييد للثورة في اليمن.

وضم الوفد أعضاء المجلس علي المعمري وعلي عشال وعبدالرزاق الهجري، بالإضافة إلى بهلول الشميري أحد شباب الثورة، حيث قدم الوفد لوكيل وزارة الخارجية الكويتية شرحاً وافياً عما يدور في اليمن من أحداث وحالة القمع التي يتعرض لها المتظاهرين السلميين وما ترتكبه قوات صالح من مجازر دموية بحق أبناء الشعب اليمني في تعز وصنعاء وأرحب ومختلف مناطق اليمن.

كما أوضح الوفد لوكيل وزارة الخارجية المراوغة التي لجأ إليها صالح إزاء المبادرة الخليجية ومماطلته في التوقيع عليها منذ سبعة أشهر.

وأشاد الوفد بالعلاقات المتميزة بين الشعبين اليمني والكويتي، والتاريخ الناصع والمشرف لدولة الكويت في اليمن من خلال دعمها التنموي على مدى العقود الماضية، وأشار وفد المجلس الوطني إلى العلاقة التاريخية بين الشعبين قبل أن يسيء لهذه العلاقة صالح بوقوفه إلى جانب العراق ومساندته لغزو الكويت الشقيق في العام 1990.

ودعا وفد المجلس الوطني دول الخليج إلى اتخاذ موقف أكثر حزماً ضد صالح الذي يتهرب من التوقيع على المبادرة الخليجية بعدما أصبحت محل إجماع دولي، موضحين تلاعبه على الأشقاء في دول الخليج وإساءته لجهودهم طيلة الفترة الماضية.

وقدم وفد المجلس الوطني شكره لموقف الكويت والأشقاء في دول الخليج والدول العربية بشأن موقفهم تجاه قمع النظام السوري لشعبه، مطالبين في الوقت بنفسه بأن يتم التعامل مع الملف اليمني بنفس الأسلوب الذي تعاملت الجامعة العربية مع الملف السوري.

ودعا وفد المجلس الوطني الأشقاء في دول الخليج إلى تحريك قضية اليمن على مستوى الجامعة العربية واتخاذ موقف عربي موحد والبدء بفرض عقوبات شخصية على نظام صالح ومعاونيه من قبل الجامعة العربية ومجلس الأمن حتى ينصاع لرغبة الشعب اليمني.

من جانبه، أكد المسئول الكويتي على عمق العلاقات الكويتية اليمنية ووقوف بلاده إلى جانب الشعب اليمني وحقه في التغيير.

كما أدان عمليات القتل والقمع التي تطال المتظاهرين السلميين، مؤكداً على موقف الكويت المبدئي بضرورة تنفيذ المبادرة الخليجية.

ولفت إلى أنه في حال رفض نظام صالح التوقيع على المبادرة الخليجية فإنه لابد وأن يكون هناك موقف آخر لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد الجار الله على استعداد حكومة بلاده لتقديم الدعم الإنساني والاغاثي اللازم للمتضررين في اليمن جراء الأحداث التي تمر بها البلاد، فضلاً عن تقديم المساعدات الطبية لعلاج الجرحى والمصابين.

الخليج:

                     باسندوة: تفهم إقليمي ودولي لمطالب التغيير السلمي في اليمن

- اعتبر رئيس المجلس الوطني للثورة الشبابية السلمية محمد سالم باسندوة أن ثمة تفهماً من قبل قادة دول مجلس التعاون الخليجي لمشروعية التطلعات الشعبية في اليمن لإحداث التغيير السياسي بالطرق السلمية .

ووصف رئيس المجلس الوطني في اجتماع عقده مع أعضاء المجلس عقب وصوله، أول أمس، إلى صنعاء بعد جولة مكوكية خارجية قام بها برفقة الرئيس الدوري لتكتل اللقاء المشترك ياسين سعيد نعمان، والأمين العام لحزب الإصلاح عبدالوهاب الأنسي، النتائج التي خلصت إليها هذه الجولة بأنها “ناجحة ومثمرة” .

وأشار إلى أن الطابع السلمي للثورة الشبابية والشعبية في اليمن عزز من المواقف الإقليمية والدولية المؤيدة لإحداث التغيير السياسي في البلاد، معتبراً أن تمادي النظام في استخدام العنف المفرط والتزام القوى الثورية بضبط النفس والحفاظ على سلمية الفعاليات الثورية الهادفة إلى إسقاطه، رجح كفة الدعم الخارجي للثورة وفرض حالة من العزلة المتزايدة على النظام الحاكم .

الجزيرة نت:

                                        يمنيون ببرلين ينددون بالجامعة العربية

- تظاهر عشرات الطلاب والمبتعثين اليمنيين أمام مقر ممثلية جامعة الدول العربية في العاصمة الألمانية برلين مساء الجمعة، للاحتجاج على ما اعتبروه تقاعس الجامعة في مساندة ثورة اليمنيين الهادفة لإسقاط الرئيس علي عبد الله صالح ونظامه.

ورفع المتظاهرون صورا لقتلى ومصابين سقطوا بنيران الجيش والأمن الموالييْن للرئيس صالح، ولافتات كتب عليها بالألمانية "لا ضمانات للقتلة"، و"المبادرة الخليجية إرجاع للنظام بعد سقوطه"، و"أنقذوا اليمن قبل انفجار الأوضاع"، و"ليس لدينا نفط.. لكننا بشر".

وردد المشاركون هتافات منها "يا جامعة الدول العربية الشعب اليمني يقتل"، و"أين الجامعة العربية من الثورة اليمنية".

وقال ممثل "المبادرة الشبابية ليمن جديد" في ألمانيا منصور الشرفي إن عدم وجود مسئولي مكتب الجامعة بمقر الممثلية حال دون تسليمهم رسالة تطالب الجامعة وأمينها العام بإلغاء اعتماد ممثل الحكومة اليمنية لدى الجامعة، والدعوة لسحب السفراء العرب من صنعاء ومطالبة حكومات عربية بإيقاف علاقة تعاونها المالي والعسكري المستمر مع نظام حكم صنعاء.

وأوضح الشرفي -في حديث للجزيرة نت- أن "اليمنيين على علم بمواصلة دول عربية إمدادها لصالح عسكريا بالأسلحة والمعدات، ومساعدته في تهريب أموال نهبها من اليمنيين إلى هذه الدول".

دعوة للمساعدة

- ودعا عضو المجلس الوطني لدعم الثورة اليمنية عبد الرحمن الولي –في كلمته أمام المشاركين في المظاهرة- جامعة الدول العربية إلى "رفع غطاء مشروعية ما زالت تسبغها على النظام اليمني، ودعم قرارات بإدانة هذا النظام وتجميد أرصدته المالية خلال الاجتماع القادم لمجلس الأمن الدولي، والمساعدة في مساءلة علي عبد الله صالح أمام محكمة الجنايات الدولية".

وأشار إلى أن العالم شهد على حضارية وسلمية ثورة الشعب اليمني المسلح، ورأى أن "ملامح انتصار ثورة اليمنيين تبدو واضحة في صمودهم مدة عام وعزمهم على الصمود عاما آخر في ساحات التغيير حتى تتحقق آمالهم في الحرية والتغيير، ومحاسبة صالح على 33 عاما من الإفقار والدماء".

ومثلت المظاهرة أمام ممثلية جامعة الدول العربية الفعالية السابعة والثلاثين للطلاب والمبتعثين اليمنيين في برلين للتعريف بالاحتجاجات الشعبية المتواصلة في بلادهم ودعمها معنويا، وألزمت الشرطة الألمانية المشاركين في هذه المظاهرة بالوقوف في الجهة المقابلة لمقر ممثلية الجامعة العربية.

المعاملة بالمثل

- وأشار منصور الشرفي إلى أن المظاهرة تعبر عن العتب على تأخر الجامعة العربية في مساندة الثورة اليمنية مقارنة بتجاوبها السريع مرات عديدة مع ثورة الشعب السوري، وأضاف في كلمته "يقدر اليمنيون موقف الجامعة تجاه ثورة إخواننا السوريين، ويطالبونها بالعدل معهم، فإجرام صالح بحق شعبه لا يقل عن فظائع بشار الأسد مع مواطنيه". واعتبر "أن تقدم الموقف الثوري في الشوارع اليمنية قابله تراجع من جانب جامعة الدول العربية، وخضوعها لأجندات دول لا ترغب في تحقيق هدف اليمنيين في الإطاحة بصالح"، ورأى أن سقوط طغاة وأنظمة حكم هيمنوا على الجامعة العربية لم يترتب عليه تغيير الأخيرة لسياساتها بشكل يلبي تطلعات الشعوب العربية.

مأرب برس:

                                   من الحرس والقوات الخاصة والأمن المركزي

على محسن يستقبل أكثر من 1000 جندي أعلنوا انشقاقهم من قوات صالح، بعرض عسكري من ساحة التغيير إلى معسكر الفرقة

- أعلن المئات من جنود الحرس الجمهوري والقوات الخاصة والأمن المركزي الموالية للرئيس علي عبد الله صالح، عصر اليوم السبت انضمامهم إلى الثورة الشعبية ضد نظام صالح، ونظموا عرضا عسكريا في ساحة التغيير بصنعاء، لإعلان انضمامهم.

وقدر عدد الجنود المنضمين للثورة بحوالي ألف جندي، أعلنوا انشقاقهم من قوات صالح، وانضمامهم إلى الجيش المؤيد للثورة.

واستنكر الجنود المنشقون ما وصفوها بجرائم صالح ضد الثوار والمدنيين في مختلف المحافظات اليمنية، وقالوا في بيان لهم بأن انضمامهم للثورة يأتي حرصا منهم على عدم المشاركة في إراقة الدماء والقتل الذي تمارسه قوات صالح في تعز وصنعاء وأرحب.

وتوجه الجنود عقب تنظيمهم عرضا عسكريا في ساحة التغيير إلى معسكر الفرقة الأولى مدرع، وقالت مصادر خاصة بأن اللواء علي محسن كان في استقبالهم لدى وصولهم إلى معسكر الفرقة.

التغيير نت:

                                  استمرار الانشقاقات العسكرية بين قوات صالح

                            انشقاق قرابة 1000 جندي من الموالين للرئيس صالح

- أعلن قرابة 1000 جندي من القوات التابعة للرئيس علي عبد الله صالح انشقاقها والانضمام إلى الجيش المؤيد للثورة اليوم بالعاصمة صنعاء في عرض عسكري غير مسبوق إلى ساحة التغيير وسط ترحيب كبير من شباب الثورة .

وكانت وحدات من القوات الخاصة والحرس الجمهوري والأمن المركزي والقوات المسلحة قد أعلنت عبر وسائل الإعلام تأييدها للثورة ورفض ما وصفوه بـ "المشروع العائلي" ضد أبناء الشعب وقتل المدنيين العزل والذي طال في الفترة الأخيرة قتل الأطفال والنساء في تعز ومدن يمنية أخرى مثل أرحب ونهم والعاصمة صنعاء وذلك من خلال استخدام القوة العسكرية بشكل مفرط .

وجددت الوحدات العسكرية المنشقة عن القوات الموالية للرئيس صالح وقوفها الكامل إلى جانب الثوار وجاهزيتها العالية لحماية الثورة والبلاد من أعمال الفوضى التي يسعى إليها صالح - حد قولهم .

وأكدت الوحدات العسكرية التي انضمت إلى الجيش المؤيد للثورة أن انشقاقها عن النظام جاء بعد إن تطاولت القوات الموالية على النساء والأطفال ،مستنكرين أعمال القتل التي حدثت في تعز من قبل زملائهم .

ودعا الضباط والجنود إخوانهم في المعسكرات التابعة لنظام صالح سرعة الانضمام إلى الثورة ورفض كل الأوامر العسكرية التي تستهدف المدنيين والشباب المعتصمين .

الخليج:

                                           في انتظار مجلس الأمن الاثنين

                             تعثر الجهود الدبلوماسية لإنقاذ "التسوية" في اليمن

- تبادل النظام اليمني وقوى المعارضة أمس (الجمعة) الاتهامات بإفشال جهود التسوية السياسية التي يقودها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر، فيما أخفقت سلسلة لقاءات قادها سفراء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع قادة الحكم والمعارضة أمس في تضييق هوة الخلاف بين الأفرقاء السياسيين بشأن الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية، عشية اجتماع مجلس الأمن بعد غد (الاثنين) لبحث الملف اليمني، واحتشد أنصار النظام في ساحة السبعين بصنعاء لتجديد تمسكهم ب “الشرعية”، فيما دعا مناهضو النظام في جمعة “شهيدات الثورة” مجلس الأمن الدولي إلى إحالة الرئيس اليمني ومعاونيه إلى المحكمة الجنائية الدولية .

وقاد السفراء الغربيون تحركات لإنقاذ جهود تسوية سياسية متعثرة باشرها لأيام مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر الذي فشل في إقناع الرئيس علي عبدالله صالح بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ،2014 وتوقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وسط تحركات أمريكية سعودية لحمل الأفرقاء السياسيين على تقديم تنازلات تتيح التوقيع على المبادرة والشروع بإجراءات نقل السلطة وتجنيب اليمن الانزلاق نحو الحرب الأهلية .

وكانت صنعاء مسرحاً لسلسلة لقاءات جمعت سفراء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقادة المعارضة في تكتل اللقاء المشترك وقادة الحزب الحاكم وبحثت صيغة توافقية تلبي مطالب الحكم والمعارضة بما يتيح المضي في جهود التسوية السياسية وتوقيع المبادرة الخليجية . وقال معارضون إن جهود المبعوث الأممي وسفراء واشنطن والاتحاد الأوروبي اصطدمت برفض قوى المعارضة تلبية شروط الرئيس صالح لتعديل المبادرة الخليجية وبعض بنود الخطة الأممية التي كانت اقترحت إصدار الرئيس مرسوماً يمنح فيه نائبه سائر صلاحياته الدستورية لتوقيع المبادرة الخليجية، وتسمية شخصية معارضة لرئاسة الحكومة وتكليفها الإعداد لانتخابات رئاسية مبكرة في غضون تسعين يوماً من تاريخ التوقيع، وفق آلية توافقية تتيح انتخاب نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي رئيساً توافقياً لفترة انتقالية مدتها سنتان، على أن تتولى الحكومة مهمة إعادة هيكلة الجيش والتفاوض مع شبان الثورة . وأبلغت المعارضة المبعوث الأممي رفضها أي حوار مع نظام صالح قبل توقيعه المبادرة الخليجية . وأكد المجلس الوطني لقوى الثورة في بيان أنه “لا حوار ولا حديث عن أي آلية قبل توقيع صالح الفوري على المبادرة الخليجية حسب القرار الأممي رقم 2014” .

ويبحث مجلس الأمن الدولي بعد غد (الاثنين) الوضع في اليمن في ظل التقرير الذي سيعرضه عليه موفده إلى صنعاء ابن عمر . وقال المتحدث باسم البعثة الفرنسية في الأمم المتحدة إن المندوب الفرنسي لدى مجلس الأمن جيرار ارو قال إن المجلس سيبحث الخطوات التالية وسبل تطبيق القرار 2014 .

التغيير نت:

         توكل كرمان تلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ومندوبة أمريكا

- التقت توكل كرمان القيادية في الثورة الشبابية اليمنية اليوم كلا من رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ناصر عبد العزيز الناصر و سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوسن رايس ، وذلك للتأييد الدولي لمطالب شباب الثورة الشعبية لتجميد أرصدة الرئيس علي صالح ومسئولي أجهزته الأمنية والعسكرية وإحالات ملفه إلى محكمة الجنايات الدولية.

وقالت توكل كرمان في لقاءها برئيسً الجمعية العامة ناصر عبد العزيز"إن على الأمم المتحدة الالتزام بالميثاق العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والاقتصادية للمواطنين كون هذه الاتفاقيات والعهود التي قامت عليها الأمم المتحدة مناصرة للشعوب والأمم وليست للحكومات والأنظمة المستبدة".

وأضافت كرمان أن "شباب الثورة يبلغون رئيس الجمعية تحياتهم ويأملون منه بذل الجهد اللازم لضمان مسانده دولية لمطالبهم بمحاكمة علي صالح وإيقاف أرصدته وأرصدة رموز نظامه العائلي" .

وفي اللقاء أشار ناصر عبدالعزيز رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى انه سيعمل جهود بالتنسيق مع الأمين العام للأمم المتحدة لبذل اللازم لحماية المتظاهرين السلميين في اليمن وضمان التزام علي صالح ونظامه للمواثيق والعهود الدولية وسيعمل على الحشد اللازم لاتخاذ الإجراءات الرادعة لانتهاكات علي صالح في أطار الشريعة الدولية .

وفي لقاءها أشارت توكل كرمان إلى أن "علي صالح لم يلتزم بأي قرار لمجلس الأمن وانه منذ صدور القرار رقم2014 سقط أكثر من ألف مابين شهيد وجريح مسيرتا إلى أن علي صالح لا يفهم إلا بلغة العقوبات وان على أعضاء مجلس الأمن وأولهم الولايات المتحدة الأمريكية القيام بمسوياتهم في حماية المتظاهرين السلميين في اليمن وضمان تنفيذ والتزام علي صالح بقرار مجلس الأمن" .و ذكرت "إن على الولايات المتحدة القيام بكافة مسؤولياتها مالم فأنهم سيكونون شركاء في الجريمة من خلال صمتهم على جرائم علي صالح " .

وأشارت رايس أن الولايات المتحدة في شوق إلى رؤية اليمن وقد دخلت في المرحلة الانتقالية وتمت عملية انتقال السلطة إلى شباب الثورة في اليمن . مضيفة أن "الولايات المتحدة الأمريكية تثمن ثورات الشباب العربي .مشيرة إلى أن الولايات المنحة ستعمل مع شركائها على اتخاذ الإجراءات المناسبة في حال لم يلتزم علي صالح بتنفيذ قرار مجلس الأمن".

المصدر اونلاين:

نقابة الصحفيين اليمنيين تدين «حملة التشهير» ضد محمد صدام وتستنكر قرار وكالة رويترز «بفصله تعسفياً»

- عبرت نقابة الصحفيين اليمنيين عن أسفها وقلقها البالغ لما وصفتها بـ«حملة التشهير الظالمة» بحق الصحفي محمد صدام مراسل وكالة رويترز للأنباء التي انتهت بإيقافه عن العمل من اليمن.

وأعلنت وكالة رويترز أمس إن صدام لم يعد مراسلاً لها في اليمن، لكنه سيبقى يعد تقارير إخبارية من دول أخرى في الشرق الأوسط، وذلك استجابة لحملة ضغط قادها ناشطون يمنيون على صفحات المواقع الاجتماعية، وتضمنت انتقادات حادة لرويترز لكون مراسلها يعمل في الوقت نفسه مترجماً مع الرئيس صالح.

وقالت نقابة الصحفيين في بيان تلقاه المصدر أونلاين «عرف الصحفي محمد صدام منذ سنوات عمله في الوكالة بمهنيته وحياديته, وحتى من قادوا تلك الحملة لم يثبتوا اتهاماتهم بتقارير وأخبار, واعتمدوا في حملتهم على كونه مترجم الرئيس علي عبد الله صالح».

ودانت النقابة الحملة بحق الصحفي صدام، واعتبرتها «استمراراً للنيل والتشهير بصحفيي الوكالة بدأت منذ أسابيع ضد الزميل محمد الغباري وعدد كبير أيضاً من الزملاء والكتاب في صحف أخرى».

واستنكرت في الوقت ذاته قيام وكالة رويترز «بفصله (صدام) تعسفياً» وطالبتها بإعادة النظر في قرارها وإلغاءه.

كما طالبت النقابة الزملاء الصحفيين والناشطين وكل من يقوم بحملات ضد زملاء آخرين بوقف حملاتهم والتعامل بإنصاف ونزاهة مع من يختلف معهم.

ويحظى الزميل محمد صدام باحترام بالغ بين زملاء المهنة، وقد قوبلت الحملة ضده وقرار رويترز بإيقافه عن العمل باستياء في الأوساط الصحفية باليمن.

وقال حافظ البكاري الذي شغل منصب أمين عام نقابة الصحفيين في اليمن سابقاً «في الأنظمة الاستبدادية كالذي في اليمن، من المتوقع أن تجد مراسلين منحازين في تقاريرهم الإخبارية. لا يوجد هنالك إعلام مستقل».

وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة نيويورك تايمز «إن محمد صدام يقف على مسافة واحدة من الجميع وانه لا ينحاز في تقاريره إلى الحكومة وانه مجرد مترجم للرئيس وهو موظف لديهم ولكنهم لا يثقوا فيه ولا يعتبر من عملائهم».

الصحوة نت:

             فيما نقابة الصحفيين تطالب الوكالة بإعادة النظر في قراراها وإلغاءه

  الناطق الرسمي للمشترك ينتقد قرار فصل مراسل وكالة رويترز باليمن محمد صدام

- انتقد الناطق الرسمي لأحزاب اللقاء المشترك، محمد قحطان الفصل التعسفي لمراسل وكالة رويترز في اليمن محمد صدام.

وقال قحطان لـ " الصحوة نت " إن الوكالة وقعت تحت أسر التضليل الذي قامت به عناصر مقربه من صالح غير راضية عن الأداء المهني لـ " صدام " كونه لم يكن يستجب استجابة كاملة لمطالب الرئيس صالح.

من جهتها استنكرت نقابة الصحفيين اليمنيين قرار الفصل ووصفته بـ " التعسفي ", وطالبت بإعادة النظر في قراراها وإلغاءه.

وعبرت النقابة عن قلقها البالغ لما اعتبرته " حملة تشهير ظالمة " بحق الصحفي محمد صدام مدير وكالة رويترز" للأنباء والتي انتهت بفصله من عمله في الوكالة.

واعتبرت النقابة تلك الحملة بحق الصحفي صدام، استمرارا للنيل والتشهير بصحفيي الوكالة بدأت منذ أسابيع ضد الزميل محمد الغباري وعدد كبير أيضا من الزملاء والكتاب في صحف أخرى .

كما طالبت الزملاء الصحفيين والناشطين, وكل من يقوم بحملات ضد زملاء آخرين بوقف حملاتهم والتعامل بإنصاف ونزاهة مع من يختلف معهم.

وأسفت النقابة أن صحفيين وناشطين قادوا تلك الحملة على صفحاتهم في موقعي التواصل الاجتماعي"تويتر" وفيس بوك".

وقالت إن الصحفي محمد صدام عرف منذ سنوات عمله في الوكالة بمهنيته وحياديته, وحتى من قادوا تلك الحملة لم يثبتوا اتهاماتهم بتقارير وأخبار , واعتمدوا في حملتهم كونه مترجم الرئيس علي عبد الله صالح.

الراية:

                                   رأي الراية.. مجلس الأمن وامتحان أزمة اليمن

- يبدو أن الأزمة اليمنية تسير في طريق مسدود بسبب عدم رغبة الرئيس علي عبد الله صالح في قبول المبادرة الخليجية التي فيها مخرج له ولنظامه ولليمن من مستنقع اللا استقرار الذي وضعه فيه ولذلك فإن المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الأمن والذي سيعقد جلسة خاصة يوم بعد غد الاثنين لمناقشة الأوضاع باليمن بناء على التقرير الذي سيقدمه المبعوث الدولي جمال بن عمر سيجد نفسه أمام امتحان عسير إما اتخاذ قرار شجاع يلزم صالح بالتنحي الفوري وإما الفشل وبالتالي دخول اليمن في مفترق الطرق بسبب عجز المجلس عن إلزام صالح ونظامه بتطبيق القرار رقم 2014.

فمن المؤكد أنه لا مخرج للأزمة اليمنية دون تنحي صالح من الحكم وبشكل فوري لأنه أساس الأزمة ولكن من الواضح انه يستغل ضعف المجتمع الدولي ويناور لكسب المزيد من الوقت رغم أنه يدرك أن قرار مجلس الأمن واضح ويقضي بأن يوقع على المبادرة الخليجية ويلتزم بالتنحي عن الحكم وأن تلكؤه أوصل الأزمة اليمنية إلى طريق مسدود وصعب من مهمة المبعوث الدولي الذي يجب أن يكون قد أدرك الحقيقة وان يقدم تقريرا واضحا بدور صالح في استفحال الأزمة وبالتالي يمكن المجلس من اتخاذ قرار شجاع يعيد لليمن عافيته التي فقدها طوال أكثر من 10 أشهر.

إن الشعب اليمني لم يعد قادرا على تحمل المزيد من الأزمات الطاحنة التي عصفت وتعصف ببلادهم ولم يعد قادرا على انتظار توقيع رجل واحد ظل يتلاعب بمصير شعب قال فيه بالصوت العالي كلمته وان الكرة قد تحولت إلى ملعب مجلس الأمن الذي سيجد نفسه أمام خيارات ضيقة إما الوقوف مع الشعب اليمني وهذا يتطلب أن يقول كلمته في صالح بعدما وضح للجميع انه هو لا غيره الذي يعرقل أي حل للأزمة وإما أن يعترف بفشله ويتنحى جانبا ويترك الأمر للشعب اليمني ليقول كلمته النهائية في رئيسه ليواجه مصيره مثلما سبقه الآخرون بثورات الربيع العربي في تونس ومصر وليبيا.

فليس من المعقول أن يتولى مجلس الأمن الأزمة وجهوده لن تتعدى مرحلة الجولات المكوكية للمبعوث الدولي والاستماع للتقارير التي لا تفيد بل تؤخر في حل الأزمة خاصة بعدما استغلها صالح وقرر من طرف واحد المطالبة بفترة انتقالية مدتها 90 يوما يظل فيها رئيسا ورفض أيضا إعادة هيكلة أجهزة الجيش والأمن والاستخبارات التي يسيطر عليها أبناؤه وأبناء أشقائه ومناصريه المقربين.

إن الأمر واضح للجميع، فالرئيس صالح هو أساس الأزمة في اليمن والخروج من الأزمة يكمن في تنحيه عن السلطة فورا، فهو وراء تعقيد مهمة المبعوث الدولي باليمن بسبب مواقفه المتشددة وتعنته رغم أن مطالب الشعب اليمني واضحة ورغم وضوح القرار الدولي رقم 2014 الذي استجاب لهذه المطالب

ولكن فشل مجلس الأمن في التعامل بحسم مع تصلب صالح يضفي تشاؤما ليس على فرص نجاح مساعي المبعوث الأممي بن عمر بل على نجاح مجلس الأمن المطالب بموقف واضح من تمسك صالح بالبقاء رئيسا حتى إجراء انتخابات رئاسية جديدة وفرضه لاءات صارمة في مواجهة الانفراج الذي ابتدأته المعارضة للخروج من الأزمة.

المدينة:

                                                 استقرار اليمن في المبادرة

رأي المدينة

- بحت أصوات الحادبين على أمن وسلام واستقرار اليمن من الجوار «الإقليمي والفضائين العربي والإسلامي والأصدقاء من النطاق العالمي العريض» بحت وهي تطالب وتدعو الإخوة هناك إلى وضع خلافاتهم جانبًا والتعامل بجدية ومسؤولية مع المبادرة الخليجية لنقل السلطة سلميًا حتى «لا يتصومل اليمن السعيد» ويفوت أوان الحلول المطروحة الآن والمبادرات الخيرة ويستمر نزيف الدم والاحتراب والاقتتال الذي سيفتح الباب واسعًا أمام الطامعين وذوي الأغراض الخبيثة ويقود إلى نشر الفوضى وهو ما لا يريده عاقل يمني أو غير يمني.

ولقطع الطريق أمام كل هذه الشرور المحدقة والمآلات التي تنذر بأخطار جمة على اليمن أرضًا وشعبًا فإن الحكمة تستدعي ضرورة تسريع توقيع الفرقاء على بنود المبادرة الخليجية وعدم جعل التفاصيل الصغيرة عقبة كأداء في طريق تنفيذ آلية المبادرة حتى تضع المعارك أوزارها واليمن فوق الجميع ويستحق أن يضحي الجميع من أجله، وأن يرتفعوا فوق المصالح الشخصية والتوجهات المناطقية، ويتركوا كل الخلافات والمشاحنات من أجل الوصول به إلى بر الأمان والسلام والطمأنينة.

ولن يتم ذلك إلا إذا التقت الأطياف السياسية اليمنية والتفت حول المبادرة ووقعتها كما تبشر الأنباء «إذا لم تحدث مفاجآت» والحل يأتي عبر التوقيع والانتقال السلمي للسلطة وتنفيذ كافة البنود وبالتالي سيعود اليمن إلى سيرته الأولى في التعافي وستنطلق فيه عجلة التنمية والرخاء لأنه يملك موارد وإمكانيات ضخمة وإنسانة يتمتع بروح خلاقة وهمة عالية فهل يستجيب الفرقاء ويحتكموا إلى العقل أم إلى السلاح ونحسب أنهم مع الرهان الأول لأنه مطلب أهالي اليمن الذين سئموا من المعارك وعدم الاستقرار.

المصدر اونلاين:

                                          اليمن... مخاضات ما قبل الرحيل!

نصر طه مصطفى

- كان يمكن للرئيس علي عبدالله صالح تدارك الحال الذي وصل وأوصل معه البلاد إليه لو أنه مضى جادا في تنفيذ البرنامج السياسي الذي أعلن عنه يوم 10 مارس الماضي في اجتماع كبير عقده في ملعب الثورة الرياضي بالعاصمة صنعاء، ففي ذلك اليوم أعلن عن برنامج من عدة نقاط كان أهمها الدعوة لصياغة دستور جديد يتبنى النظام البرلماني وبموجبه تجري انتخابات رئاسية ونيابية مبكرة في نهاية العام الحالي... وفي كلمته تلك قال أنه يتوجه بمبادرته تلك إلى الشعب اليمني لأنه يتوقع رفض المعارضة لها، ولو أنه أثبت جديته في إعلانه ذاك بتشكيل لجنة مستقلة من شخصيات دستورية وقانونية مشهود لها بالنزاهة والوطنية – وهو كان قادرا على ذلك – ودفع بها للعمل على صياغة مشروع الدستور الجديد، لكان حظي بتأييد إقليمي ودولي ولكان حصر أحزاب المعارضة في زاوية ضيقة ولاضطرها أن تنضوي لاحقا في إنجاز هذا المشروع ولتم تجنيب البلد الوضع الكارثي الذي يمر به، حتى لو بقي الشباب في الساحات كضمان لإنجاز الدستور الجديد والمضي في الانتخابات المبكرة...

لكن ما حدث – للأسف الشديد – بدلا عن ذلك أن المبادرة تم طيها بمجرد الانتهاء من إعلانها وجرى الإعداد لعدد من المذابح البشعة بدأت بمذبحة جمعة الكرامة 18 مارس التي قوضت النظام وأنهت مشروعيته وحولته إلى مجرد عائلة تدافع عن وجودها بهيمنة أفرادها على مؤسستي الجيش والأمن... وفي هذا الصدد ولأن الشيء بالشيء يذكر فإنه يخطر لي باستمرار مقارنة تلك المبادرة الهامة التي أعلن عنها الرئيس صالح ودفنها بنفسه بمبادرة العاهل المغربي الملك محمد السادس التي كان أعلن عنها في 9 مارس أي قبل خطاب الرئيس صالح بيوم واحد بشأن تعديل الدستور المغربي وتنازله عن العديد من صلاحياته الدستورية فيها للحكومة والتي لقيت في البداية اعتراضا من معظم التيارات السياسية المغربية خشية أن تكون خديعة لكن لأن ملك المغرب كان جادا في مبادرته لتجنيب بلاده وحكمه مصيرا مشابها لما حدث في تونس ومصر وما كان يحدث في ليبيا مضى في مبادرته دون أن يلتفت للأصوات السياسية الرافضة وأثبت مصداقيته بالفعل بتعديلات حقيقية أنجزتها لجنة محترمة وأعلن عنها في شهر يونيو ودعا للاستفتاء عليها مواصلا إنجازه التاريخي الذي لم تجد الأحزاب السياسية الرئيسة في النهاية إلا التعامل معه والترحيب به فالرجل مضى في طريق تحويل بلده إلى ملكية دستورية... ورغم صغر سنه فقد أثبت أنه أكثر حكمة من قادة عرب آخرين أكبر منه سنا وأطول منه في سنوات حكمهم وهكذا وصل ببلاده إلى بر الأمان والتي استفتت على الدستور بنسبة كبيرة جدا وهاهي اليوم على أبواب الانتخابات البرلمانية في حين نحن اليمنيين لازلنا نعاني من قصر نظر الحكم وسوء تقديراته وعجزه عن فهم المتغيرات!

وحتى كتابة هذا (صباح الخميس) كان الرئيس علي عبدالله صالح يختلق شروطا تلو أخرى لتوقيع المبادرة الخليجية التي دللته وضمنت له خروجا مشرفا من الحكم لأن المحيط الإقليمي والمجتمع الدولي مثلما الشعب اليمني أدركوا جميعا أن الرجل قد أعطى كل ما عنده على مدى ثلث قرن وأن التغيير أصبح ضرورة وطنية وإقليمية ودولية لأن بقاءه أكثر من ذلك على رأس الحكم – بعد الانتكاسات المستمرة على كل الأصعدة في السنوات السبع الأخيرة تحديدا – سيؤدي إلى مزيد من الدمار لهذا البلد الذي لم تعد ظروفه الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية تحتمل المزيد من المصاعب بعد أن دخل فعليا في دائرة الفشل ولم ينجح في تلبية متطلبات صندوق الألفية ولا متطلبات الدعم من الصندوق والبنك الدوليين ولا متطلبات الوفاء بما أقره مؤتمر المانحين بلندن عام 2006م ولا متطلبات الانضمام للمزيد من مؤسسات مجلس التعاون الخليجي تمهيدا لعضويته الكاملة فيه كما لم ينجح في تلبية متطلبات مؤتمر أصدقاء اليمن تمهيدا لإنشاء الصندوق الخاص بالتنمية... ولم ينجح في إنجاز اتفاق سلام مع الحوثيين في صعده تماما كما ظل يرفض كل المعالجات المقترحة بشأن الاضطرابات القائمة في المحافظات الجنوبية... ناهيك عن روائح الفساد التي أزكمت الأنوف والفوضى ضاربة الأطناب في معظم جوانب الحياة العامة والعجز السياسي الذي تبدى في رضوخه لتأجيل الانتخابات النيابية عام 2009م بسبب رفضه تعديل قواعد العملية الانتخابية لتكون أكثر عدلا رغم كل الضغوط الدولية حينها... كل هذا الفشل الذي وقع فيه نظام الرئيس صالح في السنوات الأخيرة وعجز كل الحكماء أو من تبقى منهم حوله في دفعه لتداركه فيما كان يمضي دون مبالاة بأحد في التمديد لنفسه فترات أخرى وإعداد نجله لخلافته لاحقا معتمدا على عدد من الشخصيات غير الناضجة سياسيا والتي تسببت ولازالت تتسبب في إرباكه سياسيا أمام الداخل والخارج، وآخرها ما تبدى من مواقف مترددة ومتناقضة ومرتبكة إزاء التوقيع على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ما قد يؤدي إلى الدفع بنظامه إلى مواجهة محتمة مع شعبه ومع المحيط الإقليمي والمجتمع الدولي في حال استمرار المماطلة بشأن تنفيذ القرار الدولي رقم 2014 الذي أصدره مجلس الأمن في 21 أكتوبر المنصرم.

سيصعب التنبؤ بأي شيء الآن بالنسبة لموقف مجلس الأمن في حال غادر جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة اليمن دون توقيع المبادرة بعد أن ثبت له أن الرئيس صالح وعائلته هم من يحبطون عملية التوقيع وليس أي طرف آخر بابتداع شروط جديدة في كل مرة رغم ما تسرب عن احتمالات التوقيع يوم السبت في الرياض، وفيما المحيط الإقليمي والمجتمع الدولي يتعاملان بالكثير من التدليل لصالح تجنيبا لدخول اليمن في صراع مسلح فإن هذا التدليل يبدو أنه الذي سيقود اليمن إلى الخيار المسلح لحسم الأمور وسيصل اليمنيون إلى لحظة يصبح فيها خيار القوة أفضل لهم من خيار السلمية لإنجاز أهداف ثورتهم خاصة بعد عمليات التمزيق المذهبي والمناطقي والشطري التي يمارسها النظام على قدم وساق بهدوء وذكاء وإن كانت مكشوفة من أقصى صعده وحجه شمالا حتى أبين وعدن جنوبا مرورا بتعز وسط اليمن التي يعاملها بقسوة بالغة باعتبارها منطلق الثورة الشعبية وروح المشروع النهضوي المدني الذي يحلم به اليمنيون منذ ثلاثينيات القرن الماضي... وما لم يكن لدول العالم وتحديدا دول الخليج والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص موقفا حازما من هذه المماطلات فإن عليها أن تتحمل ما يمكن اعتباره مخاضات ما قبل الرحيل والتغيير الذي لن يكون لها أي فضل فيه باعتبار أن الشعب اليمني خرج من أجل التغيير ولن يعود من دونه.

                                                           الثورة في الصحافة

                                                            الصحافة اليومية

أهم ما تناولته الصحافة اليومية يرصدها / صفوان الأسد – عوض الوتاري

صحيفة أخبار اليوم :

الصفحة الأولى /

- مسيرة غضب وتشييع شهداء وقوافل المحتجين تقطع (( 40 )) كم على الأقدام لتصل الساحة .. تعز .. قوات النظام تقصف حي الحصب واستشهاد 3 إثر سقوط قذيفة على مقر الإصلاح

- الناخبي يطالب المجتمع الدولي بعزل النظام دولياً واتخاذ قرارات جرئية ضده

- مجلس الأمن يرجئ جلسته بخصوص اليمن إلى 28 نوفمبر

- دبلوماسي خليجي : دول الخليج تدعو إصدار عقوبات وخيمة على النظام اليمني إذا لم يوقع المبادرة تتجاوز حظر السفر وتجميد الأرصدة

- بن عمر يلتقي الرئيس صباح الجمعة .. وبرئيس المشترك عصراً

- مشاورات استثنائية جمعت بن عمر ونائب الرئيس ود. ياسين والإرياني لتحريك معضلة نقل سلطة الرئيس لنائبه

- حيا صمود أبناء الشعب في الميادين وكذا مواقف الدول الداعمة لخيار الشعب في التغيير .. المجلس الوطني يعزو المجازر ضد أبناء الشعب إلى الإفراط في الدبلوماسية مع النظام

- ثوار عدن يؤكدون عدم السماح لبقايا النظام بجر المحافظة للفوضى وينددون بقتل النساء

- صنعاء .. استشهاد 2 من حراسة الشيخ حمير الأحمر بحي صوفان والستين يكتظ بالثائرين

- إطلاق نار يستهدف منزل الاشتراكي باذيب بعدن والأخير يحمل بقايا النظام المسئولية

- على مدى 6 أيام وتحت شعار التعليم الجامعي يحتضر .. اتحاد طلاب اليمن يدشن حملة احتجاجية واسعة تنديداً بنقل العملية التعليمية إلى خارج الحرم الجامعي

- هود والكرامة يطلقان نداء لفك الحصار الحوثي .. الحوثي يهدد عشرات الأطفال بالموت وأبناء دماج يرفضون أي وساطة في ظل الحصار

الصفحة الثانية /

- في جمعة " شهيدات الثورة السلمية " .. مئات الآلاف في إب يطالبون بمحاكمة قتلة النساء والأطفال

- وقفة احتجاجية ومسيرة بالمكلا تطالب بمحاكمة رموز النظام

- مهرجان جماهيري حاشد لثوار تعز وفاء للشهيدات

- ثوار لحج : لا حصانة للقتلة والثورة ستنتصر مهما تمسك النظام بالكرسي

الصفحة الرابعة /

- طالبت بإحالة ملفات رموز النظام لمحكمة الجنايات الدولية .. الضالع .. مسيرات حاشدة بجمعة " شهيدات الثورة السلمية " تدعو مجلس الأمن لاتخاذ قرارات حازمة تجاه مراوغات النظام

- طالبوا المجتمع الدولي بموقف حازم تجاه النظام وأعماله الوحشية .. الآلاف من أبناء حجة ينددون بقتل النساء والأطفال في تظاهرة حاشدة ويؤكدون مساندتهم لحرائر اليمن

- عشرات الآلاف يؤدون جمعة شهيدات الثورة بالبيضاء مطالبين بمحاكمة رموز النظام

- انتخاب هيئة إدارية لأحرار القوات المسلحة بساحة طور الباحة

- نقابة هيئة التدريس بجامعة حجة تدين تهديد الدكتور (( علي شوقي )) بالقتل وتطالب بتأمين حياة الأكاديميين

- خلال لقائه بالسفير السعودي بصنعاء .. الشيخ صادق الأحمر يعلن تمسكه بالمبادرة الخليجية الموقعة من الأحزاب السياسية ويرفض أي تعديلات فيها

الصفحة الثامنة /

- اعتبر الحل في استخدام الشرعية الثورية لإسقاط بقايا النظام بالحسم السلمي .. الناخبي : لا حل يأتي عن طريق مبادرة الخليج وعلى المجتمع الدولي اتخاذ قرارات أكثر جرأة ضد النظام (( تقرير ))

الصفحة التاسعة /

- زينبتا تعز .. إحداهن ارتقت بروحها إلى السماء والأخرى روت الأرض بجروحها .. من رحم الإرادة تولد العزيمة .. ويكون الانتصار (( تقرير ))

الصفحة الثانية عشر / (( اليمن في الإعلام الخارجي ))

- طالبوا بالضغط على النظام لإيقاف المجازر ضد أبناء الشعب اليمني .. مئات الآلاف من أبناء الحديدة يحيون جمعة " شهيدات الثورة السلمية "

- ألاف يشيعون مدير صندوق النظافة بحوطة لحج

- نقابة الصحفيين تطالب رويترز بإعادة النظر بقرار فصل مراسلها في اليمن

- الشيخ عبدالرحمن العماد يتحدث في دوعن عن أوضاع البلاد الراهنة

- اختتام الورشة التدريبية الأولى لمبادرة حقوقنا الشبابية عدن – لحج – حضرموت

- في معرض إدانته للحصار الذي الحوثيون على مركز دماج السلفي بصعدة .. نائب رئيس هيئة علماء اليمن يحذر الحوثيين من اللعب بالورقة المذهبية ويدعو إلى مؤتمر عاجل لإيجاد حلول عملية

صحيفة الأولى :

الصفحة الأولى /

- تفاهم بين المعارضة وسفراء الدول دائمة العضوية : " الحصانة " الواردة في " الخليجية " تسري إلى تاريخ 22 مايو فقط ..المعارضة تتوجه إلى الرياض برفقة بن عمر ولقاء مع سعود الفيصل اليوم

- مصادر (( الأولى )) : مجلس الأمن يقرر تأجيل اجتماعه بشأن اليمن إلى 28 نوفمبر .. مصادر عن باسندوة : لن نوقع في الرياض على أي آلية قبل توقيع صالح على المبادرة .. وفد المجلس الوطني يلتقي وزير الخارجية الكويتي

- مصدر طبي : 154 شهيداً و 2000 جريح منذ بداية الثورة بتعز .. قرابة مليون مصل بجمعة (( شهيدات الثورة )) في تعز وسط حضور نسائي لافت

- الاتحاد العام للطلاب يتراجع عن رفض بدء الدراسة الجامعية ويطلق حملة (( لا للدراسة خارج الحرم الجامعي ))

الصفحة الثانية /

- أصدرت أول بيان في الثورة اليمنية .. منظمة طلابية يمنية تدين قمع الشرطة الأمريكية لحركة (( احتلوا وول ستريت ))

- تحالف أبناء حضرموت يؤكد على حقه في الدفاع والنصرة للثورة ، ويقول إنه لن يقف مكتوف اليد

- أهالي محافظة عدن ينفذون طبقاً خيرياً للمصابين في تعز

الصفحة الثالثة /

- اشتراكي البيضاء يدين بشدة محاولة اغتيال الناشطة ثريا مجمل

- الناشط في اللجنة التنظيمية علي العماد يكتب في حائطه على الفيس بوك : اتهام الحوثيين بالتعامل مع النظام يتنافى مع ديننا وأخلاقنا وقيمنا ووفائنا للشهداء

الصفحة الرابعة /

- الجمعة الـ (( 40 )) للثورة .. حشود كبيرة وحضور طاغ للمرأة وتشييع أشهر شهيدة (( تقرير ))

هيئة التحرير :                                                          إشـــــراف :

- يحيى الأحمدي                                                        مطهر الصفاري

- خليل العمري                                                         مسئول مالي ومتابعة :

- مطهر الصفاري                                                     ياسر العامري

أعضاء الشبكة :                                                      تصاميم

- عبدالله الجبري                                                     عادل سنان

- سليمان الحملي                                                    كاريكاتير :

- إبراهيم الأغيس                                                   هلال المرقب

- محمد أبوعسر                                                     أعضاء الشبكة :

- صفوان الأسد                                                      هشام اليوسفي

- عبدالله المحياء                                                    هشام المعلمي



                                                    طبـــاعـــة وإخــــراج فنــي

                                                       عـــــوض الــوتـــاري

                                          إصدار / الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية



صورة من مسيرة صنعاء التصعيدية المطالبة بإحالة ملف صالح ورموز نظامه لمحكمة الجنايات الدولية 




صورة من مسيرة صنعاء التصعيدية المطالبة بإحالة ملف صالح ورموز نظامه لمحكمة الجنايات الدولية 

انضمام المئات من أفراد الحرس الجمهوري والخاص والأمن المركزي  

انضمام المئات من أفراد الحرس الجمهوري والخاص والأمن المركزي  

انضمام المئات من أفراد الحرس الجمهوري والخاص والأمن المركزي  

بمشاركة الناشطة توكل كرمان .. الجالية اليمنية بنيويورك تطالب أوباما الخروج عن صمته حيال تنكيل صالح باليمنيين

توكل كرمان تلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ومندوبة أمريكا

خلال لقاءه الشيخ صادق الأحمر .. السفير البريطاني بصنعاء يدعو المجتمع الدولي للضغط على صالح

صنعاء في مسيرة تصعيدية للمطالبة بإحالة ملف صالح ورموز نظامه لمحكمة الجنايات الدولية 

صنعاء في مسيرة تصعيدية للمطالبة بإحالة ملف صالح ورموز نظامه لمحكمة الجنايات الدولية 

صنعاء في مسيرة تصعيدية للمطالبة بإحالة ملف صالح ورموز نظامه لمحكمة الجنايات الدولية 

صنعاء في مسيرة تصعيدية للمطالبة بإحالة ملف صالح ورموز نظامه لمحكمة الجنايات الدولية 

صنعاء في مسيرة تصعيدية للمطالبة بإحالة ملف صالح ورموز نظامه لمحكمة الجنايات الدولية 


وقفةإحتجاجيةلطلاب بكلية الآداب بجامعة تعز

وقفة احتجاجية أمام ميناء الحديدة احتجاجاً على استخدامه ممراً لنقل شحنات أسلحة لصالح

وقفة احتجاجية لأردنيين أمام سفارة اليمن بعمان تضامناً مع ثورة الشباب

وقفة احتجاجية ومظاهرة تضامنية أمام مجلس الأمن بنيويورك للتضامن مع ثورة اليمن.. ارشيفية

يمنيون ببرلين ينددون بتقاعس الجامعة العربية في مساندة ثورة اليمن



نصر طه مصطفى.. يكتب اليمن... مخاضات ما قبل الرحيل!






































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق